السومرية نيوز-خاص

استهلك العراقيون خلال شهر حزيران الماضي والذي شهد ارتفاعا بدرجات الحرارة وموجات حارة استمرت لايام، استهلكوا اكثر من 33 مليون لتر من البنزين يوميًا، فضلا عن اكثر من 31 مليون لتر من الكاز يوميًا، فيما تطرح تساؤلات عن سبب تساوي معدل استهلاك البنزين والكاز بالرغم من ان عجلات الكاز في العراق اقل بكثير من عجلات البنزين.

مدير شركة توزيع المنتجات النفطية، حسين طالب قال في بيان ورد للسومرية نيوز، إن كميات البنزين المباعة عبر المنافذ التوزيعية كافة وبأنواعه الثلاثة المحسن والعادي والسوبر وصلت نحو 977 مليون لتر، وكميات زيت الغاز بنوعيه العادي والثقيل وصلت الى 947 مليون لتر، خلال حزيران الماضي.

وأوضح ان كمية مبيعات النفط الأبيض ما يقارب 45 مليون لتر، أما زيت الوقود بأنواعه العادي والثقيل والمحسن فقد وصلت كمياته المباعة الى مليار 335 مليون لتر، بينما كميات وقود الطائرات بنوعيه المدني والعسكري وصلت الى 15 مليون لتر.

يذهب البنزين عمومًا الى السيارات، لكن معادلة كميات الكاز مع كميات البنزين بالرغم من ان عجلات البنزين في العراق تبلغ اكثر من عجلات الكاز، حيث تمثل العجلات العاملة على الكاز بين 17 و20% فقط من اجمالي العجلات في العراق، ومع ذلك يتساوى استهلاك الكاز مع استهلاك البنزين والبالغة اكثر من 30 مليون لتر يوميًا.

من هنا يجدر ان تُحسب المولدات بنظر الاعتبار، حيث ان المولدات الاهلية استهلكت لوحدها في عام 2021، مايعادل 300 الف لتر شهريًا أي مايشكل 10% من اجمالي استهلاك الكَاز الشهري، هذا باستثناء المولدات المنزلية الكبيرة التي تعمل على الكاز، بالإضافة الى ارتفاع عدد المولدات من 2021 وحتى الان، وسط تقديرات بأن يبلغ استهلاك الكاز في المولدات العام الحالي بأكثر من 600 الف لتر شهريًا.

اما المبرر الاخر المرجح والمشكوك فيه، هو وجود تهريب كبير في منتوج الكاز، ما يجعل حجم الاستهلاك يوازي استهلاك البنزين بالرغم من ان العجلات العاملة على الكاز اقل بكثير من عجلات البنزين.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: استهلاک البنزین ملیون لتر فی العراق اکثر من یومی ا

إقرأ أيضاً:

مصرع عامل دهسًا أسفل عجلات القطار في سوهاج

لقي عامل يبلغ من العمر 33 سنة، يقيم بدائرة قسم جرجا جنوب محافظة سوهاج، مصرعه دهسًا أسفل عجلات القطار حال عبوره شريط السكة الحديد من مكان غير مخصص لعبور المشاه بمحطة السكة الحديد، تم نقله لمشرحة مستشفى البلينا المركزي وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج، إخطارًا من نائبه للجنوب، يفيد بورود محضرًا لقسم شرطة جرجا من قسم النقل والمواصلات فى سوهاج يتضمن بلاغ ناظر محطة سكة حديد جرجا بإصطدام قطار خط «القاهرة – أسوان» بالمدعو "طـه . ج . ع . ع" 33 سنة عامل يقيم بدائرة القسم حال عبوره شريط السكة الحديد من مكان غير مخصص للعبور بمحطة سكة حديد جرجا، مما أدى لوفاته، وتم نقله لمشرحة مستشفى البلينا المركزي .


 

إنتقل لمكان الحادث مأمور وضباط وحدة مباحث القسم، وبالفحص وسؤال شقيق المتوفى "علي . ج . ع . ع" 24 سنة طالب ومقيم بذات الناحية بمضمون ما سبق ونفى الشبهه الجنائية .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

 

إصابة عامل سقط من قطار فى سوهاج

وفي سياق آخر استقبل مستشفى البلينا المركزي عامل يبلغ من العمر 27 سنة يقيم بمحافظة قنا، مصابًا بجرح متهتك بفروة الرأس والقدم اليمنى وسحجات بالركبة اليسرى والكتف والساعد الأيمن سقط من قطار متحرك حال وقوفه بجوار باب عربة القطار إختل توازنه وسقط أرضا قبل محطة سكة حديد البلينا جنوب محافظة سوهاج، وجرى تحويله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من نائبه للجنوب يفيد بورود محضرا لمركز شرطة البلينا من قسم النقل والمواصلات بسوهاج يتضمن بلاغ ناظر محطة سكة حديد البلينا بأنه أثناء إستقلال "ضياء الدين . م . م . ع" 27 سنة عامل يقيم بمحافظة قنا القطار «الإسكندرية – أسوان» ووقوفه بجوار باب العربة إختل توازنه، وسقط أرضاً قبل دخول القطار محطة سكة حديد البلينا مما أدى لإصابته بجرح متهتك بفروة الرأس والقدم اليمنى وسحجات بالركبة اليسرى والكتف والساعد الأيمن وتم نقله لمستشفى البلينا المركزي وتحويله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج .


 

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الحادث، وبالفحص وسؤال والد المصاب "محمود . م . ع . م" 57 سنة عامل يقيم بذات الناحية قرر بمضمون ما سبق ونفى الشبهة الجنائية .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • إثيوبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • إثيويبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • ضخ كميات كبيرة من البنزين إلى ميناء بنغازي
  • بزشكيان:لولا المال العراقي لما وصلت إيران من تطور في بناء المفاعل النووية وصناعة الصواريخ وتقوية اقتصادها
  • رشيد لبزشكيان:قلوبنا وصلت “للحناجر من شدة الفرحة” بزيارتكم للعراق
  • مصرع عامل دهسًا أسفل عجلات القطار في سوهاج
  • الوطنية للنفط: مليار و224 مليون قدم مكعب استهلاك الغاز الطبيعي محليا في 24 ساعة
  • وزارة الكهرباء تنفي أي زيادات على المواطنين في فاتورة استهلاك التيار الكهربائي
  • وزارة الكهرباء تنفي حدوث أي زيادة في رسوم استهلاك التيار وتدعو للإبلاغ عن أي مخالفات
  • الكهرباء :لا زيادة في فاتورة استهلاك التيار الكهربائي