اختتم الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم فعاليات ملتقى "تطوير المناهج (رؤى وتجارب)"، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف مصر، المنعقد على مدار يومي ٦ و٧ أغسطس الجاري.

وأكد الوزير أن الوزارة تستكمل خطة تطوير المناهج الدراسية باعتبارها خطة دولة وليس خطة وزارة، موضحًا أنه تم استكمال تطوير مناهج المرحلة الابتدائية على أن يتم تطبيق المناهج الجديدة المطورة للمرحلة الإعدادية على طلاب الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي بعد القادم ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، وبعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية والإعدادية سيتم البدء في تطوير مناهج المرحلة الثانوية.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أن وضوح الهدف يرسم الطريق، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف التحول من الحفظ والتكرار للابتكار والإبداع، وإعمال العقل، والتناسب بين العبء المعرفي والسعة العقلية للطلاب، وأن يكون جهد الطالب جزءًا من التقييم، كما يجب التحول من التركيز على المحتوى إلى التركيز على نواتج التعلم والتحول من الاعتماد على الآخر إلى الاعتماد على الذات، والتحول من مناهج منفصلة إلى مناهج بينية ومتكاملة.

واستعرض الوزير توصيات ملتقى تطوير المناهج "رؤى وتجارب" والتى تتضمنت الأخذ في الاعتبار البناء على ما تم في المرحلة الابتدائية خلال السنوات الماضية، ومراعاة تطوير مهارات الطلاب وتمكينهم من مهارات الحياة وربط المناهج بالبيئة، وتوظيف المعارف والاهتمام بالجانب العملي، فضلا عن مراعاة معالجة القضايا والتحديات المعاصرة (التغيرات المناخية التنوع الحيوي - القضية السكانية وأبعادها المختلفة - المرأة وقضايا التمكين - مراعاة ذوي الهمم - عدم التمييز - احترام الاختلاف).

كما تضمنت التوصيات مواءمة المناهج الدراسية بحيث تتلاءم مع الإعاقات المختلفة، والتركيز على المفاهيم الكبرى والأساسية في بناء المناهج الدراسية ودمج التكنولوجيا، والاهتمام بالمدرسة باعتبارها كيان يبدأ منه تغيير المجتمع، بالإضافة إلى تركيز المناهج المستقبلية على اكتساب المتعلمين الدراية والمعارف العلمية والرقمية التي تساعد على تمييز الحقائق من الأكاذيب لمكافحة انتشار التضليل الإعلامي، والاهتمام بترسيخ مفهوم الثقافة العلمية، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في تطوير التعليم، وتحسين جودة حياة الطلاب وأسرهم من خلال التعليم المبدع والفعال وتنمية المهارات التنافسية المطلوبة في سوق العمل، والتركيز على الأنشطة الخاصة باكتشاف مواهب وقدرات الطلاب وتنميتها.

كما تضمنت التوصيات أنه في ظل الانفجار المعرفي لا يمكن تضمين كل المحتوى في كل المواد الدراسية، وإنما يتم التركيز على المفاهيم الكبرى، والاتجاه نحو بناء مناهج بينية، وتصميم أنشطة تتناول المشكلات التي تؤرق الطلاب، ومراعاة أن تكون خطة تطوير المناهج خطة ديناميكية لا تتوقف وتشمل كل المراحل مع الأخذ في الاعتبار ما يحدث من مستجدات على المستويين المحلي والعالمي وكذلك أهمية تقييم ما يتم برؤية واضحة (تقييم الأداء)، والتركيز على إتاحة فرص للطلاب لتعلم لغات أجنبية ثانية، لمواجهة متطلبات واحتياجات سوق العمل.

وتناولت التوصيات رفع وعي المعلمين بأهمية التطوير المهني المستمر، وربطها ببرامج الترقية والاعتماد وإيجاد قنوات تواصل بينهم وبين القائمين على التخطيط وجهات المتابعة والرصد والتقييم وأولياء الأمور (جميع أصحاب المصلحة)، والاهتمام بالتثقيف المالي كإحدى المهارات الحياتية التي تؤثر فى القرارات المالية وتعود بالنفع على الفرد والمجتمع، ورفع شعار (نتعلم لنقرأ، ونقرأ لنتعلم).

وجاء فى التوصيات التي عرضها الدكتور رضا حجازي في ختام الملتقى، تركيز السياسات التعليمية على نظام شمولي، من خلال تنمية مهنية للمعلمين وتضافر واضح للتكنولوجيا، والاعتماد في تعليم الرياضيات على الخطوات القصيرة قوية الأثر، وتجنب القفزات السريعة والاهتمام بالقدرات الحسابية الأساسية، والاهتمام بالرسوم البيانية وتحليل البيانات والاحصاء، والاعتماد على الوسائل التكنولوجية في تعليم اللغات الأجنبية وخاصة الفيديوهات التعليمية التفاعلية، واستخدام منشورات ومواد تعليمية مستدامة وصديقة للبيئة.

كما تضمنت التوصيات الاعتماد على النظريات التربوية الحديثة في بناء المناهج (الذكاءات المتعددة - التعليم الاجتماعي العاطفي - هرم بلوم - النظرية البنائية - التقويم التكويني الختامي- تقديم الحلول المدعمة بالذكاء الاصطناعي)، واخيرا التركيز في بناء المناهج على الفروق الفردية بين الطلاب وتطوير مستوى المتعلمين ليتواءم مع هذه الفروق.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المناهج الدراسية تطوير التعليم رضا حجازي وزير التعليم تطویر المناهج الترکیز على

إقرأ أيضاً:

مدير الكلية الفنية العسكرية لمصراوي: نعمل على تطوير أسلحة القوات المسلحة لحماية الأمن القومي

كتب- محمد سامي:

أكد اللواء أ.د. معتز إبراهيم أبو النور، مدير الكلية الفنية العسكرية، أن المنظومة التعليمية داخل الكلية تتماشى مع أحدث المناهج العالمية، حيث يتم تحديث المناهج بشكل دوري لتتوافق مع أحدث نظم التعليم العالمية.

وفي سياق تخرّج دفعة جديدة من الطلبة، أوضح اللواء أ.د. معتز أبو النور، أنه تم إنشاء عددًا من الشعب والأقسام الجديدة بالكلية لتواكب التطورات في مجال التسليح، بما يحقق أهداف وتوجهات القوات المسلحة، مشيرًا إلى وجود تخصصات دقيقة داخل الكلية تلبي جميع احتياجات القوات المسلحة، حيث يتم تأهيل الطلاب علميًا وأدبيًا وأخلاقيًا وثقافيًا.

وأشار إلى أن هناك معايير متعددة لاختيار طلبة الكلية الفنية العسكرية، تشمل اختبارات طبية وبدنية وثقافية، حيث يتم اختيار الطلاب وفقًا لمعايير واضحة وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة. ومن المميزات التي يحصل عليها الطالب، الحصول على درجة بكالوريوس في الهندسة، بالإضافة إلى الدعم المعنوي والدراسي والأكاديمي.

وكشف اللواء أ.د. معتز أبو النور أن مدة الدراسة في الكلية تمتد لخمس سنوات، تشمل سنة إعدادي، حيث يتم خلالها تأهيل الطالب علميًا وبدنيًا وانضباطيًا وعسكريًا. بعد التخرج، يحصل الطلاب على بكالوريوس في الهندسة بالإضافة إلى شهادة إتمام الدراسة العسكرية. كما يتم تعيين الأوائل من الخريجين معيدين في الكلية لبدء دراسات الماجستير والدكتوراه.

وأضاف أن الطلاب يتبادلون الخبرات مع طلبة الجامعات العالمية، حيث يحظى الطلبة المصريون بإشادة كبيرة نظرًا لتفوقهم في العديد من المجالات. وتتم عملية انتقاء الطلاب المتميزين من الخريجين للعمل كمعيدين داخل الكلية الفنية العسكرية، حيث يتم تأهيلهم ليصبحوا أعضاء هيئة تدريس.

وأشار اللواء إلى أن تطوير المنظومة التعليمية يتم عبر 4 محاور رئيسية:

- تأهيل أعضاء هيئة التدريس للحصول على درجة الدكتوراه في الهندسة من كافة المدارس العسكرية.

- توفير بيئة تعليمية جيدة للطلاب ورقمنة الامتحانات.

- تحديث المناهج العلمية، بما في ذلك المعامل والمحاكيات وأنظمة التعليم المختلفة.

- تعزيز المنهج الوجداني والمعرفي، بهدف رفع مستوى الوعي والمعرفة لدى الطلبة.

وأفاد بأن الكلية تحتوي على مركز متخصص في الأنظمة غير المأهولة، مثل الطائرات بدون طيار والسيارات والغواصات والمجنزرات، وتقوم بإقامة مسابقات سنوية لذلك، بالإضافة إلى المشاركة في مسابقات دولية متعددة.

كما أوضح، أن الكلية تعمل كاستشاري للدولة، حيث تقدم خبراتها من خلال المكتب الاستشاري بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والجهات المعنية المختلفة، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة.

وفي ختام حديثه، هنأ اللواء أ.د. معتز أبو النور أسر الخريجين بمناسبة تخرج أبنائهم، موجهاً لهم تحية شكر وتقدير لجهودهم في تنشئة هذا الجيل. كما وجه رسالة إلى الخريجين، مشيرًا إلى أن اليوم يمثل بداية تحمل المسؤولية التي تم إعدادهم لها على مدار سنوات من العمل الجاد، داعيًا إياهم للاستمرار في تنمية قدراتهم لتظل راية مصر عالية وخفاقة.

مقالات مشابهة

  • حوار مع صديقي الChatGPT – الحلقة (19)
  • مدير الكلية الفنية العسكرية لـ«الوطن»: الخريجون قادرون على تطوير المعدات وتأمينها فنيًا
  • مدير كلية الطب للقوات المسلحة: نستخدم أحدث المناهج العالمية في عملية التعليم
  • مدير الكلية الفنية العسكرية لمصراوي: نعمل على تطوير أسلحة القوات المسلحة لحماية الأمن القومي
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • نائب وزير التعليم: دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير القطاع بمصر
  • بالفيديو.. "عبدالعفار": المجلس الصحي المصري هدفه تطوير التعليم المهني ما بعد الجامعي
  • حمدان بن محمد يعتمد استراتيجية شاملة لدفع مسيرة التعليم في دبي بحلول 2033
  • حمدان بن محمد يعتمد استراتيجيات التعليم والقطاع العقاري ودبي اللانقدية
  • حمدان بن محمد يعتمد استراتيجيات «التعليم» و«القطاع العقاري» و«دبي اللانقدية»