أوصت دراسة للباحث راشد بن سليمان بن راشد الصمصامي حول القيم التنظيمية لدى المديرين وعلاقتها بالأداء الوظيفي من منظور المعلمين "مدارس سلطنة عمان الحكومية أنموذجا"، بضرورة ترسيخ القيم التنظيمية في الهيئات الإدارية، وأهمية إعداد المديرين بما يتناسب مع مسؤولياتهم وعلاقاتهم بالهيئات التدريسية والإدارية والعمل على تعزيز التنمية المهنية المستدامة لكل من معلمي ومديري المدارس والتشجيع الدائم عليها، والاهتمام بتطوير الذات والسعي لكسب المعرفة وبالأداء الفردي والمؤسسي والتي بلا شك ستسهم في رفد الحقل التربوي بما هو جديد بهدف التطوير والتحسين في المنظومة القيمة لمديري المدارس بصفة عامة.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها أن درجة توافر القيم التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية جاء بمستوى مرتفع جدًا، وأن المتوسط الحسابي لمستوى تطبيق مؤشرات الأداء الوظيفي بمستوى مرتفع جدًا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع الاجتماعي و في الأداة ككل وفي مجالي العلاقات الإنسانية وقيم العمليات الداخلية، ووجود فروق في مجالي قيم الهدف الرشيد وقيم النظام المفتوح لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة في مستوى تطبيق مؤشرات الأداء الوظيفي.

وهدفت رسالة الدكتوراة للصمصامي الذي نالها من المملكة المغربية بجامعة الملك محمد الخامس بالرباط إلى الكشف عن القيم التنظيمية وعلاقتها بمؤشرات الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، وفي ضوء المتغيرات التالية "الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة" وتناولت القيم التنظيمية بكافة تفرعاتها من حيث التعريفات والأهمية والمصادر وأشهر التصنيفات العالمية، كما ركزت على الأداء الوظيفي بتعريفاته ونظرياته المختلفة وعناصره ومقاييسه، واختتمت بعرض التجربة العمانية الجديدة في تقييم الأداء الوظيفي لجميع الموظفين في القطاع المدني، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم تصميم استبانة مكونة من محورين ضما 43 فقرة، طبقت على عينة مكونة من 712 معلمًا ومعلمة في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأداء الوظیفی

إقرأ أيضاً:

"ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية

دشن مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية د. سامي العتيبي، بحضور مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية محمد خواجي، معرض ”ولاء“ الذي نظمه قسم الوعي الفكري في بهو المبنى الرئيسي لإدارة التعليم.
وأكد العتيبي خلال البرنامج على أهمية مثل هذه البرامج التي تعزز من منهج الوسطية والاعتدال، وأضاف: "لا شك بأن ما احتواه المعرض من كلمات راسخة لقادة هذه البلاد بالغ الأثر في نفوس الجميع"، مشيراً لدور التعليم في تعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي.
أخبار متعلقة الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحريتخصصات جديدة لتطوير مهارات منسوبي «تقنية القطيف»وتابع: "إدارة التعليم ستكون حاضنة للبرامج الوطنية المعززة لقيم الولاء والانتماء للوطن وللقيادة الرشيدة باتباع المنهج الإسلامي المعتدل".تعزيز قيم الوسطيةويهدف المعرض إلى المساهمة في نشر الوعي والتحذير من الغلو وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال وتنمية الانتماء والولاء واللحمة الوطنية توضيح أهمية الأمن الفكري وكيفية تحقيقه بأساليب حديثة.
ويحتوي المعرض على مجموعة من الأركان التوعوية متضمنة التعريف بالأمن الفكري وأهميته وكيفية تحقيقه وتعزيزه واسباب اختلاله، ومقتطفات من أقول الأئمة والسلف الصالح - رحمهم الله - وأقوال لقادة هذه البلاد - حفظهم الله -، ويوفر المعرض العديد من الإصدارات المطبوعة والالكترونية لتعزيز الأمن الفكري ومطبوعات الرئاسة العامة.

مقالات مشابهة

  • شرطي بالعيون يستخدم سلاحه الوظيفي لردع مختل عرض والده للتعنيف
  • قصر توزيع التابلت على المدارس الحكومية 2025
  • قبل إعادة تشكيلها مع بدء الانعقاد الخامس.. تفاصيل اختصاصات "لجنة القيم" بالبرلمان
  • وزير التعليم: التابلت للمدارس الحكومية فقط.. والتحويلات إلكترونية
  • "ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية
  • الترهل الوظيفي يرهق العراق.. 4 ملايين موظف يستنزفون الموازنة
  • مدبولي: «بداية جديدة لبناء الإنسان» تنطلق من الحفاظ على القيم والمبادئ المصرية
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • عدن.. لجنة وزارية تدعو أصحاب الازدواج الوظيفي بتقديم استقالة من إحدى الوظائف