روسيا – كشف الدكتور بافل إيسنبايف أخصائي تخفيض الوزن فوائد البطيخ الأحمر والأصفر (الشمام)، والفيتامينات الموجودة في كل منهما.

ويقول الأخصائي: “مع أن كلا المنتجين يتكونان بالكامل من الماء تقريبا، أي يحتويان على مستوى منخفض من السعرات الحرارية، بيد أن تأثيراتهما الصحية مختلفة بسبب الاختلافات في تركيبهما.

فمثلا، يكون تركيز البروتين في البطيخ الأصفر تقريبا ضعف ما هو موجود في البطيخ الأحمر”.

ووفقا له، يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة أعلى من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد، باعتبارها بريبايوتيك، على تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما أنه غني بفيتامينات A وB1 وB5. ويحتوي البطيخ الأحمر على الزنك والفوسفور، وعلى بعض الصوديوم، وهو أفضل للرجال ولمرضى ارتفاع مستوى ضغط الدم.

أما البطيخ الأصفر فيحتوي على الكثير من فيتامينات C وB6 وK، كما أن تركيبه المعدني أغنى من البطيخ الأحمر، حيث يحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس. لذلك، قد يكون البطيخ الأصفر مفيدا لمن يعاني من هشاشة العظام ونقص الحديد.

ويقول: “تأثير كلا المنتجين إيجابي على القلب وضغط الدم: البطيخ الأصفر بسبب احتوائه على البوتاسيوم والألياف، ما يقلل من الكوليسترول العام، والبطيخ الأحمر بسبب الليكوبين المضاد للأكسدة وتقليل الكوليسترول “الضار”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: البطیخ الأصفر البطیخ الأحمر

إقرأ أيضاً:

أسعار الدواجن تتراجع في الأسواق.. و"اتحاد المنتجين" يكشف مفاجأة

أكد ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هناك تراجع كبير في أسعار الدواجن بالأسواق خلال الفترة الحالية، وذلك بسبب زيادة المعروض في السوق المحلية.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن سعر كيلو الدواجن اليوم في المزرعة يصل إلى 65 جنيها، ويصل البيع إلى المستهلك بسعر يتراوح من 77 إلى 78 جنيها للكيلو الواحد.

وتابع نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: «المربي حاليا يخسر عند بيع الدواجن في السوق المحلية، لأنه يبيع دون التكلفة التي يصرفها على التربية من الأعلاف وغيرها».

وأوضح ثروت الزيني، أنه على الرغم من انخفاض أسعار الدواجن في الأسواق، فهناك ارتفاع في أسعار البيض بالسوق المحلية، معقبًا: «لا تتعلق بسعر الدواجن».

مقالات مشابهة

  • أسباب تكسر الأظافر.. تعرف على علاقة نقص الفيتامينات بصحتها
  • وكالة أمريكية: انخفاض نسبة الشحن في الموانئ الإسرائيلية 16% بسبب توترات البحر الأحمر
  • أسعار الدواجن تتراجع في الأسواق.. و"اتحاد المنتجين" يكشف مفاجأة
  • أشرف زكي بأقوى هجوم على المنتجين
  • السيد في كوكب البطيخ - 3-
  • محمد رمضان يطلق أغنيته الجديدة "مش فاضي"
  • 54 دولة إفريقية تسعى لتطوير التعاون مع روسيا
  • 54 دولة إفريقية تسعى لتطوير التعاون مع روسيا على جميع الأصعدة
  • سماع الموسيقي تساعد الدماغ على العيش لفترة أطول
  • دراسة: التفكير قد يفعل هذا الأمر