بوابة الوفد:
2024-08-15@22:13:48 GMT

ما هي الفوائد الصحية للإقلاع عن الكافيين؟

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

قام خبراء من سويسرا بتسمية العشرة الأكثر وضوحا، وبما أن القهوة تجعل الإنسان أكثر نشاطاً وحيوية، فإن تقليل كمية الكافيين في النظام الغذائي يقلل من مستويات القلقن وهذا له تأثير مفيد على العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك عمل القلب. 

 

كلما قل الكافيين، قل خطر الإصابة بنوبات الهلع، ويمكن أن يؤدي تجنب الكافيين إلى تحسين نوعية النوم، حيث تشير الدراسات إلى أن الإفراط في تناول القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تؤدي إلى الأرق، ويؤدي تقليل استهلاك الكافيين إلى امتصاص أكثر كفاءة للعناصر الغذائية المفيدة، والتي تشمل الكالسيوم والحديد وفيتامينات ب.

 

وتشمل الفوائد الكبيرة للتخلي عن الكافيين أسناننا، التي تصبح أكثر بياضًا وأكثر صحة، من المعروف أن القهوة والشاي تغير لون الأسنان إلى اللون الأقل من المرغوب فيه، وفي أجسام النساء، يساعد تجنب الكافيين على توازن مستويات الهرمونات، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كانت النساء معرضات لخطر الإصابة بأمراض مثل أورام الثدي والمبيض وبطانة الرحم، وسيؤكد أي معالج أن تقليل كمية الكافيين في النظام الغذائي يخفض ضغط الدم، وهذا ضروري لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

 

كلما قلت كمية القهوة في النظام الغذائي، كلما كانت أفضل لوظيفة الدماغ، لأن ذلك يوازن المواد الكيميائية في هذا العضو، والأشخاص الذين يشربون الحد الأدنى من القهوة يعانون من الحد الأدنى من الصداع، وهناك ما يسمى انسحاب الكافيين، عندما يتوقف الأشخاص الذين يشربون خمسة إلى ستة فناجين من القهوة يوميًا عن شربها تمامًا، ولهذا السبب يعانون من الصداع والتهيج والتعب وصعوبة التركيز والارتباك.

 

ويؤدي الإقلاع عن الكافيين إلى تحسين عمليات الهضم، ولكن الأهم من ذلك، أنه كلما قل الكافيين في حياتنا، كلما أبطأ تقدمنا ​​في العمر وأصبح مظهرنا أكثر كرامة في سنواتنا المتقدمة ويرجع ذلك إلى أن الكافيين يعطل تكوين الكولاجين في الجسم، وهذا البروتين ضروري لبشرة صحية وشابة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكافيين النظام الغذائي عمل القلب القلب نوبات الهلع الأرق الكالسيوم فيتامينات ب مستويات الهرمونات ضغط الدم خفض ضغط الدم مرضى ارتفاع ضغط الدم وظيفة الدماغ

إقرأ أيضاً:

أضرار محشي الباذنجان وطرق تحضير بديلة

أكد مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6» على قناة الحياة، أن الباذنجان يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من مرض ألزهايمر.

وأشار نزيه إلى أن هذا الخضار يحتوي على مركب عضوي نادر يسمى «أسيتيل كولين»، والذي يعتبر من العناصر الأساسية في الحفاظ على صحة الموصلات العصبية في الدماغ.

أهمية الأسيتيل كولين

الأسيتيل كولين هو مادة كيميائية تلعب دورًا محوريًا في عملية التواصل بين خلايا الدماغ والأعصاب، والتي هي مهمة جدًا في الوظائف العقلية مثل الذاكرة والتعلم. 

لذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المركب قد يسهم في حماية الدماغ من الأمراض العصبية مثل ألزهايمر.

نصائح لإعداد الباذنجان بشكل صحيح

وأوضح نزيه أن الطريقة الشائعة لتحضير الباذنجان، مثل محشي الباذنجان، قد تؤدي إلى فقدان بعض من فوائده الصحية.

 وقال: «أنا على المستوى الشخصي أشعر بالحزن عندما أرى محشي الباذنجان يتم تحضيره بشكل خاطئ، حيث يتم إلقاء الجزء الداخلي الذي يحتوي على الفوائد، مما يعد خسارة كبيرة».

طريقة تحضير بديلة

للحفاظ على الفوائد الغذائية للباذنجان، نصح نزيه باستخدام الطريقة التالية: «إذا أرت أن تجهز الباذنجان بطريقة صحيحة، يمكن تقطيع الجزء الداخلي من الباذنجان، ثم شويه وهرسه، وخلطه مع الثوم، والليمون، والكمون، والملح، ويمكن تقديمه كنوع من أنواع السلطات»، بهذه الطريقة، يمكن الاستفادة من الفوائد الصحية الكامنة في الباذنجان بدلًا من التخلص منها.

فوائد تاريخية للباذنجان

وأضاف نزيه أن الباذنجان كان يُستخدم قديمًا كعلاج لمشاكل عقلية، مما يعكس طبيعته المفيدة للدماغ والجهاز العصبي.

 

مقالات مشابهة

  • «الدولية للهجرة»: الوضع الإنساني في السودان وصل لمرحلة الانهيار
  • دراسة تحذّر: الإفراط في الكافيين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • هل تساعد القهوة على خسارة الوزن؟
  • شبكة الإنذار المبكر: اليمن أكثر الدول احتياجاً إلى مساعدات إنسانية حتى فبراير 2025
  • شبكة دولية: اليمن ستظل أكثر الدول احتياجاً للمساعدات الإنسانية
  • أضرار محشي الباذنجان وطرق تحضير بديلة
  • مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: كلما دفعنا لوقف الحرب ارتكبت إسرائيل مجزرة
  • مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: كلما ندفع لوقف الحرب ترتكب إسرائيل مجزرة
  • ما هي أعراض زيادة القهوة في الجسم؟
  • قصة وعبرة.. كوب القهوة