حذر الأطباء من مجموعة أكلات ومشروبات من الممكن أن يزيد تناولها من مخاطر الإصابة بحصوات الكلي، فهي تُصيب أكثر من واحد من كل عشرة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عاما، وتحدث بسبب الفضلات في بلورات الدم.

هل شُرب القهوة يتسبب في تكون حصوات الكلى؟ .. أطباء يحسمون الجدل أطعمة ومشروبات تسبب تكون حصوات الكلى

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أثبتت دراسة حديثة أن تناول البسكويت والكعك والمشروبات الغازية قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى الإفراط في تناول السكريات المضافة الموجودة عادة في الأطعمة المصنعة.

أطعمة ومشروبات تسبب تكون حصوات الكلى

وبمرور الوقت، قد تتراكم البلورات لتشكل كتلة صلبة تشبه الحجارة، ما يؤدي إلى ألم شديد والتهابات في الكلى إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، فبحسب دراسة صينية حديثة، إن المشروبات المحسنة بالسكر والحلويات والآيس كريم والكعك والبسكويت يبدو أنها تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة.

وقام باحثو الدراسة بتحليل بيانات ما يقرب من 30 ألف شخص تم جمعها على مدار 11 عامًا، وأبلغ المشاركون بأنفسهم عما إذا كان لديهم تاريخ من حصوات الكلى، وتم تقدير استهلاكهم اليومي من السكريات المضافة من وجباتهم الغذائية المبلغ عنها.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن أولئك الذين تناولوا أكثر السكريات المضافة لديهم فرصة أكبر بنسبة 39٪ لتطوير حصوات الكلى خلال فترة الدراسة، وبالمثل، فإن أولئك الذين حصلوا على أكثر من ربع طاقتهم الإجمالية من السكريات المضافة كانوا أكثر عرضة بنسبة 88% للإصابة بهذه الحالة.

وتشمل عوامل الخطر المعروفة لتكون حصوات الكلى، السمنة والإسهال المزمن، والجفاف والسكري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حصوات الكلى ديلى ميل السكريات دراسة السمنة السکریات المضافة

إقرأ أيضاً:

أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كل ما يتناوله الإنسان يؤثر على صحته النفسية والجسدية وأعضاء الجسم فهناك أغذية ومشروبات غير صحية تؤثر بالسلب على الصحة والعقل والنفسية، وهناك مشروبات وأغذية صحية يكون تأثيرها على الجسم مفيد وتعالج الكثير من المشاكل ، فمثلا الصحة النفسية والدماغ هناك عدة أعشاب أثبتت فاعليتها في تعزيز صحة الشخص النفسية وقوة الدماغ والذاكرة وتبرز "البوابة نيوز" تلك الأعشاب والمشروبات خاصة لأصحاب القلق والاكتئاب والزهايمر والإجهاد النفسي والذهني.
 

أعشاب ومشروبات للصحة النفسية والدماغ:

*الروزماري أو إكليل الجبل:

استنشاق ساق عشبة إكليل الجبل يحسن الذاكرة العاملة للأطفال في سن المدرسة، ويعزز الأداء الدراسي، والعشبة لها تأثيرات وقائية عصبية إيجابية ويعتبر الروزماري بمثابة منبه معرفي ويتميز بقدرته على تقوية الذاكرة وتحسينها وزيادة التركيز، كما يساعد على تحفيز النشاط المعرفي والحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.

وارتبطت رائحة الروزماري العطرة والذكية بتحسين المزاج وتخفيف التوتر خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن أو اختلال الهرمونات، بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها هذه العشبة.


 *عشبة الجنكة:

تشبه أوراقها شكل المروحة، وتستخدم في الطب الآسيوي منذ العصور القديمة لتحسين الذاكرة والإدراك، وتنشيط أجزاء المخ المسؤولة عن تخزين الذكريات.

 

*الجنسنغ (البابونج):

يساعد على تحسين المزاج والحد من التوتر والقلق، وتحسين الذاكرة العاملة بشكل ملحوظ، ويعمل كعلاج طبيعي لمرض الزهايمر، ويمتلك خصائص مضادة للسرطان، والقدرة على تثبيط نمو الأورام، مما يوحي بأنه يعمل كعلاج طبيعي للسرطان.

 

*النعناع:

له فوائد صحية كبيرة حيث يساعد على الهضم، وتخفيف الألم، من الصداع والصداع النصفي، وتعزيز الأداء الرياضي ورائحة ونكهة النعناع يمكن أن تكون لها آثار عميقة على الوظيفة المعرفية للمخ، حيث يزيد من اليقظة والذاكرة.


 *نبتة الباكوبا:

نبات تم استخدامه في الطب التقليدي لعدة قرون، يساعد في زيادة المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد في التعلم والذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى ويمكن أيضًا أن يكون بمثابة آلية وقائية ضد مرض الزهايمر.

مقالات مشابهة

  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • العمى
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ
  • أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك
  • 5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟
  • إقتصاد اللاجئين وإعادة بناء الحياة (١)
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا