مقاومة الأنسولين هي السمة المميزة لمرض السكري من النوع الثاني، وتظهر مقاومة الأنسولين -والمعروفة أيضا بضعف حساسية الأنسولين- عندما لا تستجيب الخلايا في العضلات والدهون والكبد كما ينبغي للأنسولين، وهو هرمون يصنعه البنكرياس ينظم مستويات السكر في الدم.

ومقاومة الأنسولين شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر. ونتيجة لذلك، فإن أنظمة فقدان الوزن المختلفة تظهر كطرق لتقليل خطر الإصابة بهذه الاضطرابات الأيضية والدماغية.

وكشفت دراسة حديثة أن "الصيام المتقطع" و"اتباع نظام غذائي صحي" أديا إلى تحسين مقاومة الأنسولين والوظيفة الإدراكية لدى كبار السن المصابين بالسمنة.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة جونز هوبكنز للطب والمعهد الوطني للشيخوخة التابع للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، ونشرت نتائجها في مجلة سيل ميتابولزم في 19 يونيو/حزيران الماضي، وكتب عنها موقع يوريك أليرت.

الحمية الغذائية السريعة خطة صيام متقطعة تهدف إلى تعزيز فقدان الوزن والصحة العامة (غيتي) النظام الغذائي 5:2

ووفقا لموقع مركز تشارلز بيركنز التابع لجامعة سيدني، فإن النظام الغذائي 5:2 المعروف أيضا باسم "الحمية الغذائية السريعة"؛ هو خطة صيام متقطعة تهدف إلى تعزيز فقدان الوزن والصحة العامة.

والبرنامج بسيط يتناول فيه الشخص نظاما غذائيا صحيا لمدة خمسة أيام ويتضمن الكثير من الخضار والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والأسماك والفواكه كحلوى، وفي اليومين المتبقيين يقلل كثيرا من تناول السعرات الحرارية.

وعلى عكس الأنظمة الغذائية التقليدية التي تركز على تقييد السعرات الحرارية اليومية، يسمح النظام الغذائي 5:2 باتباع نهج أكثر مرونة في تناول الطعام.

صيام متقطع مقابل نظام غذائي صحي

ولاختبار تأثير النظامين الغذائيين (الصيام المتقطع والنظام الغذائي الصحي) في مؤشرات وظائف الدماغ الحيوية، شارك متطوعون في الدراسة الجديدة في الفترة من يونيو/حزيران 2015 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2022. وأكمل 40 شخصا الدراسة التي استمرت ثمانية أسابيع.

وتوزّع المشاركون إلى مجموعتين؛ اتبعت الأولى نظام الصيام المتقطع الذي يقيّد السعرات الحرارية إلى ربع الكمية اليومية الموصى بها لمدة يومين متتاليين في الأسبوع، واتبعوا نظام الغذاء الصحي لوزارة الزراعة الأميركية -الذي يتكون من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحد من السكريات المضافة والدهون المشبعة والصوديوم- في الأيام الخمسة المتبقية.

أما المجموعة الثانية فاتبعت النظام الغذائي الصحي لوزارة الزراعة الأميركية لباقي المشاركين العشرين كل يوم من أيام الأسبوع.

النتائج

ووفقا لمارك ماتسون الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بكلية الطب في جامعة جونز هوبكنز والرئيس السابق لمختبر علوم الأعصاب في المعهد الوطني للشيخوخة في بالتيمور، فإن النتائج كشفت أن كلا النوعين من خطط النظام الغذائي الصيام المتقطع واتباع نظام غذائي صحي؛ لهما فوائد فيما يتعلق بتقليل مقاومة الأنسولين وتحسين الإدراك، مع تحسّن في الذاكرة والوظيفة التنفيذية.

وكان التحسن أكبر مع نظام الصيام المتقطع، فقد تحسنت الذاكرة والوظيفة التنفيذية (وهي مجموعة من المهارات العقلية التي تساعد في التخطيط وتحقيق الأهداف) بنسبة 20٪ تقريبا في مجموعة الصيام المتقطع مقارنة بمجموعة النظام الغذائي الصحي.

وحذر باحثو جونز هوبكنز الأشخاص المهتمين بالصيام المتقطع دون استشارة الطبيب لأنه قد يكون ضارا لبعض الأشخاص، بما في ذلك المصابين بداء السكري من النوع الأول واضطرابات الأكل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مقاومة الأنسولین النظام الغذائی الصیام المتقطع

إقرأ أيضاً:

نظام الاستثمار الجديد: إلغاء الترخيص والاكتفاء بتسجيل المستثمر مرة واحدة

قال مساعد وزير الاستثمار السعودي إبراهيم بن يوسف المبارك، إنَّ الضوابط التي ينصُّ عليها النظام الجديد للاستثمار تتضمَّن إلغاء الترخيص والاكتفاء بعملية تسجيل بسيطة للمستثمر مرَّة واحدة، وإلغاء الرخصة لكل نشاط جديد، ممَّا يسرِّع العملية الاستثمارية، مشيرًا أنَّه يُعدُّ امتدادًا لعدَّة أنظمة وإصلاحات تشريعيَّة واقتصاديَّة.وأشار المبارك -في تصريحات صحفية- إلى تنفيذ أكثر من 800 إصلاح في المملكة، مثل نظام الشركات الجديد، ونظام التخصيص، ونظام المعاملات المدنية،

ونظام الإفلاس، بالإضافة إلى إطلاق بعض البرامج والمبادرات في المناطق الاقتصاديَّة الخاصَّة كنظام الإقامة المميَّزة، وتأشيرة المستثمر. وقال إنَّ هذه الإصلاحات ترفع تنافسيَّة المملكة، وتزيد جاذبية بيئاتها الاستثماريَّة. وأفاد أنَّ نطاق النظام الجديد سيكون أشمل من النظام المطبَّق حاليًّا، من خلال مخاطبته جميع المستثمرين المحليِّين والأجانب، كما يشجِّع الوسائل البديلة لحل المنازعات مثل التحكيم والوساطة والصلح.وفي تصريح سابق، قال وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، إنَّ صدور نظام الاستثمار جاء امتدادًا للعديد من الإجراءات التطويريَّة التي اتخذتها المملكة، كما يؤكِّد التزامها بتوفير بيئة جاذبةٍ وداعمةٍ وآمنة للمستثمرين، وقد استدعى هذا مراجعة نظام الاستثمار الأجنبي، الذي صدر قبل حوالى 25 عامًا، لصياغة نظامٍ متكاملٍ للاستثمار، يُعنى بالمستثمرين السعوديِّين والأجانب على حدٍّ سواءٍ،وأشار وزير الاستثمار إلى أنَّ المملكة منذ إطلاق رؤيتها لعام 2030م، قامت بإصدار عددٍ من الأنظمة، ضمن سلسلة إصلاحات تنظيميَّةٍ وتشريعيَّةٍ، تتعلَّق ببيئتها الاستثماريَّة، وتعمل بالتوازي مع نظام الاستثمار، بما في ذلك أنظمة المعاملات المدنية، والتخصيص، والشركات، والإفلاس، ومبادرة إنشاء المناطق الاقتصاديَّة الخاصَّة.نظام الاستثمار الجديد

800 إصلاح اقتصادي

تعزيز التنافسية العالمية للمملكة

ارتفاع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

توفير بيئة عادلة وجاذبة لجميع المستثمرين

3.3 تريليون دولار فرص استثمارية

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الأزهر: ندرس تعديلات الثانوية العامة الجديدة تمهيدا لتعميمها على التعليم الأزهري
  • نظام الاستثمار الجديد: إلغاء الترخيص والاكتفاء بتسجيل المستثمر مرة واحدة
  • عبر نظام نور.. طريقة نقل الطالب من مدرسة لأخرى
  • مواد الصف الثاني الثانوي في نظام الثانوية العامة الجديد 2025
  • أول نظام ذكاء اصطناعي مستقل للبحوث العلمية في اليابان
  • الأزهر يوافق على تطبيق نظام التعليم الموازي.. فرص جديدة للطلاب
  • إصدار نظام جديد للاستثمار بالسعودية
  • اتبعت هذا النظام الغذائي.. ليدي غاغا تفقد وزنها من أجل فيلم “الجوكر”
  • «بيئة أبوظبي» تحصل على حقوق الملكية الفكرية عن نظام «التزام»
  • كيفية تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور