تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى المؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة، الكاتب والناقد المسرحي عبد الغني داود، الذي رحل عن عالمنا مساء أمس السبت، عن عمر ناهز 85 عاما.

وقال الدكتور عمرو دوارة: يا وجع القلب، رحل المبدع الكبير صاحب القلم المستنير رحل الأخ الكبير والصديق الوفي الأديب عبد الغني داود صاحب القلم المستنير والإسهامات الإيجابية والمواقف المشرفة.

وجدير بالذكر أن الأديب المتميز ورجل المسرح القدير عبدالغني زكي داود - قد أثرى حياتنا الأدبية والثقافية بكثير من الكتابات المهمة سواء كمؤلف أو ناقد - من مواليد 3 ديسمبر عام 1939 ب"كفر الغاب في مركز كفر سعد بمحافظة دمياط، وقد حصل على ليسانس الآداب (قسم اللغة الإنجليزية) في كلية الآداب "جامعة عين شمس" عام 1962.

وبمجرد تخرجه عمل  مدرسا للغة الإنجليزية لمدة عامين فقط (1962 - 1964)، ثم التحق بالمؤسسة العامة للسينما (خلال الفترة 1964 - 1970)، وذلك قبل أن يلتحق كباحث بالأرشيف القومي للفيلم، وليترقى بعد ذلك ليشغل منصب رئيس مكتب السيناريو بالمركز القومي للسينما.

ويحسب له إثرائه للمكتبة العربية بكثير من المؤلفات المتنوعة حيث صدر له مجموعة الإصدارات التالية: بمجال "النقد السينمائي": من أجندة السينما المصرية (الراحلون في مائة سنة) (المركز القومي للسينما - 1996)، هند رستم والطريق إلى النجومية (مطبوعات مهرجان القاهرة السينمائى الدولي – 1997)، مدارس الآداء التمثيلي في تاريخ السينما المصرية (الهيئة العامة لقصور الثقافة - 2000)، القاهرة فى السينما التسجيلية (الهيئة العامة لقصور الثقافة – 2001)، مخرجو السينما المصرية – جيل وراء جيل (الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2011).

أما مجال "النقد المسرحي": الأداء السياسي في مسرحيات الستينيات (الهيئة العامة لقصور الثقافة - 1996)، زكي طليمات (المركز لقومي للمسرح - 1997)، بيرم التونسي قيثارة الفن (دار الهلال - 2003)، المسرح الإقليمي.. مسرح المستقبل (الهيئة العامة لقصور الثقافة - 2008)، حفريات في المادة المسرحية الخام (المجلس الأعلى للثقافة - 2010)، الأداء السياسي في مسرح "محفوظ عبد الرحمن" (الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2012).

وفي مجال "الترجمة": صدر له بعض المترجمات المسرحية المهمة ومن بينها: مسرحية كرنفالية، ولا عبة العصا الدوارة " (مطبوعات مهرجان المسرح التجريبى – 1992)،  ملك الغرفة المظلمة (لروبندرونات طاغور) (مشاركة - مطبوعات مسرح الغد - 1996)،  "كيبس" هـ. ج. ويلز (روايات عالمية – هيئة المصرية العامة للكتاب- 1997)، مسرح الشارع – ستيكلى وآخرون (مشاركة - سلسلة الآلف كتاب – 1999)، خمس "مسرحيات نو" حديثة – يوكيو ميشيما (مشاركة - هيئة قصور الثقافة – 2003)، "الدراما بين التشكل والعرض المسرحي" – مايكل هيفل (مشاركة - المركز القومى للترجمة 2013). روبندرونات
وذلك بالإضافة إلى تقديمه لعدد كبير من المقالات النقدية والدراسات الأدبية وبعض مجموعات من القصص القصيرة، وبعض البرامج الإذاعية الخاصة في مجالات السينما والأدب والمسرح.

أما مجال "النصوص المسرحية": شجرة الصفصاف - وهي مجموعة من 8 مسرحيات قصيرة (الهيئة المصرية العامة للكتاب 1981)، الخليفة (دار الفصحى 1984)، الموكب (مجلة إبداع 1987)، الجازية الهلالية (الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995)، (وهي جزء من سداسية مستلهمة من "السيرة الهلالية" مكونة من "غريب في بلبيس"، "السفيرة عزيزة"، غريب في بلاد المغاربة"، "ديوان الأيتام")، "اللعنة من فوق المنبر" باستلهام التراث العربي الشعبي (الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1993)،

وجدير بالذكر أن هذه المسرحية قد فازت بجائزة "أبي قاسم الشابي" بتونس عام 1994. حلم الأباريق الفخارية، والتي استلهمها من وحي نضال الشعب الفلسطيني وبالاستفادة من التراث الشعبي الفلسطيني (سلسلة نصوص مسرحية، الهيئة العامة لقصور الثقافة - 1999). "الموكب" ومجموعة مسرحيات أخرى (الغرق، الزمن الوغد، نداء الأرض، حبات المسبحة، الحلقة، الخلوة، تصريح خروج) وبعضها مستوحى من حروبنا في سيناء (مركز الحضارة  - 2005)، هوجة عرابي وخيانة الولس (2012)، وتضم أربع مسرحيات هي: هوجة عرابي وخيانة الولس، وقائع ثورة في مهب الريح (2011)، الخلوة في الجلوة، شهادة بكاء في زمن الضحك (2012).

وقد قدم عدد كبير من تلك المسرحيات بمختلف الأقاليم من خلال فرق "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، ومن بينها على سبيل المثال: النوساني، الزفة، أطياف الخيال، تنويعات هلالية، الخليفة، السفيرة عزيزة، كما قدمت له فرقة "مسرح الطليعة" مسرحية الجازية الهلالية عام 2002.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المسرح محافظة دمياط الترجمة النصوص المسرحية الهیئة المصریة العامة للکتاب الهیئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

أوبرا عربي وفلكلور القناة في انطلاق عروض الأسبوع الخامس لقصور الثقافة بمهرجان العلمين

بباقة متميزة من الفقرات الاستعراضية، انطلقت فعاليات الأسبوع الخامس من مهرجان العلمين في دورته الثانية، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، واستمرارًا للعروض الفنية التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

عروض متنوعة من أوبرا عربي

 

قدم الفقرات فرقة أوبرا عربي بقيادة الفنان محمد مصطفى، وتنوعت ما بين الاسكتشات المأخوذة من بعض الأغاني، والمسرحيات، والمسلسلات، والأفلام المصرية بعد إعادة تجديدها على مستوى التوزيع والموسيقى، وتقديمها في صورة مسرحية مبسطة.

 

توالت الفقرات الفنية المقدمة على الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية، وتفاعل معها الجمهور بشكل كبير، ومن بينها: "الحلو في الڤرندة، عايز أروّح، أما أنت جريء، صغيرة على الحب، جانا الهوى، حلو الحلو، حمادة عزو، خمس قارات، رُزة".

 

كما قدم نجوم الفرقة فقرة فنية تضمنت عروضًا للأطفال منها: "حلقاتك برجالاتك، جدو علي، وسينما الأطفال"، واختتمت العروض بميدلي للفنان الراحل أحمد زكي.

فرقة أوبرا عربي: تقديم الفن بلمسة جديدة 

تأسست فرقة "أوبرا عربي" عام 2014، تابعة لقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، وتتكون من 25 عضوًا. تعتمد الفرقة على تقديم قوالب فنية تجمع بين الغناء والتمثيل والاستعراضات لتقديمها إلى الجمهور بشكل جديد يحاكي فكرة العمل الأصلي. تعد الفرقة النوعية الوحيدة المعتمدة بهيئة قصور الثقافة التي تقدم هذا اللون من الفنون، وشاركت في الكثير من المحافل والمهرجانات المحلية والدولية.

فلكلور القناة: عروض مستوحاة من التراث

 

تواصلت الفعاليات مع عروض فنية مستوحاة من فلكلور القناة قدمتها فرقة الإسماعيلية بقيادة الفنان محمد حسين، ومن أشهرها "الصيادين، سمسميتي، بتغني لمين، يا حمام، جتالة، والضمة".

 اختتم اليوم بباقة متميزة من الأغنيات التراثية للفنان ماهر كمال بمصاحبة التنورة والسمسمية.

فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية: إحياء التراث

 

تأسست فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية عام 1985 على يد الفنان الراحل محمد خليل. تقدم الفرقة رقصات مستوحاة من بيئة منطقة القناة، وشاركت في الكثير من المهرجانات الدولية وحصلت على أكثر من جائزة، بالإضافة إلى المشاركات المحلية في المناسبات القومية المختلفة.

تنظيم وإشراف العروض الفنية

 

تُنفذ العروض الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية.

مهرجان العلمين: ملتقى الثقافات والفنون

 

يُعد "مهرجان العلمين" الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويشهد هذا العام فعاليات جديدة تُقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية.

 

 تتنوع الأنشطة ما بين المقامة خصيصًا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور، مما يجعله مقصدًا سياحيًا هامًا لآلاف الزائرين من مصر والعالم.

مقالات مشابهة

  • أوبرا عربي وفلكلور القناة في انطلاق عروض الأسبوع الخامس لقصور الثقافة بمهرجان العلمين
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. أسبوع جديد بـأهل مصر واستمرار عروض العلمين
  • مهرجان العلمين.. أوبرا عربي وفلكلور القناة في الأسبوع الخامس لقصور الثقافة
  • «هنو»: نعمل على تطوير البنية التحتية لقصور الثقافة وتدريب الكوادر
  • الهيئة العامة للكتاب تعلن نشر أعمال الناقد مصطفى ناصف
  • أعمال مصطفى ناصف في الهيئة المصرية العامة للكتاب
  • “ناصف” يشهد تدشين مركز تنمية المواهب بمسرح 23 يوليو بالمحلة
  • فرقة سوهاج تقدم "اللعبة" على مسرح السامر.. عرض مميز في المهرجان القومي للمسرح
  • «قصور الثقافة» تشارك في معرض رأس البر الخامس للكتاب بأكثر من 200 عنوان 
  • «خرج من ورا الموميا».. مشهد يحبس الأنفاس لكريم عبدالعزيز في «السندباد»