في ظل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة حول العالم، أصبحت ضربات الشمس مخاطرة صحية كبيرة يجب أن نحذر منها ونتعلم كيفية الوقاية منها. ضربة الشمس هي حالة طبية خطيرة ناتجة عن التعرض لفترات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، والتي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى مستويات خطرة.

هناك عدة طرق فعالة للوقاية من ضربات الشمس في ظل الارتفاع الحراري:

ارتداء ملابس واقية: ارتداء قبعات ذات حواف واسعة، وملابس فضفاضة وطويلة الأكمام من الأقمشة الخفيفة والفاتحة اللون، والتي تعكس أشعة الشمس وتحمي الجلد.

استخدام كريمات الوقاية من الشمس: تطبيق كريمات للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية بانتظام على البشرة المكشوفة، وإعادة التطبيق كل 2 ساعة على الأقل.

تجنب التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة: محاولة البقاء في الظل قدر الإمكان، والتخطيط للخروج في الفترات الأقل سخونة من اليوم مثل الصباح الباكر أو المساء المتأخر.

شرب كميات كافية من السوائل: الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء والعصائر الطبيعية بانتظام.

الاستراحة والراحة: أخذ فترات راحة كافية في الظل أو في أماكن مكيفة للحد من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

المراقبة الصحية: المتابعة الدقيقة لأعراض ضربة الشمس مثل الصداع، والدوار، وارتفاع درجة الحرارة، والتبليغ الفوري عن أي أعراض للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.


أهمية الوقاية من ضربات الشمس

ضربات الشمس هي حالة طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى إصابات خطيرة وحتى الوفاة في حالات شديدة. فعندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة مئوية، يمكن أن تتعطل أجهزة الجسم الحيوية مما يهدد الحياة. لذلك من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية صارمة للحماية من هذه المخاطر الصحية.

أعراض ضربة الشمس

من أهم أعراض ضربة الشمس التي يجب مراقبتها:

ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة مئويةالصداع والدوار والغثياناحمرار الوجه والجلد وظهور بثورسرعة في ضربات القلب والتنفسالشعور بالإعياء والارتباك والتشوش

إذا لاحظت أي من هذه الأعراض لدى نفسك أو أحد المحيطين بك، فيجب التوجه فورًا للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

إرشادات إضافية للوقاية

بالإضافة إلى النصائح السابقة، هناك إرشادات أخرى للوقاية من ضربات الشمس:

تجنب النشاطات البدنية المرهقة في فترات الظهيرة الحارةالبقاء في الأماكن المكيفة قدر الإمكانتناول وجبات خفيفة وغنية بالسوائل والملح لتعويض فقدان الجسم لهالانتباه للأطفال والكبار في السن والأشخاص ذوي الصحة الضعيفة باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة

الوقاية الفعالة من ضربات الشمس تتطلب اتباع مجموعة شاملة من الإرشادات. فالاهتمام بصحتنا وسلامتنا هو أمر بالغ الأهمية في ظل تأثيرات التغير المناخي.

من خلال اتباع هذه الإرشادات الوقائية، يمكننا الحفاظ على سلامتنا وصحتنا في ظل ارتفاع درجات الحرارة المستمر. الوقاية خير من العلاج في هذه الحالة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم مخاطر عطل ساعة مساعدة الاشعة فوق البنفسجية الماء طبية ألبا اشعة الشمس مستوى اللون العصائر الطبيعية درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرار تشوش درجة حرارة ارتفاع درجة الحرارة سوائل سابقة الشعور لون شام سلا الأقمشة شعور المخاطر الصحية من ضربات الشمس ضربة الشمس للوقایة من

إقرأ أيضاً:

علماء يحذرون : الحاجز المرجاني العظيم في خطر بعد ارتفاع درجات الحرارة

أظهر بحث أجراه علماء من مختلف الجامعات الأسترالية، أن درجات حرارة المياه في الحاجز المرجاني العظيم ومحيطه في أستراليا ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ 400 عام على مدار العقد الماضي، ما يعرض أكبر شعاب مرجانية في العالم للخطر.

وذكر موقع “نيوز دوت كوم أستراليا”، أن دراسة جديدة مثيرة للقلق تم نشر نتائجها اليوم حذرت من أن الحاجز المرجاني العظيم سوف يستسلم حتما لتأثيرات تغير المناخ مع وصول درجات الحرارة في المياه المحيطة إلى أعلى مستوى منذ 400 عام.

وأضاف الموقع أن علماء المناخ وجدوا أن درجات حرارة سطح البحر في بحر المرجان المحيط بالشعاب المرجانية في الفترة من يناير إلى مارس من عام 2017 و2020 كانت الأكثر دفئا على الإطلاق منذ أربعة قرون، لكنها وصلت خلال الفترة نفسها من العام الحالي 2024 إلى مستويات “غير مسبوقة”.

ونقل الموقع عن المحاضر في جامعة ملبورن والباحث الرئيسي بنجامين هينلي قوله إن ابيضاض المرجان الجماعي حدث “بشكل مأساوي” هذا العام نتيجة لارتفاع درجات حرارة البحر.

وأشارت نتائج البحث إلى أن العلماء أخذوا عينات من الشعاب المرجانية، وحللوها لقياس درجات حرارة المحيط في الصيف بالوصول إلى طبقات تعود إلى عام 1618.
وأوضحت أنه بالاستعانة أيضا ببيانات السفن والأقمار الصناعية التي تعود إلى حوالي 100 عام، خلص البحث إلى أن درجات حرارة المحيط التي كانت مستقرة لمئات السنين بدأت في الارتفاع منذ عام 1900 نتيجة لتأثير البشر.
ويمتد الحاجز المرجاني، أكبر نظام بيئي حي في العالم، لمسافة 2400 كيلومتر قبالة ساحل ولاية كوينزلاند في شمال أستراليا.
ومنذ عام 2016، شهد الحاجز المرجاني العظيم تبييضا هائلا للشعب المرجانية، وهو عملية تحول أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض بسبب الإجهاد الحراري، ما يعرضها لخطر أكبر للموت.وام


مقالات مشابهة

  • 10 نصائح تحميك من خطر الإصابة بحروق الشمس.. أبرزها ترطيب البشرة بانتظام
  • حالة الطقس اليوم في العلمين والساحل الشمالي.. الحرارة العظمى 32 درجة
  • ارتفاع حرارة القارة القطبية الجنوبية إلى 34.2 درجة تحت الصفر
  • أجواء شديدة الحرارة نهارًا والمحسوسة 42 درجة بالفيوم
  • خريطة حمراء.. ارتفاع درجات الحرارة واستمرار سقوط أمطار غزيزة وأتربة
  • طقس الجمعة.. شديد الحرارة رطب نهارا والعظمى 38 بالفيوم
  • بعد وصول الحرارة 44درجة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
  • علماء يحذرون : الحاجز المرجاني العظيم في خطر بعد ارتفاع درجات الحرارة
  • رويترز: شهر يوليو يحطم الرقم القياسي في ارتفاع درجات الحرارة