تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلعب الخيارات الغذائية دورًا حاسمًا في مستويات ضغط الدم والسكري، حيث يمكن للأطعمة التي نختارها أن تؤثر بشكل كبير على صحتنا، وتبرز أهمية اتخاذ قرارات غذائية مدروسة لتجنب تفاقم هذه الحالات الصحية المزمنة وتحقيق نتائج صحية إيجابية من خلال اختيار بدائل غذائية صحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، وتقليل استهلاك الصوديوم والسكريات، فيمكنك الحفاظ على مستويات السكر في الدم وضغط الدم ضمن نطاق صحي، فاتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع هو الخطوة الأساسية نحو تحسين صحتك العامة وتحقيق نتائج صحية إيجابية.

 وتقدم لكم "البوابة نيوز" الأطعمة التي يحذر منها الأطباء لمرضى الضغط والسكر، وفقًا لما نشره موقع"Times of India"، ومنها:

1- الخبز الأبيض

 يصنع من الدقيق المكرر، وهو دقيق يتم معالجته لإزالة النخالة والبذور من الحبة، مما يتسبب في فقدان معظم الألياف والفيتامينات والمعادن التي تتواجد في الحبة الكاملة، فالأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المرتفع مثل الخبز الأبيض يمكن أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم. 

2- الأرز الأبيض

بسبب مؤشّره الجلوكوزي المرتفع، قد يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل، وهذا بدوره قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم، و زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية، ويعد الأرز البني أو الكينوا أو الشعير هم بدائل أكثر صحة، حيث توفر المزيد من الألياف والعناصر الغذائية التي تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم وتعزيز صحة القلب. 

3- المكرونة البيضاء

 تمتاز بمؤشر جلوكوزي مرتفع، مما يعني أنها ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة، فتتحلل المكرونة البيضاء إلى سكرسريعًا في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات الجلوكوز، هذا الارتفاع يتطلب كميات أكبر من الأنسولين لإعادته إلى مستوياته الطبيعية.

4- الملح الأبيض

ارتفاع الصوديوم في النظام الغذائي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، كما يسبب احتباس السوائل في الجسم، مما يفاقم مشاكل الكلى ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، فمن الأفضل استبداله ببدائل منخفضة الصوديوم مثل ملح البحر أو ملح الهيمالايا، أو استخدام الأعشاب والتوابل لإضفاء النكهة على الطعام دون المخاطرة بصحتك.

5- الدقيق الأبيض

استهلاك الدقيق الأبيض يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2،  كما أن قلة الألياف فيه قد تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة الوزن. 

6- البطاطس 

رغم كونها غذاءً شائعًا، قد تكون ضارة عند تناولها بكميات كبيرة، فمحتواها العالي من النشا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، مما يعقد إدارة مرض السكري، بالإضافة إلى ذلك، والبطاطس المقلية تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون، مما يفاقم ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، يُفضل تناول البطاطس الحلوة أو طرق الطهي الصحية مثل الخبز أو السلق.

7- السكر البلوري المكرر

هو المكون الأساسي في العديد من الأطعمة والمشروبات، يمكن أن يكون ضارًا للصحة عند استهلاكه بكميات كبيرة، فهو يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة، مما يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2، كما يساهم في زيادة الوزن عن طريق إضافة سعرات حرارية فارغة، ويؤدي إلى مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم اتباع نظام غذائي احتباس السوائل الخبز الأبيض الخضروات الطازجة الضغط والسكر الفيتامينات والمعادن زيادة الوزن صحة القلب مرض السكر نسبة السكر في الدم الفواكه والخضروات مستویات السکر فی الدم یؤدی إلى ارتفاع زیادة الوزن فی مستویات ضغط الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

30-30-30 .. تفاصيل طريقة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن

راجت على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة تيك توك وصفة لإنقاص الوزن تسمى طريقة 30-30-30، وادعى المروجون لها أنها يمكن أن تساعد في فقدان الدهون في الجسم، مما أوجد تساؤلات عن مدى فاعليتها، وفقا "ويمنز هيلث".

وتقوم فكرة طريقة 30-30-30، على تناول 30 غراما من البروتين خلال 30 دقيقة من الاستيقاظ من النوم، تليها 30 دقيقة من التمارين الخفيفة، مثل المشي أو اليوغا أو السباحة أو ركوب الدراجات.

وقالت مديرة علم التغذية في جامعة جورجيا الأميركية، إيما لينغ، إن مفهوم هذه الطريقة ظهر لأول مرة في كتاب ألفه الأميركي، تيموثي فيريس، عام 2010، لكنها انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في 2023.

ووجدت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة "نترشن ريفيوز"، أن تناول 30 غرامًا من البروتين في الصباح قد يكون له فوائد في إنقاص الوزن، لأن البروتين يتطلب المزيد من الطاقة للهضم، مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع، ويمنعه من الإفراط في تناول الطعام.

وقالت مدربة اللياقة البدنية، سابرينا جو، إن "الهدف من طريقة 30-30-30 تحفيز عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في إعطاء الإنسان المزيد من الطاقة".

وأشارت جو إلى أنه، بدلاً من الاستيقاظ وتناول وجبة إفطار تحوي الكثير من السكر، يمكن أن تساعد وجبة غنية بالبروتين على استقرار مستويات السكر في الدم، "مما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويساعد في بناء العضلات".

وأضافت قائلا إن "التمارين الخفيفة لمدة ساعة واحدة، خلال ثلاث مرات أسبوعيا، تقلل من ضغط الدم، على الرغم من أنها لا تحرق عددا كبيرا من السعرات الحرارية مثل التمارين المكثفة".

وتنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 سنة بأداء 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل على مدار الأسبوع، أو القيام بـ75 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد أسبوعيا.

وتشدد اختصاصية التغذية، سارا كيثلي، على ضرورة تطبيق الطريقة بشكل صحيح لضمان حصد الفوائد الفعلية.

وأضافت: "من المؤكد أن استهلاك البروتين في الصباح مفيد، ولكن يجب أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا خاليا من الدهون والسكر".

مكملات إنقاص الوزن.. هل "تعمل" حقا؟ أكد خبراء صحة وأطباء لصحيفة "تليغراف" البريطانية أن المكملات الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن غالبا ما تكون باهظة الثمن وفعاليتها قليلة في معظم الأحيان لاسيما عند عدم اتباع أي نظام غذائي صحي.

وبدورها، تشير لينغ إلى أن فوائد طريقة 30-30-30 تختلف من شخص لآخر، إذ يجب الأخذ في الاعتبار العمر والجنس والحالة الصحية، وتشدد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تطبيق هذه الطريقة، خاصة مع الحمل أو وجود مشكلات بالهضم.

وتنصح جو، بأن يكون تطبيق طريقة 30-30-30 جزءًا من برنامج شامل يتضمن اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع الالتزام الصارم بذلك البرنامج.

وتلفت كيثلي، إلى أهمية شرب كميات كافية من الماء، مع الحرص على تناول 3 وجبات صحية، مع وجبة أو وجبتين خفيفتين بينهما، وتشير إلى أن ذلك يمكن أن يساعد على توزيع تناول البروتين على مدار اليوم، بدلا من حصره على الصباح.

ومع ذلك، يشير خبراء إلى مخاطر محتملة لطريقة 30-30-30، بينها نقص بعض العناصر الغذائية مع مرور الوقت، وخاصة عندما يزيد الشخص كمية البروتين وينسى تناول العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والكربوهيدرات.

ولا يشدد المختصون على ضرورة أن تكون التمارين الخفيفة في الصباح فقط، حال لم يكن ذلك ممكنا، ويحذرون من التركيز الشديد على استهلاك البروتين في الصباح، على وجه التحديد، دونا عن سائر اليوم.

وهنا توصي جو بتناول البروتين على مدار اليوم بدلاً من تناوله في الصباح فقط. وتقول إن توزيع كمية البروتين التي تتناولها على مدار اليوم بدلاً من قصرها على وجبة الإفطار سيكون له "تأثيرات كبيرة ودائمة" على نسبة السكر في الدم والشبع وبناء العضلات.

مقالات مشابهة

  • هل يساعد تناول الجوز على مكافحة السمنة؟
  • منها الموز الأخضر..أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • كيفية تناول الشوكولاتة دون التعرض لخطر زيادة الوزن
  • 6 عادات صحية تحافظ على مستوى السكر في الدم، لا تهملها
  • أبرز الفواكه الشائعة المناسبة لمرضى السكري
  • 30-30-30 .. تفاصيل طريقة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن
  • لمرضى السكر.. احذر الإفراط في تناول هذه الفواكه
  • زجاجات المياه البلاستيكية يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم!
  • الجلوس الطويل يرفع خطر الوفاة المبكرة لمرضى السكري
  • الجلوس لفترات طويل يزيد خطر الوفاة المبكرة لمرضىى السكر