أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات رسمية عن إنخفاض إنتاج حليب الشرب بنسبة 8.9 في المائة في شهر مايو مقارنة بالشهر السابق، وارتفاع إنتاج بيض الدجاج بنسبة 3.2 في المائة.

جاء ذلك وفق ما أعلن، معهد الإحصاء التركي عن البيانات المتعلقة بإنتاج الدواجن وإنتاج الحليب ومنتجات الألبان للفترة من مايو 2024.

ووفق البيانات؛ ارتفع إنتاج لحوم الدجاج في شهر مايو بنسبة 12.

5 في المائة مقارنة بالشهر السابق وبلغ 216 ألفاً و453 طناً. وارتفع إنتاج بيض الدجاج بنسبة 3.2 في المائة مقارنة بالشهر السابق ووصل إلى مليار و761 مليون و686 ألف وحدة.

وفي شهر مايو، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، ارتفع إنتاج بيض الدجاج بنسبة 7.1 في المائة، وارتفع عدد الدجاج المذبوح بنسبة 4.9 في المائة، وارتفع إنتاج لحم الدجاج بنسبة 3.2 في المائة، وارتفع إنتاج لحم الديك الرومي بنسبة 20.9 في المائة.

في الفترة من يناير إلى مايو مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ارتفع إنتاج بيض الدجاج بنسبة 5.6 في المائة، وزاد عدد الدجاج المذبوح بنسبة 6.8 في المائة، وزاد إنتاج لحوم الدجاج بنسبة 6.4 في المائة، وزاد إنتاج لحم الديك الرومي بنسبة 25.7 في المائة.

في شهر مايو، زادت كمية حليب الأبقار التي تم جمعها من المنتجين من قبل مشغلي الحليب التجاريين بنسبة 5.6 في المائة مقارنة بالشهر السابق وبلغت مليون و14 ألف و789 طن. وانخفض إنتاج حليب الشرب بنسبة 8.9 في المائة مقارنة بالشهر السابق وبلغ 120 ألف و 652 طنًا.

وازدادت كمية حليب الأبقار التي جمعتها مصانع الألبان التجارية بنسبة 7.4 في المائة في شهر مايو مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وزادت بنسبة 8.4 في المائة في الفترة من يناير إلى مايو مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. في شهر مايو، زاد إنتاج الجبن البقري بنسبة 0.1 في المائة، وزاد إنتاج اللبن بنسبة 12.4 في المائة، وزاد إنتاج اللبن الزبادي بنسبة 5.4 في المائة، وزاد إنتاج حليب الشرب بنسبة 4.6 في المائة، وزاد إنتاج الزبدة بنسبة 3.5 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

في الفترة من يناير إلى مايو مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، زاد إنتاج الجبن البقري بنسبة 7 في المائة، وزاد إنتاج اللبن بنسبة 16 في المائة، وزاد إنتاج اللبن بنسبة 10 في المائة، وزاد إنتاج حليب الشرب بنسبة 3.9 في المائة، وزاد إنتاج الزبدة بنسبة 14.1 في المائة.

Tags: ألبانالحليببيضتركيالبن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: ألبان الحليب بيض تركيا لبن من العام السابق مقارنة بنفس مایو مقارنة فی شهر مایو الفترة من بنسبة 3

إقرأ أيضاً:

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول حبتين من فاكهة التين

الرياض : البلاد

 أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن حبتين من فاكهة التين تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وتناولها طازجة يمد الجسم بـ(79) جرامًا من الماء، و(74) سعرة حرارية، و(19) جرامًا من الكربوهيدرات و(2.9) جرام من الألياف، و(0.8) جرام من البروتين، ونحو (0.3) جرام من الدهون، إذ تُعد هذه الفاكهة من المحاصيل الواعدة التي تعمل الوزارة على تطوير إنتاجها وتصنيعها وتسويقها عبر برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة.

 وأوضحت الوزارة ضمن حملة “موسم حصادها”، التي تستهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه والخضروات الموسمية، حيث يبدأ موسم إنتاج التين من فبراير حتى نوفمبر من كل عام، وتتميز مناطق المملكة بإنتاج العديد من أنواعها ومنها: (التين المدني، وبرون تركي، والتين البلدي، والتين الوزيري، وتين كادوتا، ووايت كنج)، وتحقق المملكة اكتفاءً ذاتيًا منه بنسبة (111%)، وبكميات إنتاج سنوي تتجاوز (28) ألف طن في مساحة مزروعة تبلغ نحو (1,421) هكتارًا في مختلف مناطق المملكة، وتتصدر منطقة جازان بإنتاج سنوي يبلغ (9,906) أطنان، تليها منطقة الرياض بإنتاج يبلغ (8,010) أطنان.

 يذكر أن حملة “موسم حصادها” تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة من الفواكه والخضروات المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

مقالات مشابهة

  • الأجانب يرفعون ليالي المبيت بالمؤسسات السياحية المصنفة وعائدات السفر بالعملة الصعبة
  • انخفاض سياحة الأردنيين إلى تركيا
  • السلطات تتخذ إجراءات للحفاظ على إنتاج اللحوم الحمراء والحليب على خلفية الجفاف وغلاء الأسعار
  • واردات السلع من تركيا في تراجع مع تزايد الاستيراد من رومانيا وبولونيا
  • هذا ما يحدث لجسمك عند تناول حبتين من فاكهة التين
  • 1.4% نموًا في إجمالي إنتاج الكهرباء بنهاية مايو
  • طريقة عمل أجنحة الدجاج المقرمشة
  • تكلفة المعيشة في إسطنبول تتجاوز 66 ألف ليرة شهريًا
  • محلل اقتصادي..هل يعيد الاقتصاد العالمي إنتاج الأزمات من جديد؟
  • نمو الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرفي الإماراتي