بوابة الوفد:
2024-08-06@14:24:39 GMT

وسائل عبرية: تل أبيب قريبة من استعادة الرهائن

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

قالت وسائل عبرية، إن تل أبيب باتت قريبة من استعادة عدد من الرهائن المحتجزين في غزة.

 

وكشف مصدر مطلع للقناة 12 الإسرائيلية، المصدر قوله: "نحن على بعد خطوة لإعادة 20 إلى 30 رهينة على قيد الحياة".

 

بايدن يعلن موافقة إسرائيل وحماس على إطار الاتفاق لوقف إطلاق النار الخارجية الصينية: نحث إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية في أقرب وقت ممكن

 

وأضاف المصدر أن "مسؤولين أمنيين حذروا من أن آلية منع عبور المسلحين ستأخذ وقتا طويلا وأن تنفيذها صعب".

 

كذلك حذر المسؤولون الأمنيون وفق المصدر من "احتمال تأجيل إبرام اتفاق وقتل رهائن إضافيين خلال القتال".

 

وكان مسؤول إسرائيلي بارز، قد قال يوم الجمعة، إن مطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنع عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة قد يعرقل المحادثات حول صفقة تبادل الرهائن.

 

وتأتي هذه التطورات في وقت حرج حيث تتجه الأنظار إلى إمكانية تحقيق هدنة نهائية وإعادة الرهائن.

 

ويعقد فريق التفاوض الإسرائيلي آمالا كبيرة على نجاح هذه المحادثات، خاصة مع تصاعد الضغوط الدولية والإقليمية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

مطالب نتنياهو الجديدة

ومع ذلك، فإن مطالب نتنياهو الجديدة قد تزيد من تعقيد العملية التفاوضية وتؤدي إلى تأخير الوصول إلى اتفاق نهائي.

أثار نتنياهو هذا المطلب خلال مشاورات أجراها الخميس بشأن الصفقة، حيث أبدى العديد من أعضاء فريق التفاوض تحفظاتهم على مطلبه الجديد، واعتبروه غير قابل للتنفيذ.

 

وذكر مسؤول إسرائيلي كبير أن نتنياهو أكد لأعضاء فريق التفاوض أنه متمسك بهذا المطلب.

 

ويرى بعض أعضاء الفريق أن مطلب نتنياهو تكتيكي، يستخدم لأغراض التفاوض فقط، في محاولة للحصول على تنازلات إضافية من حماس في ظل رغبة المنظمة في وقف إطلاق النار.

 

هناك صفقة جيدة على الطاولة

وأوضح أحد المسؤولين الإسرائيليين المعارضين لمطلب نتنياهو أن هناك صفقة جيدة على الطاولة ويمكن تحقيقها، لكن المطلب الجديد بشأن منع عودة المسلحين إلى شمال القطاع "يمكن أن يوقف المحادثات".

 

ومن غير الواضح سبب تقديم نتنياهو لهذا المطلب، حيث قال المسؤول الإسرائيلي: "النظام الأمني يعرف كيف يتعامل مع عودة الإرهابيين إلى شمال القطاع".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وسائل عبرية تل أبيب قريبة استعادة الرهائن

إقرأ أيضاً:

«نتنياهو الخائن».. مظاهرات تحاصر مقار قيادات الدولة واشتباكات مع الشرطة

تظاهر آلاف المستوطنين الإسرائيليين حول مقرات إقامة قيادات دولة الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجًا على إدارة الحرب وتعطيل صفقة تبادل المحتجزين، موجهين اتهامات إلى بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي بمحاولته إحباط الصفقة بشكل متعمد وجر البلاد إلى التصعيد، بحسب ما جاء في قناة القاهرة الإخبارية نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية. 

مظاهرات حول مقار قيادات إسرائيل

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت؛ آلاف الإسرائيليين شاركوا في تظاهرة نظمها أهالي المحتجزين قرب قاعدة هاكرياه وسط تل أبيب، كما جرت احتجاجات أخرى تحت شعار "صفقة أو تقاعد" بالقرب من منزل يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، في منطقة موشاف عميكام، و أرييه درعي رئيس شاس في منطقة القدس.

ونتج عن تلك المظاهرات إغلاق عدد من الممرات الرئيسية؛ ليتواجد ضباط الشرطة إلى مكان التظاهرات، كما أدلى أهالي المحتجزين ببيان لوسائل الإعلام، فقالت إيناف تسينجوكر: اليوم يفهم الجميع، هناك صفقة، ونتنياهو يقوم بإحباطها بشكل مستهدف، لقد اختار جرنا إلى التصعيد بدلاً من إغلاقه، نتنياهو قاسٍ ووحشي.

اشتباكات في تل أبيب

وقد اشتبك مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة مع الشرطة الخيالة في تل أبيب، وفي الاشتباكات التي وقعت في شارع بيجين في تل أبيب، صرخ النائبان الإسرائيليان نعاما لازيمي وجلعاد كاريف من حزب العمل على الشرطة مطالبين إياها بالامتناع عن دفع المتظاهرين. 

وأفادت صحيفة كان 11 العبرية أن النقاش حول المفاوضات الذي جرى مع نتنياهو، الأربعاء الماضي، وصل إلى نغمات صاخبة، ووصفه الحاضرون بأنه "اجتماع صراخ"، إذ قال عضو في المؤسسة الأمنية خلال الاجتماع إن مطالب نتنياهو ستؤدي إلى تعطيل الصفقة، لكنه قبل الانطباع بأنه لا ينوي تغيير موقفه.

وفي المواجهات مع الشرطة في ختام المظاهرة قرب هاكرياه، أضافت أحد أفراد عائلات المحتجزين: الليلة أشعر بالخيانة من الشخص الذي آمنت به وصوّت له، لقد خانني وخان المختطفين، مضيفًا: توقفوا عن التعاون مع رئيس وزراء مجرم، ويداه ملطختان بدماء القتلى، إذا واصلت التعاون معه، فستكون يديك أيضًا مغطاة بالدماء.

 

 

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام إسرائيلية: حزب الله سيستهدف حيفا وتل أبيب
  • نتنياهو ..وصفقة الرهائن
  • خداع وتسريبات كاذبة.. آخر تطورات صفقة الأسرى بين حماس إسرائيل
  • بايدن يخاطب نتنياهو بحدة: توقف عن خداعي
  • «نتنياهو الخائن».. مظاهرات تحاصر مقار قيادات الدولة واشتباكات مع الشرطة
  • بايدن لـ نتنياهو: توقف عن خداعي
  • لابيد: نتنياهو يستمر في تأخير صفقة استعادة المحتجزين لأسباب سياسية
  • إسرائيل.. أهالي الرهائن يتهمون نتنياهو بعرقلة التوصل إلى اتفاق ووفد التفاوض يعود من القاهرة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو مستمر في تأخير صفقة استعادة المحتجزين لأسباب سياسية
  • عودة وفد التفاوض الإسرائيلي من القاهرة.. وأهالي الرهائن ينتقدون نتانياهو