أفاد باحثون من زيوريخ أن قلة النوم يمكن أن تؤثر سلبا ليس فقط على نفسية الإنسان، بل أيضا على صحته، أي عظامه.

 

وكما يلي من تقرير في مجلة Science، فإن الأنسجة العظمية في جسم الإنسان لديها إيقاع دوران طبيعي، والذي في حالة قلة النوم يتعطل، مما يجعل العظام أكثر هشاشة.

 

ثم قد يصاب الشخص بأمراض مختلفة مرتبطة بالعظام، وقد تتعطل عملية عمل جهاز العظام برمتها.

 

والسبب هو استقلاب الماء والكهارل في جسم الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم: فهو يتغير ويؤثر على نظام الجسم بأكمله.

 

كما تبين أن العظام تتأثر بعملية التمثيل الغذائي في الجسم، والتي تتغير في أوقات مختلفة من اليوم عند الاستيقاظ في الليل، يتم انتهاك عملية التمثيل الغذائي ويتم إنتاج المواد التي تؤثر سلبا على حالة الأنسجة العظمية.

 

ما هي اضطرابات النوم؟

اضطرابات النوم هي أمراض ينتج عنها تغيرات في طريقة نومك، يمكنها التأثير على صحتك العامة وسلامتك ونوعية حياتك ويُمكن أن يؤثر الحرمان من النوم في قدرتك على القيادة بأمان كما يزيد خطورة حدوث مشكلات صحية أخرى.

 

تشمل بعض علامات اضطرابات النوم وأعراضها فرط النعاس أثناء النهار، وعدم انتظام التنفُّس أو زيادة الحركة أثناء النوم وتتضمن العلامات والأعراض الأخرى دورة نوم واستيقاظ غير منتظمة وصعوبة الاستغراق في النوم.

 

هناك العديد من أنواع اضطرابات النوم المختلفة. وهم يُصنَّفون عادةً في مجموعات تُفسّر لما تحدُث تلك الاضطرابات وكيفية تأثيرها عليك ويُمكن أيضًا تصنيف اضطرابات النوم وفقًا للسلوكيات، أو مشكلات دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، أو مشكلات التنفس، أو صعوبة النوم، أو مدى شعورك بالنعاس أثناء النهار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم اضطرابات النوم قلة النوم العظام جهاز العظام الأنسجة العظمية هشاشة اضطرابات النوم

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف سمات جيولوجية معقدة لـ«توأم الأرض الشرير»

المناطق_وكالات

كشفت دراسة بحثية جديدة أن كوكب الزهرة، الذي يُعرف بشكل واسع أنه “توأم الأرض الشرير”، قد يشترك في تاريخ جيولوجي مدهش مع كوكب الأرض، وفقاً لما نشره موقع «روسيا اليوم» نقلاً عن الدراسة.

واكتشف العلماء أن هضاب كوكب الزهرة الشاسعة، المعروفة باسم الفسيفساء، ربما تكون قد تشكلت من خلال عمليات مماثلة لتلك التي خلقت أقدم قارات الأرض منذ مليارات السنين.

أخبار قد تهمك العداءة ألفريد من سانت لوسيا تفجر مفاجأة بفوزها بذهبية سباق 100 متر سيدات 3 أغسطس 2024 - 11:06 مساءً مركز الملك سلمان للإغاثة يختتم المشروع الطبي لجراحة الأذن والأنف والحنجرة والأورام في مديرية المكلا بحضرموت 3 أغسطس 2024 - 10:59 مساءً

وأشار الموقع إلى أن الدراسة الدولية التي قادها الأستاذ المساعد فابيو كابيتانيو من كلية الأرض والغلاف الجوي والبيئة بجامعة موناش، بالتعاون مع وكالة ناسا، تم نشرها في مجلة Nature Geoscience تتحدى فهمهم لكيفية تطور الكواكب حيث لم يتوقعوا أن يمتلك كوكب الزهرة، مع درجة حرارة سطحه الحارقة التي تبلغ 460 درجة مئوية وافتقاره إلى الصفائح التكتونية، مثل هذه السمات الجيولوجية المعقدة”.

واعتبرت الدراسة أن هذا الاكتشاف يوفر منظوراً جديداً رائعاً لكوكب الزهرة وارتباطاته المحتملة بالأرض المبكرة، فالسمات التي وجدت على كوكب الزهرة تشبه بشكل لافت قارات الأرض المبكرة، ما يشير إلى أن ديناميكيات ماضي الزهرة ربما كانت أكثر تشابهاً مع الأرض مما كان يعتقد سابقاً.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أغسطس 2024 - 11:18 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أغسطس 2024 - 10:52 مساءًخلال موسم الصيف.. أمانة الباحة تنفّذ 63 فرصة تطوعية بمشاركة 3959 متطوعاً ومتطوعة صحة3 أغسطس 2024 - 10:31 مساءًالباحثة في المجال الصحي عهود النعيم: أعمل على بحث لعلاج مرض سرطان الثدي أبرز المواد3 أغسطس 2024 - 10:05 مساءًاستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلية على مركبتين بمدينة طولكرم بالضفة الغربية أبرز المواد3 أغسطس 2024 - 9:35 مساءًوزارة الخارجية: المملكة تدين وتستنكر الهجوم الإرهابي الذي وقع في مقديشو أبرز المواد3 أغسطس 2024 - 9:30 مساءًالهلال يهزم أودينيزي الإيطالي ودياً3 أغسطس 2024 - 10:52 مساءًخلال موسم الصيف.. أمانة الباحة تنفّذ 63 فرصة تطوعية بمشاركة 3959 متطوعاً ومتطوعة3 أغسطس 2024 - 10:31 مساءًالباحثة في المجال الصحي عهود النعيم: أعمل على بحث لعلاج مرض سرطان الثدي3 أغسطس 2024 - 10:05 مساءًاستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلية على مركبتين بمدينة طولكرم بالضفة الغربية3 أغسطس 2024 - 9:35 مساءًوزارة الخارجية: المملكة تدين وتستنكر الهجوم الإرهابي الذي وقع في مقديشو3 أغسطس 2024 - 9:30 مساءًالهلال يهزم أودينيزي الإيطالي ودياً العداءة ألفريد من سانت لوسيا تفجر مفاجأة بفوزها بذهبية سباق 100 متر سيدات العداءة ألفريد من سانت لوسيا تفجر مفاجأة بفوزها بذهبية سباق 100 متر سيدات تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • دراسة رائدة تكشف عن وجبة غذائية شائعة تزيد خطر الإصابة بالخرف
  • الصين تختبر أشعة الليزر على الطرقات السريعة بهدف منع السائقين من النوم أثناء القيادة
  • «يضر بضغط الدم».. دراسة تكشف أضرار الشرب من الزجاجات البلاستيكية
  • في الصين.. منع السائقين من النوم أثناء القيادة بالليزر
  • دراسة تكشف عن علاقة السمنة بقصور القلب
  •  دراسة: اكتشاف علاقة بين الأمهات البدينات وخطر الموت المفاجئ للرضع
  • دراسة صادمة.. انهيار دورة بالمحيطات قد تسبب كارثة على كوكب الأرض
  • دراسة تكشف سمات جيولوجية معقدة لـ«توأم الأرض الشرير»
  • “المغنيسيوم” أو “المعدن السحري”.. فوائد مذهلة للصحة!
  • ألم مفاجئ في المفاصل بسبب مرض الكبد.. طبيب عظام يوضح