يمانيون/ منوعات

المعروف أنّ ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يعود بالأساس إلى سوء التغذية. ويمكن أن يؤدى الارتفاع المستمر إلى عواقب صحية وخيمة، منها تصلّب الشرايين وتجلّط الدم الذي يهدّد الحياة. كما يزداد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ووفق الخبراء يمكن خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل الخضار والفاكهة والزيوت النباتية، وعلى رأسها زيت الزيتون.

وأظهرت دراسات سابقة أنه كلما زاد تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، قلّ تراكم الدهون الزائدة في الدم، أي الكوليسترول، وقلّ بالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويذكر موقع “Ovb online” الألماني عشرة أطعمة تحتوي على دهون صحية وهي:

– دقيق الشوفان ونخالة الشوفان، اللذان لا يقاومان الكبد الدهني فحسب، بل يخفضان أيضاً من مستوى الكوليسترول في الجسم أو يبقيانه ضمن المعدل الطبيعي. بهذه الطريقة يمكن تجنّب الأمراض الثانوية مثل تصلّب الشرايين، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

– إضافةً إلى أنّ فاكهة الأفوكادو ذات النواة ليست لذيذة المذاق فحسب، بل أيضاً صحية بسبب الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

– زيت الزيتون يقلل من مخاطر الترسّبات في الأوعية الدموية، وتصلّب الشرايين، وفق “مؤسسة القلب الألمانية”. وتعمل الدهون النباتية مثل زيت الزيتون بمعدل 48% أيضاً على خفض ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل الخطر الرئيسي للسكتة الدماغية.

– يمكن خفض مستوى الكوليسترول في الدم، بملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان كل يوم. ويجب أن تكون هذه الكمية كافية لخفض مستويات الدهون في الدم. وهو غني بأحماض (أوميغا 3) الدهنية المتعددة غير المشبعة وبالتالي فهو صحي للغاية.

– زيت بذور اللفت، ويوصى به أيضاً ضد ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ويتكوّن من 66% من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و27% من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

– حبات الصنوبر تحتوي على عدد كبير بشكل خاص من أحماض (أوميغا 3) و(أوميغا 6) الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي فهي مناسبة بشكل خاص من أجل خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

– تنصح الجمعية الألمانية للتغذية بتناول ما لا يزيد عن حفنة من اللوز (بمعدل 25 غراماً) يومياً. فاللوز على وجه الخصوص غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة وبالتالي لا يثقل كاهل مستوى الكوليسترول في الجسم.

– تُعدّ المكاديميا من أنبل المكسّرات وتحتوي أيضاً على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة ومتعدّدة غير مشبعة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. فإذا كنت لا تستسيغ اللوز، جرّب هذا النوع من المكسّرات.

– الجوز له تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي للدهون، كما أظهرت دراسة أجرتها جامعة “لودفيغ ماكسيميليان” في ميونيخ. وقد تبيّن أنّ الاستهلاك المنتظم للجوز يخفض مستويات الكوليسترول، بغض النظر عن تجنّب الأطعمة الأخرى. كما أنّ استهلاك كمية 43 غراماً من الجوز يومياً تعمل على تحسين التمثيل الغذائي للدهون وتقليل الكوليسترول الضار بنسبة 5% تقريباً.

– الخضروات من أي نوع مفيدة لك، إذا كنت ترغب في خفض مستوى الكوليسترول بجسمك. اخلط الخضروات مع فول الصويا. إذ ثبت أنّ الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة في فول الصويا تقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة.

# مواد غذائية#الدم#الصحة#الكوليسترول#صحة الإنسان

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: مستوى الکولیسترول فی الدم مستویات الکولیسترول خفض مستویات تحتوی على

إقرأ أيضاً:

ضبط 23 طن مواد غذائية مجهولة المصدر خلال حملات رقابية بالشرقية

شنت مديرية التموين بالشرقية، برئاسة المهندس عبد الكريم عوض الله وكيل وزارة التموين، حملة مكبرة برفقة المهندس أحمد مرسي مدير إدارة تموين بلبيس، للتفتيش على المصانع والأنشطة التجارية بنطاق مركز ومدينة بلبيس.

أسفرت الحملة عن تحرير المحضر رقم ١٤٧٧٦ لعام ٢٠٢٤ جنح مركز شرطة بلبيس ضد أحد أصحاب ثلاجات حفظ وتبريد وتجميد المواد الغذائية بناحية أنشاص مركز بلبيس /٣٩ جمعية المستثمرين العرب بوابة ٨ لحيازته سلع غذائية (سمك بورى ودجاج مجمد) منتهية الصلاحية منذ فترات مختلفة، وقد تم التحفظ على الكميات.

وأوضح وكيل الوزارة بأنه تم ضبط عدد 23 باليتة في عدد 45 كرتونة في 20 كيلو جرام وزن الواحدة، من صنف سمك بوري كامل مجمد بكميه قدرها 20700 كيلو جرام وعدد 130 كرتونة وزن 16 كيلو جرام للكرتونة الواحدة تقريبًا، بكمية قدرها 2080 كيلو جرام دجاج مجمد، وجميع السلع المضبوطة منتهية الصلاحية باجمالى كمية قدرها (٢٣ طن تقريبا) وقد تم التحفظ على جميع المضبوطات بنفس عنبر الثلاجة وبالحالة المضبوطة عليها بموجب إيصال إستلام مضبوطات على صاحب الثلاجة وعلى ذمة المحضر المحرر وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

يأتى ذلك فى إطار توجيهات وزارة التموين بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة، للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الفرقة 12 مشاة توزع مواد غذائية للنازحين من سنجة والدندر إلى محلية سنكات بولاية البحر الأحمر
  • أطعمة خارقة يعتمد عليها الرياضيون الأولمبيون لتعزيز أدائهم
  • «التضامن»: دعم الفئات الأولى بالرعاية بكراتين مواد غذائية وقوافل طبية
  • طرق خفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • الطماطم والزيوت النباتية من أفضل الأطعمة لخفض نسبة الكوليسترول
  • طرق طبيعية لخفض مستويات الكرياتينين في الدم
  • دون إصابات.. إخماد حريق داخل مخزن مواد غذائية بالبحيرة
  • فوائد تناول الكربوهيدرات.. تعرف عليها
  • ضبط 23 طن مواد غذائية مجهولة المصدر خلال حملات رقابية بالشرقية
  • أخصائي يوضّح طرق خفض الكولسترول للحفاظ على صحة القلب