أخبارنا المغربية- الرباط

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1054 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية، قدمه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار استكمال تنزيل المقتضيات التنظيمية التي يحيل عليها القانون رقم 08.

22 بإحداث المجموعات الصحية الترابية، ولاسيما المواد 3 و6 و20 منه، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى النهوض بالمنظومة الصحية الوطنية وتحسين جاذبيتها، بما يضمن تقديم الخدمات الصحية لفائدة الساكنة بشكل منصف ومتكافئ وعادل على الصعيد الترابي.

وأبرز السيد بايتاس أنه تم بموجب هذا المشروع اعتماد نمط جديد ومبتكر في التدبير الصحي، يرتكز على البعد الجهوي ويجعل المؤسسات الصحية قريبة من المواطنات والمواطنين، وفق أهداف مضبوطة ورؤية استراتيجية بعيدة المدى، وذلك من خلال إحداث المجموعات الصحية الترابية، باعتبارها مؤسسات عمومية مكلفة بتنفيذ سياسة الدولة في مجال الصحة على الصعيد الجهوي.

ويتضمن مشروع هذا المرسوم، يضيف الوزير، مقتضيات تهم إسناد وصاية الدولة على المجموعات الصحية الترابية إلى السلطة الحكومية المكلفة بالصحة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المجموعات الصحیة الترابیة

إقرأ أيضاً:

الجمارك تواكب التطور التكنولوجي وتشرع بالعمل بالمركز الجهوي للمراقبة عن بعد بطنجة

زنقة20ا الرباط

في بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة موجه للفاعلين الاقتصاديين والمعشرين المعتمدين لدى الجمارك وشركات النقل وكذا مستغلي مخازن وساحات الاستخلاص الجمركي، أعلنت أنه سيتم ابتداءً من الخميس فاتح غشت 2024 ، الشروع بالعمل بالمركز الجهوي للمراقبة عن بعد بطنجة الكائن بمقر المديرية الإقليمية لطنجة، بناية سداتي، شارع يوسف بن تاشفين طنجة.

وأوضح البلاغ أن هذا الإجراء المهم يندرج في إطار التبسيط المستمر لإجراءات التعشير لفائدة الفاعلين الاقتصاديين ويهدف إلى إحداث نقلة نوعية فيما يخص تعزيز شفافية العمليات الجمركية تقليص أجال التعشير ربح الوقت وخفض التكاليف مع تجنيب الفاعلين التنقلات غير الضرورية، وكذلك فيما يخص التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة من قبل المصالح الجمركية.

وحسب المصدر، يكمن هذا المقتضى الجديد في تجميع عمليات المراقبة عن بعد للتصاريح المفصلة بجهة الشمال داخل مركز واحد وهو مركز المراقبة عن بعد، الذي سيضم فريقا من المفتشين المراقبين المكلفين بمراقبة التصاريح عن بعد. وقد أضحى هذا التقدم ممكنا بفضل التجريد الكلي لمسار التعشير المتاح عبر النظام المعلوماتي “بدر BADR”.

وسيقوم المركز، في مرحلة أولى، بمعالجة تصاريح الاستيراد المسجلة بطنجة المتوسط والمنتقاة بالمسار الأخضر أو البرتقالي وتصاريح الاستيراد والتصدير المنتقاة بالمسار الأخضر أو البرتقالي المسجلة بمخازن وساحات الاستخلاص الجمركي بطنجة.

ولمواكبة هذا التغيير، تضع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة رهن إشارة الفاعلين البريد الإلكتروني التالي: [email protected] من أجل تلقي آرائهم واقتراحاتهم. وأخيرا، تجدر الإشارة إلى أنه سيتم في مرحلة ثانية توسيع هذه التجربة النموذجية التي قادتها الجمارك في شمال المملكة إلى جهة الدار البيضاء وذلك قبل المرحلة النهائية التي ستعرف إطلاق مركز وطني للمراقبة عن بعد مخصص لمعالجة العمليات المذكورة أعلاه.

مقالات مشابهة

  • أخنوش يخطف الأضواء خلال حفل تنصيب الرئيس الموريتاني‎ ‎
  • أخنوش يهنئ الأولمبيين بالتأهل : الرياضة المغربية تحظى باهتمام جلالة الملك
  • لشكر يدعو اليسار الفرنسي إلى التفاعل الإيجابي مع دعم باريس لمغربية الصحراء
  • أخنوش يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني لولاية ثانية
  • الرئيس الموريتاني يستقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش في حفل تنصيبه ممثلاً لجلالة الملك
  • الجمارك تواكب التطور التكنولوجي وتشرع بالعمل بالمركز الجهوي للمراقبة عن بعد بطنجة
  • أخنوش يحل بنواكشوط لتمثيل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس ‏الموريتاني ‏
  • أخنوش يحل بنواكشوط لتمثيل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني
  • “التخصصي” يُجدد اعتماده من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية
  • "التخصصي" يُجدد اعتماده من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية