#سواليف

تتيح عدة بلدان برامج الحصول على جنسيتها مقابل #استثمارات أو تبرعات بقيم محددة، وذلك في ظل الرغبة الجامحة للكثيرين في الحصول على جنسيات مختلفة أو متعددة لأغراض تطوير الأعمال والمعيشة والسياحة وغير ذلك من الأغراض.

وتظهر في قائمة تلك #الدول أسماء قد يقرؤها البعض للمرة الأولى، إلا أن جنسيات هذه البلدان لها مميزات على عدة أصعدة، كما تشمل القائمة بلدانا معروفة، وإليكم القائمة:

1 – الأردن

مقالات ذات صلة اتفاقية تعاون بين “النزاهة” ومركز زها الثقافي 2024/06/11

يتميز الأردن بموقعه الاستراتيجي المميز بين آسيا وأفريقيا، وببيئة صديقة للمشروعات الاستثمارية والجمع بين العالمين القديم والمعاصر، وفق موقع هينلي غلوبال.

وتتيح الجنسية الأردنية لصاحبها السفر من دون تأشيرات أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى ما يزيد على 50 بلدا ويمكن تجنيس العديد من أفراد عائلة المتقدم.

كما أشار موقع ياهو فاينانس إلى أن الحد الأدنى للاستثمار مقابل الحصول على الجنسية الأردنية هو 750 ألف دولار من خلال مشاريع اقتصادية خارج عمّان تستقطب 10 وظائف على الأقل للأردنيين، ويتم الحصول على الجنسية بموجب هذا الاستثمار في فترة تتراوح عادة بين 3 و6 شهور.

2 – أنتيغوا وباربودا

صممت شركة “هينلي آند بارتنزر” البريطانية المتخصصة في استشارات الهجرة ونفذت عام 2012 برنامج الجنسية مقابل الاستثمارات في أنتيغوا وباربودا، تلك الجزر صاحبة السيادة المطلة على الكاريبي، وفق ما نشر موقع هينلي غلوبال البريطاني التابع للشركة.

ويخاطب البرنامج الراغبين في الحصول على جنسية بديلة من خلال الحصول على عقارات أو المساهمة في “الصندوق الوطني للتنمية” في تلك الدولة.

وأضاف الموقع البريطاني أن الحد الأدنى للتبرعات يبلغ 100 ألف دولار، لكنه أشار إلى أن ثمة خطة لزيادته إلى 230 ألف دولار.

ويستغرق البت في الجنسية وفقا لهذا البرنامج بين 3 و4 شهور.

وعدّد التقرير المنشور على الموقع المزايا الرئيسية لهذا البرنامج أهمها حرية السفر إلى أكثر من 150 دولة بينها هونغ كونغ وروسيا وسنغافورة والمملكة المتحدة ومنطقة (شنغن) الأوروبية.

علاوة على ذلك، يستطيع المتقدمون ضم زوجاتهم وأبنائهم غير المستقلين تحت 31 عاما والآباء والأجداد فوق عمر 55 عاما والأشقاء غير المتزوجين وفئات أخرى.

وأنتيغوا وباربودا عضو في منظمة كومنولث ما يمنح من يحملون جنسيتها بعض المزايا في المملكة المتحدة والدول الأعضاء.

وتعتبر أنتيغوا وباربودا، وفقا للموقع مكانا مميزا للاستقرار، لا سيما في ظل وجود انتقالات جوية إلى شمال أفريقيا وأوروبا.

ويضع البرنامج خيارات مختلفة للحصول على الجنسية أبرزها ما يلي:

التبرع بحد أدنى 100 ألف دولار على الأقل للصندوق الوطني للتنمية.
التبرع بمبلغ 150 ألف دولار على الأقل إلى جامعة الهند الغربية.
شراء عقار بمبلغ 200 ألف دولار على الأقل من مشروع عقاري معتمد بحيث لا يمكن بيعه إلا بعد مضي 5 سنوات.

من جهته ذكر موقع “غلوبال ريزيدينس إنديكس” أن برنامج الجنسية مقابل الاستثمار في تلك الدولة يتضمن مزايا أخرى مفادها أنه يسمح بالاحتفاظ بالجنسية الأصلية ويعترف بالجنسية المزدوجة بالإضافة إلى إعفاءات ضريبية.

3- النمسا

يتيح الحصول على جنسية النمسا العيش والعمل فيها وغيرها من بلدان الاتحاد الأوروبي في أي وقت، فضلا عن السفر بدون تأشيرة إلى نحو 190 دولة، وفق ما ذكر موقع هينلي غلوبال.

وأضاف الموقع البريطاني أن جواز السفر النمساوي يشتهر بسمعته الجيدة، ويتراوح زمن البت في طلب الحصول على الجنسية مقابل الاستثمار بين 24-36 شهرا.

كما أشار موقع ياهو فاينانس إلى أن سلطات الدولة الأوروبية تمنح الأجانب فرصة الحصول على الجنسية النمساوية مقابل استثمارات كبيرة، إما من خلال مشروعات مشتركة أو استثمارات أعمال مباشرة.

وأضاف أن البلد الأوروبي يضع حدا أدنى وهو مليونا يورو (2.1 مليون دولار) للاستثمار مقابل الجنسية مع إمكانية الاستثمار حتى 10 ملايين يورو (10.82 ملايين دولار).

ورغم أن المبالغ الاستثمارية المطلوبة كبيرة، إلا أن فوائد الحصول على الجنسية النمساوية متعددة وفقا لـ”ياهو فاينانس”، إذ إن النمسا دولة آمنة ومتطورة ومستقرة سياسيا، وتتسم بارتفاع جودة المعيشة.

4- مالطا

ذكر موقع غلوبال ريزيدينس إنديكس أن وسائل الحصول على الجنسية مقابل الاستثمار في #مالطا تتخذ عدة أشكال وفقا لما يلي:

التبرع للصندوق الوطني الاجتماعي التنموي حيث يحصل المتقدم على الجنسية بعد 36 شهرا إذا تبرع بـ6 آلاف يورو (6503 دولار)، وبعد 12 شهرا إذا تبرع بـ750 ألف يورو (813 ألف دولار).

شراء عقار مقابل 700 ألف يورو (757 ألفا و578 دولارا) على الأقل أو تأجير عقار لمدة طويلة الأمد مقابل 16 ألف يورو (17 ألفا و316 دولارا) سنويا على الأقل.
كما عدد موقع هينلي غلوبال مزايا الحصول على الجنسية المالطية وفقا لما يلي:

السفر من دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول إلى نحو 190 دولة.
فرصة ضم الزوجة والأبناء والآباء والأجداد إلى الطلب الرئيسي للتجنيس.
لا تفرض مالطا أي قيود على الجنسية المزدوجة.

ووفق موقع ياهو فاينانس أيضا، قد لا يتسنى للكثيرين تكبد الحد الأدنى الاستثماري الباهظ للحصول على الجنسية مثل النمسا التي سبق ذكرها، ولذلك يحولون أنظارهم إلى بلدان أخرى أقل تكلفة مثل مالطا.

5- مصر

في مارس/آذار 2020، بدأت مصر تطبيق قانون جديد للمواطنة يمكّن المستثمرين الأجانب من الحصول على الجنسية مقابل إسهامات مالية، وفقا لموقع هينلي غلوبال.

ودشّنت الحكومة المصرية وحدة خاصة للإشراف على برنامج الجنسية مقابل الاستثمار الذي تم تدشينه لجذب استثمارات أجنبية مباشرة.

وتعد مصر مركزا يربط الأسواق الأفريقية والأوروبية وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط، وتتيح الجنسية المصرية فرصة الحصول على التأشيرة الأميركية الاستثمارية المعروفة باسم “إي-2” (E2) والتقدم للفوز بتأشيرة أميركية لا تندرج تحت بند المهاجرين.

ثمة خيارات متنوعة للحصول على الجنسية المصرية وفقا لهذا البرنامج تتضمن المساهمة بـ250 ألف دولار للخزانة العامة للدولة أو الاستثمار العقاري بقيمة 300 ألف دولار على الأقل في مشروع مملوك للحكومة بحيث لا يمكنه بيعه إلا بعد مرور 5 سنوات.

أحد الخيارات كذلك يتمثل في استثمار مبلغ 350 ألف دولار على الأقل في مشروع محلي جديد أو قائم والتبرع بـ100 ألف دولار في الخزانة العامة، على أن يظل المشروع قائما لمدة 5 أعوام على الأقل.

يمكن الحصول على #الجنسية #المصرية من خلال إجراء وديعة بنكية بقيمة 500 ألف دولار على الأقل يتم استردادها بعد 3 أعوام بالعملة المحلية من دون فوائد.

وأشار موقع ياهو فاينانس إلى أن عملية الحصول على الجنسية المصرية مقابل الاستثمار تستغرق بين 6 و9 شهور عادة وتتيح الجنسية لحاملها فرصة السفر الحر إلى نحو 51 دولة.

6- تركيا

أشار موقع غلوبال ريزيدنس إنديكس إلى أن #تركيا تضع عدة خيارات ضمن برنامج الجنسية مقابل الاستثمار أبرزها يلي:

وديعة في بنك تركي بقيمة 500 ألف دولار.
الاستثمار في السندات الحكومية التركية بقيمة 500 ألف دولار.
شراء عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار على الأقل لكن اللوائح البنكية تتطلب أن تكون الليرة التركية هي العملة النهائية المستخدمة للاستثمار العقاري.
كما ذكر موقع ياهو فاينانس أن أكثر من 13 ألف مستثمر وعائلاتهم استغلوا تقليص تركيا الحد الأدنى المطلوب للاستثمار مقابل الجنسية عام 2018.
وعادة ما يستغرق البت في طلب الحصول على الجنسية مقابل الاستثمار بين 3 و6 شهور ويمتد إلى أفراد عائلة الاستثمار بينهم الأطفال تحت 18 عاما أو أي أبناء يعانون من الإعاقة.
ويستمتع أصحاب الجنسية التركية بإمكانية السفر بدون تأشيرة إلى ما يربو على 110 دول بالإضافة إلى الأمان والجودة المرتفعة للمعيشة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تأشيرة “إي-2” الأميركية الاستثمارية.

7- غرينادا

هي دولة في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي:

تشترط غرينادا أن يتبرع المستثمر بـ150 ألف دولار على الأقل إلى صندوق التحول الوطني مقابل كل طلب للحصول على الجنسية.
يستغرق البت فيه بين 3 و6 شهور وفق موقع ياهو فاينانس.
ذكر موقع “هينلي غلوبال” أن الحاصل على جنسية غرينادا يمكنه الحصول على تأشيرة “إي-2” إلى الولايات المتحدة والسفر إلى 140 دولة من دون تأشيرة، بالإضافة إلى عدم وجود قيود على الجنسية المزدوجة.

8- كمبوديا

لدى كمبوديا واحد من أسرع برامج المواطنة مقابل الاستثمار في العالم بحد أدنى 320 ألف دولار تتضمن رسوما للحكومة الملكية، وفق ياهو فاينانس.

تتميز الدولة بالطبيعة الخلابة والتراث الوفير والشعب الودود، ويمكن الحصول على الجنسية الكمبودية بموجب هذا البرنامج خلال 3-4 شهور.

تتيح جنسية كمبوديا السفر من دون تأشيرة إلى 53 دولة كما تتميز باستقرارها السياسي وفقا للموقع الأميركي.

9- جمهورية فانواتو

تقع فانواتو جنوب المحيط الهادي، وقال موقع غلوبال ريزيدينس إنديكس إن برنامج دعم التنمية يتيح الحصول على جنسية تلك الدولة من خلال الخيارات التالية:
أعزب: 130 ألف دولار.
متزوج: 150 ألف دولار.
عائلة 3 أفراد: 165 ألف دولار.
عائلة 4 أفراد: 180 ألف دولار.
كل فرد إضافي: 10 آلاف دولار.

كما ذكر ياهو فاينانس أن هذه الدولة تشتهر بالأمن والأمان، ويستطيع الحاصل على جنسيتها السفر من دون تأشيرة إلى 98 دولة.

10- مقدونيا الشمالية

تقع مقدونيا الشمالية في جنوب شرق أوروبا، وهذا ما يجعلها بمثابة طريق مميز للانتقال إلى كافة أنحاء القارة العجوز.

وتقدم مقدونيا الشمالية برنامجين للحصول على الجنسية مقابل الاستثمار بحد أدنى 200 ألف يورو في صندوق قطاع خاص لمدة عامين على الأقل.

ويستغرق البت في الطلب بين 2-5 شهور، وفق ياهو فاينانس.

وأشار موقع هينلي غلوبال إلى مزايا عديدة ترتبط بالحصول على جنسية مقدونيا الشمالية تتضمن النقاط التالية:

حرية السفر من دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى ما يزيد على 120 دولة في أرجاء العالم.

الاستفادة من سوق تجارية متميزة على المستوى الإستراتيجي.
الحصول على جنسية دولة أوروبية فوق متوسطة الدخل تمتلك ثقافة ودودة ومضيافة ومزايا ضريبية محفزة للاستثمارات.
لا حد أدنى لفترة الإقامة أو مستوى معين من اللغة للحصول على الجنسية.
الحصول على جنسية دولة انضمت مؤخرا إلى عضوية الناتو ومرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف استثمارات الدول مالطا الجنسية المصرية تركيا الحصول على الجنسیة مقابل للحصول على الجنسیة مقدونیا الشمالیة الحصول على جنسیة دون تأشیرة إلى الاستثمار فی بالإضافة إلى الحد الأدنى ذکر موقع ألف یورو البت فی من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن خالد مشعل بعد بروز اسمه بأعقاب اغتيال هنية؟ .. إليك التفاصيل

سرايا - برز اسم القيادي بحركة حماس، خالد مشعل، كخليفة محتمل لرئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية الذي قتل بضربة خلال زيارته العاصمة الإيرانية، طهران، بعد منصف ليل الثلاثاء إلى الأربعاء، وفيما يلي نستعرض لكم تفصيلا سريعا وسيرته الذاتية:
تاريخ الميلاد: 1956

مكان الميلاد: سلواد، الضفة الغربية

الاسم عند الولادة: خالد مشعل

الأب: إمام، الاسم غير متاح للعامة

الأم: الاسم غير متاح للعامة

الزواج: الاسم غير متاح للعامة (1981 إلى الوقت الحاضر)

الأطفال: سبعة

المؤهلات العلمية: جامعة الكويت بكالوريوس العلوم في الفيزياء 1978

الديانة: مسلم سني

*التسلسل الزمني لبروز خالد مشعل:
1967 - بعد حرب الأيام الستة، انتقلت عائلة مشعل من الضفة الغربية إلى الأردن ومنها إلى الكويت.

1971 - مشعل ينضم إلى جماعة الإخوان المسلمين.

1978-1984 - عمل مدرساً للفيزياء في الكويت.

1980 - تأسيس الرابطة الإسلامية للطلبة الفلسطينيين.

ديسمبر 1987 - رجل الدين الفلسطيني أحمد ياسين يؤسس حركة حماس، وهي فرع من جماعة الإخوان المسلمين. مشعل ينضم ويصبح زعيم فرع حماس في الكويت.

2 أغسطس 1990 - العراق يغزو الكويت. يقال إن الرئيس العراقي صدام حسين قرر غزو الدولة الصغيرة الغنية بالنفط من أجل سداد الديون التي تكبدتها خلال حرب العراق مع إيران التي استمرت ثماني سنوات.

1991 - القوات الأمريكية وقوات التحالف تهزم العراق وتحرر الكويت. ثم تقوم الكويت بطرد 300 ألف فلسطيني من البلاد، بمن فيهم مشعل.

1991 - مشعل يستقر في الأردن ويرأس فرع حماس فيها. وهو المسؤول عن جمع الأموال الدولية.

1996 - أصبح رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس.

سبتمبر 1997 - عملاء الموساد الإسرائيلي، متنكرين في هيئة سائحين كنديين، يرشون الفنتانيل في أذن مشعل في محاولة اغتيال في عمّان، الأردن. تم القبض على عملاء الموساد. أخبر العاهل الأردني الملك حسين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيتم تقديم العملاء للمحاكمة إذا لم يتم إعطاء مشعل الترياق. يوافق نتنياهو على مضض ويتعافى مشعل. وكجزء من الصفقة، تطلق إسرائيل سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين والأردنيين، ومن بينهم ياسين.

22 سبتمبر 1999 – اتُهم مشعل واثنين آخرين من قادة حماس بممارسة نشاط سياسي غير قانوني وتم سجنهم لفترة وجيزة في الأردن. وبعد إطلاق سراحه، أغلق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مكتب حماس في عمان وطرد مشعل من البلاد. مشعل ينتقل إلى قطر.

2001 - انتقل إلى دمشق، سوريا.

22 مارس 2004 – مقتل ياسين زعيم حماس في غارات جوية إسرائيلية.

23 مارس 2004 - تعيين الدكتور عبد العزيز الرنتيسي خلفا لياسين.

17 أبريل 2004 – مقتل الرنتيسي في غارة جوية إسرائيلية على سيارته. ويصعد مشعل إلى قمة قيادة حماس مع إسماعيل هنية.

26 يناير 2006 – حماس تشارك لأول مرة في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية وتحقق فوزا ساحقا. وتفوز حماس بـ 76 مقعدا، وفتح بـ 43 مقعدا، في المجلس التشريعي الفلسطيني المؤلف من 132 مقعدا، مما يمنح حماس الأغلبية.

14 يونيو 2007 – بعد أسبوع من المعارك بين حماس وفتح، سيطرت حماس على غزة.


18 أبريل 2008 – الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر يلتقي بمشعل في دمشق، سوريا

27 ديسمبر 2008 – شنت إسرائيل عملية الرصاص المصبوب، وضربات جوية ضد أهداف حماس في غزة ردًا على الهجمات الصاروخية المستمرة ضد جنوب إسرائيل. بدأ الهجوم البري في 3 يناير 2009.

18 يناير 2009 - رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد في القتال في غزة. وخلال الصراع، قُتل أكثر من 1200 فلسطيني، إلى جانب 13 إسرائيليًا.

1 فبراير 2009 – مشعل يجتمع مع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. وفي حديثه عن عملية الرصاص المصبوب، يمتدح إيران: "إن انتصار أهل غزة كان معجزة من الله، ومن المؤكد أن الجمهورية الإسلامية لها نصيب في هذا النصر".

4 مايو 2011 – مشعل والرئيس الفلسطيني محمود عباس يوقعان اتفاق مصالحة في محاولة لتوحيد الخصمين حماس وفتح.

ديسمبر 2011 – حماس تقف إلى جانب المعارضة في الحرب الأهلية السورية، ضد الرئيس بشار الأسد. مشعل يغادر مكتب حماس في دمشق.

29 يناير 2012 – مشعل يقوم بأول زيارة رسمية له إلى الأردن منذ طرده عام 1999. هو وولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يلتقيان بالملك عبد الله الثاني.

فبراير 2012 - مشعل ينتقل إلى الدوحة، قطر.

7 ديسمبر 2012 – مشعل يزور غزة. وباستثناء زيارة قصيرة للضفة الغربية عام 1975، فهذه هي زيارته الأولى للأراضي الفلسطينية منذ مغادرته الضفة الغربية عام 1967. ويظهر أمام الحشود وهو يقف أمام نسخة طبق الأصل من صاروخ إم 75، "سنقوم بذلك". وأضاف: "لا تعترف أبدًا بشرعية الاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي لا توجد شرعية ل‍إسرائيل، بصرف النظر عن المدة التي سيستغرقها الأمر، فسوف نحرر القدس شبرًا شبرًا، حجرًا حجرًا". ليس ل‍إسرائيل الحق في التواجد في القدس".

2 أبريل 2013 – إعادة انتخاب مشعل رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس.

6 مايو، 2017 – انتخاب إسماعيل هنية، بديل مشعل، في مجلس شورى حماس.

12 أبريل 2021 – بحسب متحدث باسم حركة حماس الإسلامية الفلسطينية، تم انتخاب مشعل رئيسًا لمكتب الشتات التابع للحركة.

11 أكتوبر 2023 – مشعل يدعو إلى يوم من الاحتجاجات أو “يوم الجهاد العالمي” في جميع أنحاء العالم الإسلامي في 13 أكتوبر.


مقالات مشابهة

  • موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024.. اعرف رابط الحصول عليها
  • قبل ساعات من ظهورها.. رابط موقع نتيجة الثانوية العامة 2024
  • الأردن: لن نكون ساحة معركة.. وحماس فكرة لا يمكن القضاء عليها
  • ماذا تعرف عن خالد مشعل بعد بروز اسمه بأعقاب اغتيال هنية؟ .. إليك التفاصيل
  • «كريدي أجريكول» يعتزم الحصول على قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
  • نتيجة الثانوية العامة 2024: موعد إعلانها وكيفية الحصول عليها
  • عاجل - أسعار تذاكر مترو الأنفاق 2024 بعد الزيادة الجديدة وكيفية الحصول عليها من الماكينات الآلية بالمحطات
  • زيادة كبيرة في طلبات الحصول على الجنسية الألمانية.. لهذا السبب
  • نتيجة الثانوية الأزهرية 2024.. الرابط وخطوات الحصول عليها
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها