بعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024، يترقب الطلاب موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2024 للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة، حيث ستعلن وزارة التعليم العالي قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية في تنسيق الدبلومات الفنية 2024.

تنسيق الدبلومات الفنية 2024

وسيتاح التقديم في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (دبلوم المدارس الفنية نظام "3- 5" سنوات - دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام "السنتان بعد الثانوية") لعام 2023 – 2024، وفقا للحد الأدنى الذي ستعلنه وزارة التعليم العالي.

قواعد القبول لطلاب الدبلومات الفنية في الكليات والمعاهد

وأشار المجلس الأعلى للجامعات،  إلى أنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2023 نظام 3 سنوات ( تجاري - صناعي - صناعي “شعبة ترميم آثار - زراعي - موسيقي - مدارس مساعدي الخدمات الصحية) وكذلك الطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية (نظام الخمس سنوات) عام 2023 بكليات ومعاهد الجامعات التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2023 - 2024 وفقا للشروط والضوابط التالية:

- فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة - التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - التربية النوعية - الزراعة - السياحة والفنادق - الخدمة الاجتماعية - الهندسة  - الفنون التطبيقية - الآثار - الفنون الجميلة - التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه اللوائح والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.

- يسمح للطلاب خريجي مدارس مساعدي الخدمات الصحية نظام 3 سنوات بعد الإعدادية بمجموع 75% على الأقل في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق للالتحاق بالمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات الحكومية على أساس قواعد التوزيع الإقليمي مع مراعاة باقي الشروط للتمريض بالجامعات الحكومية على أساس قواعد التوزيع الإقليمي مع مراعاة باقي الشروط التي تنص عليها اللائحة الداخلية للمعاهد الفنية للتمريض.

- يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام 3 سنوات بعد الإعدادية تخصصات(صناعي - تجاري - صناعي شعبة ترميم الآثار - زراعي - موسيقي) بمجموع درجات 70% على الأقل من المجموع الكلي في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض الكليات والمعاهد بالجامعات الحكومية.

- كما يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم  الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.

ويرجع إلى مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة والإدارة المركزية للتعليم الفني لوزارة التعليم العالي كل فيما يخصه للنظر في مدي تطبيق ذلك من عدمه عند تقدم الطلاب للالتحاق بالمعاهد العالية والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي.

قواعد قبول طلاب وطالبات الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام 3 سنوات

وسيتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام 3 سنوات عن طريق مكتب التنسيق بما يلي:

- برنامج التعليم لتبادلي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

- برنامج إدارة وتشغيل المطاعم (تعليم تبادلي) بكلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية.

- المعاهد العالية للسياحة والفنادق.

- المعاهد المتوسطة للسياحة والفنادق.

كما سيتم تحديد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة(فيما عدا كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها) وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام 5 سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام 3 سنوات ويتم تحديد الحد الأدني للقبول وفقا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

قواعد قبول طلاب الشهادة الفنية الصناعية 

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بكليات(الهندسة - التربية - التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات وفقا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى وذلك عدا الشعب التالية:

- شعبة معامل بيولوجية: تقبل بكليات الزراعة.

- شعبة ترميم الآثار: تقبل بكليات (الآثار - كليات الفنون التطبيقية بعد النجاح في اختبارات القدرات - كليات الفنون الجميلة “فنون” بعد النجاح في اختبارات القدرات).

- قبول الطلاب الخمسين الأوائل في كل شهادة من الشهادات الفنية نظام 3 سنوات والخمس سنوات وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول به.
إعفاء 150 طالبًا من أوائل الشهادات الفنية


قرر المجلس الأعلى للجامعات، إعفاء 150 طالبًا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافي أسوة بطلاب الثانوية العامة، على أن يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتين) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

ويتم فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة - التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - الزراعة - الآثار - التعليم الصناعي) بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

موقع تنسيق الدبلومات الفنية 2024

يقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني علي شبكة الإنترنت من هنا، في الموعد المحدد من قبل وزارة التعليم العالي، والذي من المقرر أن تعلنه خلال الفترة المقبلة مع بدء تنسيق التقديم للجامعات بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024.

ومن المرتقب أن يبدأ تنسيق الدبلومات الفنية 2024 في سبتمبر المقبل، بعد إجراء امتحانات الدور الثاني للشهادات الفنية 2024.

وعند الدخول إلى موقع تنسيق الجامعات، يحدد الطالب نوع المؤهل (صناعي / تجارى/ زراعي... (ثلاث سنوات أو خمس سنوات)، ويدخل برقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السري الخاص به المدرج باستمارة النجاح كما يلي: (س / 000000).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تنسيق الدبلومات الفنية 2024 تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام الـ3 سنوات تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام الـ5 سنوات موقع تنسيق الدبلومات موقع تنسيق الدبلومات الفنية تنسیق الدبلومات الفنیة 2024 المجلس الأعلى للجامعات الحاصلین على الشهادات دبلوم المعاهد الفنیة وزارة التعلیم العالی على الشهادات الفنیة بالجامعات والمعاهد الجامعات الحکومیة للسیاحة والفنادق الثانویة العامة التعلیم الصناعی نظام الثانویة قبول الطلاب الفنیة نظام نظام 3 سنوات قواعد قبول مع مراعاة على أساس

إقرأ أيضاً:

شروط اختبار الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكليات التجارة 2024

كشف المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكليات التجارة 2024 - 2025، مبينا أنه تم فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات، والمدارس الثانوية الفنية نظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية للقبول بكليات التجارة وذلك اعتبارا من يوم الخميس الموافق 1 أغسطس 2024 على أن يتم غلق الموقع الالكتروني قبل موعد الامتحانات بخمس أيام.

اختبار القبول بكليات التجارة شروط اختبار الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكليات التجارة 2024 - 2025

أوضح مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، تفاصيل اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكليات التجارة 2024 -2025، موضحا أنه يجب على المتقدم من الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات أن يكون حاصلا على مجموع 70% فأكثر للتقدم للاختبار.

وأضاف أنه يتم عقد الاختبارات بكليات التجارة بجامعات ( القاهرة - الإسكندرية - طنطا - الزقازيق - أسيوط ) لخريجي أعوام 2022، 2023ويتم الأختبار فى المواد الرياضة، اللغة الأولى سواء كانت لغة انجليزية او فرنسية طبقا لطبيعة دراسة الطالب.

شروط الالتحاق بمعادلة كلية التجارة 2024 -2025

_ يجب أن يكون الطالب حاصلا على مجموع 70% كلي ( علمي + نظري ) فأكثر.

- ألا يكون قد مر علي تخرج الطالب 3 سنوات بمعني أن خريج سنة 2022 أو 2023 أو 2024 له الحق فى عمل معادلة.

- يجب أن تتوفر جميع الأوراق المطلوبة وهي صورة شخصية 4*6 وصورة البطاقة وصورة المؤهل الدراسي.

- يكون التقدم الكتروني يكون على وقع المجلس الأعلى للجامعات.

خطوات التقديم لامتحان معادلة التجارة 2024

1- الدخول عى الموقع الالكترونى التابع للمجلس الأعلى للجامعات.

2- اختيار نوع الامتحان وإدخال بيانات المتقدم.

3- دفع رسوم الإمتحان والتي بلغت ( 800 جنية مصرى + 2 جنية ضريبة على المحررات الرسميه + 3% خدمة تحصيل بنكيه ).

4- عمل SCANلايصال الدفع مع ( شهادة المؤهل _ بطاقة الرقم القومي _ صورة شخصية ) بصيفة pdf.

5- حمل الملف pdf عبى الموقع الإبكتروني.

6- طباعة استمارة التقديم.

7- يجب على المتقدم عمل متابعة للموقع باستمرار لمعرفة حالة الطالب حيث أنة يقوم الموظف بمراجعة ملف المستندات المرفق وبيانات المتقدم لتحديد حالة الطالب.

8- فى حالة قبول الطلب قم بطباعة رقم الجلوس الخاص به للاحتفظ به.

اقرأ أيضاًتنسيق الدبلومات الفنية 2024.. الموعد والتوقعات والكليات والمعاهد المتاحة

مقالات مشابهة

  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024| فتح باب التقدم لاختبارات المعادلة
  • جدول وأماكن امتحانات معادلة كلية الهندسة 2024 للدبلومات والمعاهد الفنية
  • الأعلى للجامعات يعلن فتح التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد
  • شروط اختبار الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكليات التجارة 2024
  • تنسيق مدارس الدبلومات الفنية المرحلة الثانية 2024 بالقاهرة
  • شروط اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكليات الهندسة
  • الالتحاق بالجامعات 1 أغسطس.. فتح باب التسجيل لطلاب الدبلومات والمعاهد الفنية
  • حدث في 8 ساعات| نتيجة الثانوية الأزهرية 2024.. وقرارات عاجلة بشأن تنسيق الدبلومات الفنية
  • عاجل - موعد فتح باب التسجيل لطلاب الدبلومات والمعاهد الفنية للالتحاق بالجامعات (تفاصيل)
  • موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2024 في الجامعات الحكومية