بوابة الوفد:
2024-10-08@08:12:26 GMT

الحكومة تعلن الحرب على محتكرى السلع

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

أعلنت الدولة عن إجراءات صارمة ضد محتكرى السلع والمتلاعبين بالأسعار، وحظر نشاطهم التجارى، وبصفة خاصة السلع الأساسية التى يعتمد عليها المواطنين، من أجل تحقيق الاستقرار السلعى، وانخفاض الأسعار، وحماية المستهلكين، فى ضوء استراتيجية واحدة وأهداف تشارك فيها كافة الجهات، وتتماشى مع «رؤية مصر ٢٠٣٠»، وبما يعزز خطوات الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى.

واصل جهاز حماية المستهلك جهوده الرقابية، فى الرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق للتفتيش ومتابعة كافة شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية وحلقات تداول السلع الغذائية، بداية من أولى حلقات التداول وصولا للمستهلك النهائى، من خلال التفتيش والمراجعة لكافة الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع، لضبط أسعار السلع والتأكد من الوفرة والإتاحة، للسلع الغذاية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، ومنع أى ممارسات ضارة غير منضبطة فى حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، ومتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد المخالفين.

ومؤخراً، شن جهاز حماية المستهلك حملات موسعة للرقابة والتفتيش على شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية. 

وشملت الحملات الرقابية منطقتى عين شمس والمطرية بنطاق محافظة القاهرة.

أوضح ابراهيم السجينى، رئيس جهاز حماية المستهلك: أن الاجراءات المتبعة واضحة ومحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء بضرورة ضبط أسعار السلع بالأسواق ومتابعة أثر الإجراءات التى اتخذتها الدولة من استقرار فى السياسات النقدية والإفراجات عن العديد من السلع وأثرها على انخفاض الأسعار.

مشيراً إلى أن حملات الجهاز الرقابية والانتشار المكثف لمأمورى الضبط القضائى بمختلف المحافظات تأتى من حرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، لكى يشعر المواطن بانخفاضات الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

مشدداً على كافة حلقات التداول والموزعين والبائعين، بضرورة الإعلان عن الأسعار والالتزام بالبيع، وفقاً للأسعار المعلنة وكذلك أيضاً من عدم التلاعب فى الأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية، كما تم التنبيه على بعض المنشآت التجارية بضرورة أن تكون الانخفاضات فى الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التى اتخذتها الدولة من استقرار فى السياسات النقدية، وكذا الإفراجات عن العديد من السلع الغذائية.

لافتاً إلى أن الأجهزة المختصة تتابع وبشكل دورى ملف ضبط الأسواق وأسعار السلع لما يمثله من أهمية كبيرة، للتأكد من توفير السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة، مما يلبى احتياجات المواطنين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أى مخالفات يتم رصدها.

وأضاف أسعد هيكل، المحامى بالنقض، أنه يتم فرض عقوبات متدرجة لمنع الاحتكار والإضرار بحقوق المواطنين، تبدأ من عقوبة الحبس من عامين إلى ٧ أعوام، بخلاف التغريم المالى ليصل إلى ٥ ملايين جنيه، حتى تتناسب مع حجم الجرم.

موضحاً أن جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين من الجهات المختصة، تقف أمام جشع التجار والمتلاعبين بأقوات المواطنين، لضمان الاستقرار السلعى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاز حماية المستهلك عين شمس المطرية محافظة القاهرة رئيس جهاز حماية المستهلك جهاز حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

«المواد الغذائية»: قرار وقف تصدير السكر لمدة 6 أشهر يؤدي لخفض الأسعار

أكد حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، التأثير الإيجابي لقرار حظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر، ودوره في ضبط السوق المحلي، ودعم استقرار الأسعار، ما يقود في النهاية لكبح جماح التضخم واستقرار الأسواق.

توقعات أسعار السكر

أضاف «المنوفي»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن مد العمل بقرار حظر تصدير السكر 6 أشهر، يجعلنا نتفاءل بتراجع أسعار السكر طالما تحقق الفائض، وصار المعروض أكبر من الطلب، موضحا: «وقت حدوث أزمة السكر الدولة تدخلت ليتم التعاقد على استيراد مليون طن سكر من قبل هيئة السلع الغذائية، ونصف الكمية المتعاقد عليها دخلت الأسواق بالفعل وتم ضخها في منافذ البيع، ومع دخول باقي الكمية منتظر زيادة كبيرة في المعروض».

سعر السكر في مصر

أشار إلى أن السكر باعتباره سلعة استراتيجية تدخل في صناعة العديد من المنتجات والصناعات الغذائية وسعره يؤثر على 50% من أسعار السلع الغذائية الأخرى، مثل المربي والمشروبات المحلاة والمخبوزات.

إنتاج مصر من السكر سنويا

وقال إن إجمالي إنتاج السكر سنويا في مصر مليوني و800 ألف طن، مقابل استهلاك سنوي قدره 3 ملايين و200 ألف طن، أي الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي حوالي 400 ألف طن سكر تسعى الدولة لسده عبر التوسع في المساحات المزروعة بقصب السكر والبنجر.

موعد تراجع أسعار السكر في مصر

واختتم تصريحاته، «سيتراجع سعر السكر عندما نحقق فائض في الإنتاج يكفي استهلاكنا المحلي، ولو منزلش مش هيزيد، والقرار سيساهم في استقرار السعر ويمنع نقص في المعروض ويهدىء من حدة التضخم ويحمي المستهلك من تقلبات السوق العالمية، مثلا لو زاد سعر السكر عالميا لن يزيد في مصر، ما يحقق الأمن الغذائي».

حظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر «نص القرار»

أصدرت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، قرار رقم 68 لسنة 2024، المعني باستمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 88 بشأن حظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والمتروكة لتقدير وزارة التموين والتجارة الداخلية، بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: قرار وقف تصدير السكر لمدة 6 أشهر يؤدي لخفض الأسعار
  • رئيس "حماية المستهلك" يتابع استعدادات تنفيذ خطة 2025 ومشاريع رفع مؤشرات الإجادة المؤسسية
  • «المواد الغذائية»: مخزون زيت الطعام يكفي أكثر من 6 أشهر
  • وزير التموين: لابد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لأى ممارسة احتكارية
  • تخفيض 10% على السلع الغذائية في منافذ مطروح بمناسبة انتصارات أكتوبر
  • خالد عبدالغفار: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة
  • محافظ كفر الشيخ يوجه بفتح منفذ لبيع المواد الغذائية في مساكن الروضة الجديدة
  • إتلاف خمسة أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بالبيضاء
  • تجارة المواد الغذائية في غزة.. أسعار جنونية يفاقمها الاستغلال
  • وزارة التموين تعلن تخفيضات على السلع الغذائية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر