أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي الجديد 2024 - 2025.

وفقًا لما أعلنه المجلس، فإن الأعداد المقررة لقبول حملة الشهادات الفنية في كليات الجامعات بالعام الجامعي الجديد ستكون بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقررة قبولها من حملة الثانوية العامة.

سيتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لعام 2023، نظام ثلاث سنوات (تجاري - صناعي - صناعي شعبة ترميم آثار - زراعي - موسيقي - مدارس مساعدي الخدمات الصحية)، بالإضافة إلى الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية (نظام خمس سنوات) لعام 2023، في الكليات والمعاهد التي تقبل هذه الفئات من الطلاب وفقًا للشروط والضوابط التالية:

فتح باب القبول بكليات قطاعات متعددة:التجارةالتربية (الكليات التي بها شعب تعليم فني)التربية النوعيةالزراعةالسياحة والفنادقالخدمة الاجتماعيةالهندسةالفنون التطبيقيةالآثارالفنون الجميلةالتكنولوجيا والتعليم الصناعييتم القبول بناءً على التوزيع الجغرافي ومع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات، بما في ذلك اجتياز اختبارات القدرات لبعض الكليات. قبول خريجي مدارس مساعدي الخدمات الصحية:يُسمح للطلاب خريجي مدارس مساعدي الخدمات الصحية نظام ثلاث سنوات بعد الإعدادية بمجموع 75% على الأقل بالتقدم للمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات الحكومية بناءً على قواعد التوزيع الإقليمي.

قبول الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية:

يُسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام ثلاث سنوات بعد الإعدادية في تخصصات (صناعي - تجاري - صناعي شعبة ترميم الآثار - زراعي - موسيقي) بمجموع درجات 70% على الأقل بالتقدم للجامعات والمعاهد الحكومية.قبول الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة:يُسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة (نظام خمس سنوات) بمجموع 75% فأكثر بالتقدم للجامعات والمعاهد الحكومية.

كما سيتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام ثلاث سنوات عن طريق مكتب التنسيق في برامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان وبرنامج إدارة وتشغيل المطاعم (تعليم تبادلي) بكلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى المعاهد العالية والمتوسطة للسياحة والفنادق.

تم تحديد نسبة 10% من إجمالي الأعداد المقررة لقبولها من حملة الشهادات الفنية في كليات الجامعات، مع تخصيص ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية نظام خمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي للشهادات الفنية نظام ثلاث سنوات.

لا يُشترط التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية عند قبوله في كليات الهندسة، التربية، التكنولوجيا والتعليم الصناعي، عدا الشعب التالية:

شعبة معامل بيولوجية: تقبل بكليات الزراعة.شعبة ترميم الآثار: تقبل بكليات الآثار والفنون التطبيقية والفنون الجميلة (بعد اجتياز اختبارات القدرات).

كما تم إعفاء 150 طالبًا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافي، حيث يتم توزيع هذه النسبة بالتساوي بين الشهادات الفنية نظام خمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتين) ونظام الثلاث سنوات.

سيتم فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة، التربية، الزراعة، الآثار، والتعليم الصناعي بناءً على التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للجامعات تنسيق الدبلومات الفنية 2024 تنسيق الدبلومات تنسيق الدبلومات الفنية اخبار تنسيق الدبلومات الفنية الحاصلین على الشهادات الطلاب الحاصلین على الشهادات الفنیة المعاهد الفنیة نظام الثانویة الفنیة نظام

إقرأ أيضاً:

تنسيق الثانوي العام 2024 بالقاهرة.. نزول الحد الأدنى

حددت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة القاهرة، تنسيق الثانوي العام 2024 للطلاب الذين أتموا امتحانات الشهادة الإعدادية ونزول الحد الأدنى للتنسيق.

تنسيق الثانوي العام 2024.. نزول الحد الأدنى

ووفقًا لما أعلنت المديرية عن تنسيق الثانوي العام 2024 تم نزول الحد الأدنى الخاص بالقبول في الثانوي العام من 232 درجة ليكون 225 درجة بالقاهرة.

تنسيق فصول الخدمات الثانوي

وستكون فصول الخدمات الخاصة بالثانوي أقل من التنسيق بعدد 40 درجة، وفقًا لما حدده الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة.

التقديم متاح إلكترونيًا

متاح حاليًا التقديم للطلاب الناجين في الشهادة الإعدادية، التقديم على الصف الأول الثانوي ولكن يشترط أن يكون الحد الأدنى 225 درجة متوفر، حينها يُمكن التقديم إلكترونيًا.

وبالنسبة لنتيجة الثانوية العام، حتى الآن لم يتم الإعلان عن موعد الثانوية العام 2024، فضلًا عن أن أعمال التصحيح الخاصة بالامتحانات ما زالت مستمرة لبعض المواد.

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من الانسياق وراء ما يثار من شائعات  عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول إعلان نتيجة الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الأسماء الحاصلين على تأشيرة فرنسا مع المنتخب الأولمبي
  • تنسيق الجامعات 2024.. عرف مجموعك هيدخلك إيه؟
  • توقعات تنسيق الجامعات 2024.. الطب هياخد من كام؟
  • تعرف على أسعار ومواصفات سيارة gmc denali موديل 2024
  • نتيجة الثانوية العامة 2024: درجات النجاح وتفاصيل الاستعلام
  • تنسيق الثانوي العام 2024 بالقاهرة.. نزول الحد الأدنى
  • رسوم اختبارات القدرات في كلية فنون جميلة.. لطلاب الثانوية العامة 2024
  • شروط تسجيل الأطفال في الروضة عبر نظام نور 1446 في السعودية
  • تنسيق الدبلومات الفنية.. الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات والمعاهد
  • كيفية الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2024