تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ظهرت سمكة الأرنب، المعروفة أيضًا باسم سمكة النفيخة أو القُراض، مؤخرًا في عدد من الأسواق ومحلات بيع الأغذية ومحلات الأسماك، ببعض المحافظات، مما أثار قلق المواطنين والجهات المعنية على حدٍ سواء، وعلي خلفية ذلك، حذر المركز الإعلامي لمديرية الشئون الصحية بمحافظة مطروح، اليوم الأربعاء، المواطنين من تناول أو بيع  سمكة الأرنب المعروفة باسم النفيخة أو القُراض السامة، والتي تعد من الأسماك الأكثر سُمية في العالم وتسبب الوفاة عقب تناولها بساعات.

 

وأوضحت مديرية الشؤون الصحية برئاسة الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أن سمكة الأرنب من الأسماك يتميز بالجلد الرمادي اللامع وأسنانها الحادة المدببة المنتفخة وهي تحتوي على غدد سامة تحت الجلد واللحم والكبد والأحياء، وأن أعراض التسمم لهذا النوع من الأسماك تظهر من خلال ضيق في التنفس غثيان، قئ، إسهال، هبوط في ضربات القلب وشلل في العضلات. 

وكيل صحة مطروح: السم الموجود في سمكة الأرنب أخطر السموم على جسم الإنسان 

ومن جانبه أوضح الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أن السُم الموجود في سمكة الأرنب هو سُم من نوع "تيترودوتوكسي" والذي يُعد من أخطر السموم على الإنسان وليس له أي أمصال مضادة حتى الآن. 

وكيل صحة مطروح يوجه بتكثيف الرقابة على محلات بيع الأسماك 

ووجه الدكتور مبروك سالم فرق إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية وجميع الإدارات الصحية التابعة لمديرية الصحة؛ بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق ومحلات بيع الأغذية ومحلات الأسماك؛ لضمان التأكد من عدم تداول ذلك النوع من الأسماك، داعياً  المواطنين بضرورة تحري الدقة حال شراء الأسماك والتأكد من سلامتها. 

IMG-20240710-WA0014 IMG-20240710-WA0012 IMG-20240710-WA0013 IMG-20240710-WA0011

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سمكة الأرنب مطروح محلات الأسماك شراء الأسماك سمکة الأرنب من الأسماک IMG 20240710

إقرأ أيضاً:

فيديو غير مسبوق لاصطدام قارب بسمكة قرش مهددة بالانقراض

#سواليف

التقط فريق من العلماء لحظة #اصطدام #قارب بأكبر #سمكة_قرش في المملكة المتحدة.

في تجربة فريدة من نوعها، وضع العلماء جهاز تتبع Fitbit (مزود بكاميرا مدمجة) على سمكة القرش المهددة بالانقراض أثناء سباحتها قبالة ساحل مقاطعة كيري بإيرلندا، في محاولة لجمع البيانات السلوكية والفسيولوجية حول نوع القرش المتشمس الغامض (basking shark).

Shocking moment an endangered basking shark is struck by a boat in Ireland's National Marine Park is caught on camera – and scientists don't know if it made it out alive https://t.co/UDi9aTWz1A pic.twitter.com/CtvXrd3qmK

مقالات ذات صلة اللغة السرية للأفيال 2024/07/24 — Daily Mail Online (@MailOnline) July 24, 2024

ويمكن أن يصل طول أسماك القرش المتشمسة إلى 12 مترا، وقد يصل وزنها إلى 6 أطنان، ما يجعلها ثاني أكبر سمكة في المحيط وأكبر سمكة قرش في المملكة المتحدة.

وبعد 6 ساعات فقط، تبين أن قاربا كان يمر عبر منطقة تم تحديدها مؤخرا كأول متنزه بحري وطني في البلاد، اصطدم بأنثى القرش البالغ طولها 7 أمتار.

A basking shark off the coast of Ireland was struck by a boat within hours of being tagged with a camera by researchers – suggesting such incidents may be worryingly common.
Learn more: https://t.co/zeOdNa4sNR pic.twitter.com/16EbW5nyot

— New Scientist (@newscientist) July 24, 2024

وعندما انفصل جهاز Fitbit بعد 7 ساعات، لم تستأنف سمكة القرش نشاطها الطبيعي وغاصت مباشرة إلى قاع البحر بعيدا عن الشاطئ، ما أثار مخاوف من احتمال قتل أنثى القرش النادرة في سن التكاثر.

ويقول المعد الرئيسي المشارك لورقة بحثية توضح تفاصيل الحادث، تايلور تشابل، من جامعة ولاية أوريغون: “على عكس الحيتان، غالبا ما تغرق أسماك القرش عند قتلها، لذلك من الصعب جدا قياس معدلات الموت، وحتى في هذه الحالة، لسنا متأكدين من مصير الأنثى التي أصيبت في الحادث”.

وتُظهر اللقطات علامات واضحة للضرر الذي لحق بجلد سمكة القرش، بالإضافة إلى خطوط الطلاء والتآكل التي خلفها القارب.

وعلى الرغم من حجمها، فإن أسماك القرش الضخمة هذه تتغذى فقط على العوالق. وتسبح أسماك القرش المتشمس بلا نهاية بحثا عن المياه الغنية بالعوالق، مستخدمة أفواهها الضخمة لتصفية العناصر الغذائية من المحيط.

ومع ذلك، فإن سلوك التغذية هذا قد يعرضها لخطر الاصطدام بالقوارب المارة.

ويوضح الدكتور نيك باين، الأستاذ المساعد في كلية “ترينيتي” في دبلن للعلوم الطبيعية: “تتغذى أسماك القرش المتشمس على السطح، مثل بعض الحيتان، وهذا السلوك يجعلها عرضة للضربات”.

يذكر أنه تم إدراج أسماك القرش هذه في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) على أنها مهددة بالانقراض، وتم منحها الحماية رسميا بموجب قانون الحياة البرية (1976) في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • قبل ساعات من حفل افتتاح الأولمبياد.. فرنسا تتعرض لهجوم ضخم تسبب في شل حركة النقل السككي
  • زيت الزيتون يقلل من خطر الوفاة بمرض لا دواء له
  • وكيل صحة مطروح: تحسين الخدمات الطبية في «حملة 100 يوم صحة»
  • أصطدام قارب بسمكة قرش مهددة بالانقراض
  • المشروع الياباني لدولة يهودية .. السمكة السامة!
  • فرن الطين وسط خيام النازحين!
  • عالم برازيلي يتحدى الثعابين السامة لفهم أسباب عضّها!
  • سمكة تسقط من السماء وتهشم زجاج سيارة
  • فيديو غير مسبوق لاصطدام قارب بسمكة قرش مهددة بالانقراض
  • تسبب تهيجا للعيون.. الأرصاد تحذر من التأثيرات الصحية لظاهرة الغبار