الجديد برس:

يُعدّ التمر الهندي من الفواكه الاستوائية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وله العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية.

ومع حلول فصل الصيف، يبدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن المشروبات التي تجعلهم يشعرون ببرودة أكثر. ويُعد التمر الهندي خياراً صحياً ومثالياً لما يحتويه من فيتامينات ومعادن.

وينتمي إلى الفصيلة البقولية. ويُستخدم بشكل أساسي لإعداد المشروبات وإضفاء نكهة على مختلف أنواع الصلصات والحلويات. ليس ذلك فحسب، وإنما يُستخدم النبات أيضاً كدواء تقليدي في العديد من البلدان الاستوائية، أهمها بنغلاديش، والهند، والسودان، ونيجيريا.

وفيما يلي أبرز 5 فوائد للتمر الهندي:

1. غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي والبيتا كاروتين، التي تُساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة، وتُقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان.

2. يُساعد على الهضم:

يُعدّ التمر الهندي مصدراً غنياً بالألياف الغذائية، التي تُساعد على تحسين عملية الهضم، ومنع الإمساك، وتُعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

3. يُساعد على إنقاص الوزن:

تُساعد الألياف الغذائية الموجودة في التمر الهندي على الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يُساعد على التحكم في الشهية، وإنقاص الوزن بشكل صحي.

4. يُعزز صحة القلب:

يُساعد التمر الهندي على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، ويزيد من مستويات الكوليسترول النافع (HDL)، مما يُساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

5. يُساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم:

يُعدّ التمر الهندي مصدراً غنياً بالمغنيسيوم، الذي يُساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويزيد من حساسية الأنسولين، مما يجعله مفيداً لمرضى السكري.

لماذا يُعتبر التمر الهندي مفيداً لمرضى السكري؟

– يُساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم: كما ذكرنا سابقاً، يُساعد التمر الهندي على تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال زيادة حساسية الأنسولين.

– يُقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري: تُساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التمر الهندي على حماية الجسم من مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى.

– يُحسّن من صحة الجهاز الهضمي: يُعاني مرضى السكري من مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل متكرر، ويساعد التمر الهندي على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف هذه الأعراض.

من المهم ملاحظة أنّه يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناول التمر الهندي، للتأكد من أنه آمن لهم، وللتأكد من أنه لا يتفاعل مع أي أدوية يتناولونها.

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، يُستخدم التمر الهندي أيضاً لعلاج العديد من الحالات الأخرى، مثل:

– الحمى: يُساعد التمر الهندي على خفض درجة حرارة الجسم.

– الإمساك: تُساعد الألياف الغذائية الموجودة في التمر الهندي على منع الإمساك.

– التهاب الحلق: يُساعد التمر الهندي على تخفيف آلام التهاب الحلق.

– ارتفاع ضغط الدم: يُساعد التمر الهندي على خفض ضغط الدم.

وأخيراً، يُعدّ التمر الهندي فاكهة غنية بالعديد من الفوائد الصحية، ويُمكن إضافته إلى النظام الغذائي بعدة طرق، مثل تناوله طازجاً أو عصيراً أو شاياً.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الجهاز الهضمی ی ساعد على العدید من ت ساعد

إقرأ أيضاً:

باللعب والرسم.. 4 طرق سهلة لحفظ جدول الضرب

حفظ الأرقام في سن صغيرة قد يكون أمرًا مزعجًا لبعض الطلاب، ومع دراسة مادة الرياضيات يصبح من الضروري حفظ جدول الضرب، ويواجه العديد من الأهالي صعوبة في مساعدة أبنائهم على حفظه، ولكن هناك عدة طرق سهلة تساعد في حفظ جدول الضرب بعيدًا عن الطرق التقليدية.

حفظ جدول الضرب 

يواجه الكثير من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، بعض الصعوبات في حفظ الأرقام، ووفقًا لموقع «math's whizz»،هناك أكثر من طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب، يمكن اتباعها مع طفلك ومنها التالي: 

ورقة جدول الضرب 

إعداد ورقة بجدول الضرب يدويًا، ومشاركة الطفل في إعدادها مع الأب أو الأم، أو من خلال معلمه في المدرسة، لمساعدة الطالب في الحفظ، ووضعها في غرفته على الحائط، وعمل مراجعة عليها كل فترة، حتى يتمكن من إعدادها بمفرده. 

الأرقام السهلة 

حفظ جدول الأرقام السهلة مثل الـ2 والـ5 والـ10، يسهل من عملية الحفظ لدى الطفل، يمكن البدء في حفظ مضاعفات هذه الأرقام، لتأهيل الطفل على الحفظ، وتخزين المعلومات، وعند اتقانهم لهذا الأمر من السهل حفظ مضاعفات الأرقام الأخرى، حيث تعد هذه الحيلة هي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب. 

استخدام بعض الحيل والألعاب

الخروج عن نمط التعليم التقليدي، خاصة في حفظ الأرقام يسهل حفظ جدول الضرب، ويمكن استخدام أصابع اليد في الحساب، أو من خلال رسم زهرة جدول الضرب، يختار الطفل رقم من 2 لـ12 في مركز الزهرة، ثم رسم أوراق لها تحمل مضاعفات هذا الرقم، عندما يتم ضربه في رقم يختاره. 

الاختبار 

جدول الضرب يحتاج إلى مراجعة مستمرة، لذا من الضروري أن يتابع الأهل أطفالهم بانتظام ويجروا لهم اختبارات دورية للتأكد من ثبات المعلومات في ذاكرتهم وعدم نسيان الأرقام التي حفظوها. كما أن تشجيع الأطفال وتحفيزهم على تحقيق هذا الإنجاز يلعب دورًا مهمًا في تعزيز رغبتهم في التعلم والاستمرار في التقدم>

مقالات مشابهة

  • بحث التعاون مع قائد المنطقة البحرية الجنوبية الهندي
  • عالم فيروسات يحدد أعراض حمى ماربورغ
  • أعراض حمى ماربورغ وطرق التعامل معها
  • طريقة عمل بسكويت التمر بالمنزل
  • «صناع الخير» تطلق سلسلة ندوات توعية ضمن مبادرة «قدم صحيح» لدعم مرضى السكري
  • طفل يعاني من شم رائحة كريهة لمدة عامين.. الأطباء اكتشفوا مفاجأة
  • كيف تنظم وجبة الإفطار لتطبيع مستويات السكر في الدم؟
  • الأمن الهندي يقتل 28 متمردا ماويا فمن الماويون؟
  • باللعب والرسم.. 4 طرق سهلة لحفظ جدول الضرب
  • ساعد ضيف الحلقة 36 من برنامج العين الساهرة