موجة شديدة الحرارة يشهدها الطقس في الفترة الحالية، ينتج عنها تعرق زائد، وتزداد الأمور سوءا حال وجود خلل في عملية تبريد الجسم، بسبب الرطوبة العالية، ما قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالجفاف، لذا يجب معرفة العلامات التحذيرية المبكرة التي تدل على جفاف الجسم، وطريقة اكتشافه، وفقًا لما أوضحته الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة لـ«الوطن».

تشير نهلة، إلى أن الماء يستحوذ على 60% من تركيبة الجسم، و85% من تركيبة الدم، ويمثل 75% من الدماغ، و25% من العظام، وغالبا ما يصيب الجفاف الأشخاص، بسبب استهلاك القليل للسوائل خاصةً الماء، لذا يجب شرب كمية وافرة من الماء بشكل يومي، لافتة إلى أنه أبرز العلامات المبكرة التي تدل على جفاف الجسم:

علامات مبكرة لجفاف الجسم رائحة البول القوية لون البول الداكن  التبول أقل من العادة الشعور بالعطش الدوار جفاف الفم التعب

وأضافت استشاري البكتيريا والمناعة، أنه مع الوقت تتطور الأعراض وتصل إلى:

الإمساك حموضة المعدة رائحة النفس الكريهة الرغبة المستمرة في تناول السكريات ضعف العضلات وتشنجها إصابة مفاصل الركبة بشكل سريع الشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الإصابة بالشيخوخة المبكرة حب الشباب تشكل الحصى في الكلى تقليل منسوب تدفق الدم للدماغ

طريقة مبدئية للكشف عن الإصابة بالجفاف

يمكن على أي شخص معرفة إذا كان مصابا بالحفاف، من خلال الضغط بإصبعين على الجلد في مقدمة اليد أو جلد الصدر أو منطقة البطن لمدة ثوانى، وتثبيته في مكانه خلال الضغط، ثم يتركها، وحال عاد الجلد لوضعه الطبيعى، يعني ذلك أن الجسم رطب بشكل كاف، وحال ظل الجلد في مكانه بالأعلى، يعني أن الشخص يعاني من الجفاف.

ويمكن الأختبار أيضًا من خلال البول، فمن الطبيعي أن يتبول الأشخاص من 4 إلى 7 مرات في اليوم، ويكون اللون الطبيعي هو أصفر ولا تنبعث منه أي روائح كريهة، لكن حال وجود رائحة بول قوية أو لون داكن فيجب التوجه للطبيب المختص وفقًا لـ«نهلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جفاف الجسم الجلد الطقس جفاف الجسم

إقرأ أيضاً:

8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها

على الرغم من كونه مرضا غير قاتل، إلا أن سرطان الثدي يشكل خوفًا لا محال منه للسيدات، وخاصة ممن يعانين من تاريخًا مرضيا، أو وراثيا في العائلة، ومع استقبال شهر أكتوبر، الذي يُطلق عليه «أكتوبر الوردي»، وهو شهر التوعية بمرض سرطان الثدي، تتضافر الجهود حول العالم لزيادة الوعي بهذا المرض الذي يُعد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء.

ويهدف هذا الشهر إلى تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر ودوره الحيوي في زيادة فرص الشفاء، بالإضافة إلى دعم النساء اللاتي يعانين من هذا المرض.

8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذر تجاهلها

وكانت وزارة الصحة والسكان كشفت عن 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي، محذرة من تجاهلها، والتي جاءت على النحو التالي:

- ظهور كتلة في الثدي، أو في الإبط.

- الشعور بألم في أي منطقة من الثدي.

- حدوث تورم، أو أي تغيير في حجم أو شكل الثدي.

- تجعد في جلد الثدي، قد يبدو مثل جلد البرتقال.

- نزول إفرازات الحلمة بخلاف حليب الثدي.

- يصبح الجلد في منطقة الحلمة أو الثدي متقشرا أو أحمر أو متورما.

- تورم الغدد الليمفاوية، أو تحت الذراع، أو حول عظم الترقوة.

- تراجع الحلمة للداخل.

هل يمكن الشفاء من سرطان الثدي؟

وأوضح الدكتور خالد محمد، أستاذ مساعد جراحة الأورام، لـ«الوطن»، أن مرض سرطان الثدي هو مرض غير قاتل ويمكن العلاج منه بنسب شفاء تصل إلى 100%؜ في المراحل الأولى، وذلك عن طريق الكشف المبكر وتحديد خطة علاج مناسبة مع الالتزام بمواعيدها.

7 وصايا لمريضة سرطان الثدي 

وقدم أستاذ مساعد جراحة الأورام، 7 وصايا لمريضات سرطان الثدي، تساهم في ارتفاع نسبة الشفاء، حال الالتزام بها.

الابتعاد عن أي مصدر للمفاهيم الخاطئة حوّل المرض  

وأوضح الطبيب أن أسوأ ما يواجهه المريض هو المفاهيم الخاطئة حول المرض خاصة، من غير المختصين أو من خلال مصادر غير موثوقة عبر الإنترنت، كخطورة أخذ عينة من الورم أو الحديث عن عدوى من المرض، أو أن الجراحة تساعد في انتشار المرض فكلاهما معلومات خاطئة.

الالتزام بالعلاج

بعد اختيار فريق علاجي مختص وجب الالتزام بخطتهم العلاجية بدقة، سواء كان ذلك العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الجراحي.

لا بد من الالتزام بالجرعات والمواعيد، ما يسهم بشكل كبير في فعالية العلاج.

الراحة والنوم الجيد

أثناء فترات العلاج، يحتاج جسدك إلى الراحة ليتمكن من مواجهة المرض والعلاج، بالترتيب مع فريقك المعالج، يمكن تحديد النشاط المسموح خلال فترة العلاج سواء العمل المهني أو العمل المنزلي، ولكن خلال فترة العلاج، يجب دائما إعطاء أولوية لإكمال جرعات العلاج في مواعيدها.

الغذاء المتوازن

وجود أخصائي تغذية متابع الحالة وجرعات العلاج يساعد في تحديد أفضل غذاء مناسب لكل حالة، ولكن بصفة عامة تناول وجبات صحية تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم جسمك في مقاومة المرض.

ممارسة الرياضة


التمارين البسيطة، مثل المشي، تحسن المزاج وتساعد في تقوية الجسم، اتفق مع فريقك المعالج يمكن البدء بمستويات  خفيفة من التمارين اليومية وزيدي تدريجياً بناءً على نصيحة الأطباء.

الدعم النفسي

اطلب المساعدة من الأهل أو الطبيب النفسي في مرحلة ما قد يكون مفيدًا، وقم بالتحدث عن المخاوف المستقبلية الخاصة بمراحل العلاج أو مرحلة ما بعد العلاج، فيمكن أن يكون فرصة جيدة لوضع تلك المخاوف في حجمها الحقيقي وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة. 

متابعة الفحوصات الدورية


حتى بعد انتهاء العلاج، من المهم الالتزام بالفحوصات الدورية لمراقبة صحتك وضمان عدم عودة المرض.

مقالات مشابهة

  • من هم أطفال القمر؟.. مرض نادر يشوه وجه المُصاب ويعرضه للسرطان
  • 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • مؤشرات لشتاء أبرد من العام الماضي
  • طفل يعاني من شم رائحة كريهة لمدة عامين.. الأطباء اكتشفوا مفاجأة
  • فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة
  • أطعمة تعزز مستويات هرمون البروجسترون بشكل طبيعي
  • 5 علامات تحذيرية تكشف تأثر ابنك بالأفكار المتطرفة.. راقب اهتماماته
  • أهمية الترطيب.. كيف يؤثر شرب الماء الكافي على الصحة اليومية
  • ‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف
  • فوائد شرب الماء على معدة فارغة صباحا