بوابة الوفد:
2024-10-06@03:06:21 GMT

البصل الوصفة السحرية ضد الصلع

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

يمكن أن يكون تساقط الشعر وترققه أمرًا محزنًا ومزعجًا للبعض، مما يدفعهم إلى البحث عن علاجات طبيعية لتحفيز نمو الشعر، وبحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة Times of India، نال عصير البصل اهتمامًا، إذ يزعم المؤيدون أنه يمكن أن يعزز نمو الشعر بشكل كبير ويحارب تساقطه.

إن البصل غني بالكبريت، وهو معدن حيوي يلعب دورًا حاسمًا في صحة الشعر.

يتوافر الكبريت في الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات، بما يشمل الكيراتين، الكيراتين هو أحد المكونات الرئيسية للشعر، ومحتوى الكبريت العالي يزيد من قوة الشعر ومرونته.

كما يتميز البصل بخصائص مضادة للبكتيريا تساعد في مكافحة التهابات فروة الرأس، والتي يمكن أن تساهم في تساقط الشعر. ولأنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة بشكل مكثف، مثل الفلافونويد، يسهم البصل في حماية بصيلات الشعر من أضرار الجذور الحرة، ويعزز بيئة فروة الرأس الصحية المواتية لنمو الشعر.
1. إنتاج الكولاجين
يعزز الكبريت إنتاج الكولاجين، وهو ضروري لنمو الشعر الصحي. يساعد الكولاجين في إنتاج خلايا الجلد الصحية ودورات نمو الشعر.

2. الدورة الدموية
يمكن أن يؤدي وضع عصير البصل على فروة الرأس إلى تحسين الدورة الدموية، مما يضمن حصول بصيلات الشعر على العناصر الغذائية والأكسجين اللازمين لتعزيز نمو الشعر.

3. تخفيف الالتهابات
يمكن للخصائص المضادة للالتهابات في عصير البصل أن تهدئ فروة الرأس وتقلل من أي التهاب أو تهيج قد يعيق نمو الشعر.

4. خصائص مضادة للبكتيريا
يمكن أن يساعد البصل في مكافحة التهابات فروة الرأس وقشرة الرأس، والتي يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه. تعمل بيئة فروة الرأس الصحية على تعزيز نمو الشعر بشكل أقوى.

5. مضاد للأكسدة
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي بصيلات الشعر من الإجهاد التأكسدي، وهو عامل رئيسي في شيخوخة الشعر وتساقطه.

طرق الاستخدام والتحضير
يتم تحضير عصير البصل عن طريق فرمه في الخلاط بعد تقشيره. يتم تصفية الخليط باستخدام قطعة قماش شاش أو منخل ناعم لاستخراج العصير. 

 

ويراعي تخفيف العصير، إذا لزم الأمر خاصة إذا كانت البشرة حساسة، بقليل من الماء أو إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل اللافندر أو إكليل الجبل لتقليل الرائحة النفاذة القوية.

بعد تحضير عصير البصل يتم وضعه مباشرة على فروة الرأس باستخدام كرة قطنية أو بالأصابع، مع التركيز على المناطق التي يُلاحظ فيها زيادة في ترقق الشعر أو تساقطه. ثم يتم تدليك فروة الرأس بلطف لبضع دقائق للتأكد من أن العصير يخترق بصيلات الشعر ويحفز تدفق الدم.

يُترك عصير البصل على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة على الأقل، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك تركه لمدة ساعة أو حتى طوال الليل. ثم يتم غسل الشعر بالشامبو ويراعى الشطف بماء فاتر مع استخدام بلسم للتخلص من رائحة البصل وأي بقايا.

ينصح الخبراء بتكرار استخدام عصير البصل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج مع ملاحظة أن الأمر ربما يستغرق بضعة أسابيع حتى يمكن ملاحظة تحسن كبير في صحة شعر الرأس.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تساقط الشعر الشعر صحة الشعر الكبريت الأحماض الأمينية الكيراتين انتاج الكولاجين الدورة الدموية تخفيف الالتهابات إكليل الجبل اللافندر الزيوت العطرية بصیلات الشعر عصیر البصل فروة الرأس نمو الشعر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

يرطب البشرة ويمنع تساقط الشعر.. فوائد مذهلة لـ«الرمان»

الرمان من الفواكه المفضلة لكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من مذاقها الحلو وفوائدها العديدة على الجسم، يجهل الكثيرون فوائد الرمان للبشرة والشعر، حيث يمكن الاعتماد عليه كمنتج طبيعي لتحسين صحة البشرة بجميع أنواعها وعلاج الشعر. 

الرمان والبشرة 

يعد الرمان من أهم المنتجات الطبيعية، التي يمكن استخدامها لعلاج البشرة، حسبما ذكرت جيهان العربي خبيرة التجميل، خلال استضافتها في إحدى حلقات برنامج السفيرة عزيزة، المذاع على فناة «dmc» ومن أهم فوائده: 

- غلق مسام البشرة.

- إزالة التجاعيد. 

- يساعد في تفتيح المسام والبشرة. 

- يحافظ على نضارة الجلد. 

- يحتوي الرمان على فيتامينات متنوعة ومضادات الأكسدة، ما يساهم في تجديد خلايا البشرة.

- شد وترطيب البشرة.

طريقة استخدام الرمان على البشرة 

يتم الاعتماد على الرمان للحفاظ على صحة البشرة، من خلال عمل «سكراب» للوجه، والذي يمكن تحضيره من خلال مكونات سهلة وبسيطة، وهي: 

- قشر الرمان المطحون.

- ملعقة شوفان مطحون.

- ملعقة من لبن البودرة.

- كوب من عصير الرومان فريش.

الرمان والشعر 

يعمل الرمان على ترطيب الشعر، كما يزيد من قوة البصيلات ويمنع التساقط، ويمكن تحضير خليط العناية بالشعر من خلال هذه المكونات: 

- قشر الرمان.

- نص فنجان من زيت الزيتون.

- نص فنجان من جوز الهند. 

- كوب من المياه.

طريقة التحضير

يوضع الخليط على النار لمدة 5 دقائق، ويستعمل على الشعر بعد مرور ساعتين، مع تكرار الأمر لمدة أسبوعين للحصول على نتيجة جيدة، ويفضل استخدام هذا الخليط للشعر الجاف والدهني. 

مقالات مشابهة

  • يرطب البشرة ويمنع تساقط الشعر.. فوائد مذهلة لـ«الرمان»
  • «عصير الكتب» تفوز بجائزة التميز في الترجمة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • اللياقة المائية «الوصفة السحرية» للشفاء من الإصابات
  • بالمقادير والتفاصيل.. الأوزي بالدجاج المشوي بطريقة سهلة
  • من‭ ‬يمتلك‭ ‬القصيدة‭: ‬الشاعر‭ ‬أم‭ ‬القارئ؟
  • نصائح الصيدلي أحمد نبيل لعلاج القشرة
  • حيل فعّالة لتجنب الدموع عند تقطيع البصل
  • دراسة: عصير الكرز له تأثير إيجابي على النوم
  • بسمة داود مديرة قوية في أول ظهور لها في "تيتا زوزو"
  • كيف يمكن لضربة واحدة على الرأس أن تحولك إلى مجرم مدى الحياة؟