بوابة الفجر:
2024-07-08@21:17:57 GMT

فوائد العنب: كنز صحي للجسم والعقل

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

فوائد العنب:  العنب، هذه الفاكهة اللذيذة والمفيدة تشكل جزءًا أساسيًا من الثقافات الغذائية المختلفة حول العالم،فهي ليست مجرد فاكهة عابرة بل هي كنز صحي يحمل في طياته العديد من الفوائد الصحية المذهلة.

من خلال استهلاك العنب بانتظام، يمكن للإنسان أن يستفيد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، مما يساهم في تحسين صحته العامة والوقاية من العديد من الأمراض.

 

تكشف لكم بوابة الفجر الالكترونية عن فوائد العنب للجسم والعقل، وكما تلقي الضوء على الأسباب التي تجعله خيارًا ممتازًا للتضمين في النظام الغذائي الصحي.

فوائد العنب

العنب هو فاكهة لذيذة وغنية بالفوائد الصحية المتعددة. إليك بعض الفوائد الصحية للعنب:

 

فوائد العنب: كنز صحي للجسم والعقلتحسين صحة القلب:العنب يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تحسين وظيفة الأوعية الدموية وخفض مستويات الكولسترول الضار.دعم الجهاز الهضمي:الألياف الغذائية الموجودة في العنب تساهم في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك، مما يعزز من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. تعزيز صحة العيون:العنب يحتوي على مركبات مثل اللوتين والزياكسانثين التي تساعد في حماية العينين من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر.محاربة السرطان:مركبات البوليفينول والريسفيراترول في العنب لها خصائص مضادة للسرطان، حيث تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهابات في الجسم.

 

العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية تقوية جهاز المناعة:الفيتامينات والمعادن الموجودة في العنب، مثل فيتامين C، تساهم في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض.تنظيم مستويات السكر في الدم:العنب يحتوي على مركبات تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.دعم صحة العظام:العنب يحتوي على كميات جيدة من فيتامين K والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، التي تساهم في تعزيز صحة العظام وتقويتها. تحسين وظائف الدماغ:مركبات الريسفيراترول والفلافونويد في العنب تساعد في تحسين وظائف الدماغ وزيادة التركيز وتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر.تقليل الالتهابات:العنب يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، مما يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من التهابات مزمنة مثل التهاب المفاصل. العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية ترطيب الجسم:العنب يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في ترطيب الجسم والحفاظ على توازن السوائل.العنب ليس فقط لذيذًا ومنعشًا، بل هو أيضًا مصدر غذائي غني يمكن أن يساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العنب فوائد العنب أنواع العنب اسعار العنب العنب یحتوی على فوائد العنب تساعد فی فی العنب

إقرأ أيضاً:

3 مكونات طبيعية تعالج خشونة المفاصل.. «مش هتشتكي منها تاني»

خشونة المفاصل، أو الفصال العظمي، هي حالة شائعة تؤدي إلى تآكل الغضروف الذي يغطي نهايات العظام في المفاصل، ما يتسبب في ألم وتيبس وتقييد عند الحركة، ويوجد لعلاج خشونة المفاصل عدة خيارات منها الكيميائي والجراحي والطبيعي.

وقدم في هذا السياق دكتورعمرو ماهر، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» بعض المكونات الطبيعية التي تساهم في حل مشكلة خشونة المفاصل، وتخفف من الآلام الخاصة بها.

علاج خشونة المفاصل 

تبعًا لـ«ماهر»، فإن الغذاء يكمن فيه حل جميع المشكلات الصحية التي تواجهنا، وعلى هذا هناك بعض الأطعمة التي أثبتت فاعليتها في علاج مرض خشونة المفاصل؛ إذ تعيد بعضًا من المادة الزلالية المتواجدة بين مقدمة كل عظمة والأخرى، حتى تمنع تآكلها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

حب الرشاد

بذور حب الرشاد من الأطعمة التي تستخدم في الحد من الالتهابات الناتجة عن خشونة المفاصل؛ إذ يحتوي على مركبات تحسن من كثافة العظام، وتحميها من الكسور والتآكل، وقال استشاري التغذية العلاجية: «يوضع مقدار معلقة صغيرة من بذور حب الرشاد كاملة أو مطحونة على كوب من الحليب الساخن ويتم تناول هذا الخليط مرة واحدة بشكل يومي».

الشاي الأخضر 

أوضح «ماهر» أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تعرف باسم البوليفينولات، والتي بدورها تساعد في تحسين صحة المفاصل، وتقليل الأعراض المرتبطة بخشونة المفاصل.

الكركم

مركب الكركومين الذي يحتوي عليه الكركم، يساعد بشكل فعال في التقليل من التهابات المفاصل، وتحسين الوظيفة الحركية، على أن يتم تناوله يوميًا عبر إضافته على كوب من الحليب أو إضافته على الأطعمة كنوع من التوابل.

نصائح لمرضى خشونة المفاصل 

أوصى استشاري التغذية العلاجية بحصول مرضى خشونة المفاصل على قسط كبير من الراحة، والجلوس بطريقة صحيحة؛ وذلك لتقليل الضغط على المفاصل وتحسين الحركة، بالإضافة إلى وضع ضمادات دافئة على مكان المفصل؛ حيث تساعد على تخفيف الألم والتيبس.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير القصب بالبرتقال؟.. منجم غني بالفوائد
  • كارثة المبيدات!!
  • 3 مكونات طبيعية تعالج خشونة المفاصل.. «مش هتشتكي منها تاني»
  • طبيب: فوائد الكولاجين “خدعة تسويقية”
  • استمتع بالنكهة الطبيعية والفوائد الصحية مع عصير البطيخ
  • مشروبات تساعدك على التخلص من الصداع
  • 4 فوائد مهمة لصحة الجسم عند ركوب الدراجة الهوائية لمدة 10 دقائق يوميا
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • يقلل الاكتئاب ويحسن صحة العقل.. فوائد مذهلة للحليب الذهبي
  • تحمي القلب وتعزز الإبداع.. 7 فوائد صحية لنوم القيلولة يوميا