استهوت الأكلات الشعبية المتنوعة بحائل بأشكالها وأصنافها المتميزة ذائقة زوار فعاليات مهرجان بيت حائل "البيت بيتكم .. يابعد حيي " في نسخته الثالثة, لتعم رائحتها أرجاء المكان باختلاف طرق تحضيرها، بحيث كان لـ"الكليجا الحائلية" نصيباً وافراً من محبي وعشاق الأكلات ذات القيمة الغذائية العالية منذ القدم لتستعرض وتتفن صانعاتها وتتنافس على تقديمها كونها تعد جزءا من التراث السعودي العريق.


وبينت صانعة الكليجا الحائلية أم محمد البالغة من العمر 55 عاما أن شغف تعلم هذه الصنعه بدأ لديها منذ الطفوله بعمر السبع سنوات منذ كانت تستخدم الفحم في طهيها لتستمر في المجال وتطوره قرابة الـ 45 عاماً وهي تبدع وتتطور تدريجياً حتى تمكنت من الإبداع في أشكالها وطرق تحضيرها.
أخبار متعلقة فيديو| "العنب القطيفي".. قصة نجاح مزارع سعودي في إنتاج أصناف نادرةخطوات نقل اللوحات بين مركبات المالك عبر أبشر .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكليجا - واسالكليجا الحائليةوأشارت إلى أن سر المذاق يكمن في الخلطات الخاصة بها من البهارات لكل صانعة، بالإضافة إلى باقي المكونات مثل الطحين والسكر والهيل وغيرها بحسب طلب رغبة الزبائن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكليجا - واس
أكدت البائعة أم بدر المتخصصة في صناعة الكليجا الحائلية أيضاً أن إتقان الصنعة يحتاح الممارسة المستمرة لتتطور على مر السنين، مبينة أنها تزاول المهنة منذ قرابة الـ 20 عاماً لتقدمها للزوار من داخل أسوار المهرجانات التراثية والسياحية التي لاقت خلالها إقبالا واستحسانا كبيرين من متذوقيها، مشيرة إلى أن تلك الصنعة أصبحت مصدر للمداخيل المالية للأسر المشاركة في المجال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس حائل الكليجا مهرجان بيت حائل article img ratio

إقرأ أيضاً:

الأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة

انطلقت في محافظة الأحساء حملة ميدانية لحصر المزارع المهملة، ضمن الخدمات التي يقدمها مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء ممثلاً بإدارة الزراعة.
وتهدف الحملة إلى تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على المزارع، والحد من الآثار السلبية للإهمال على البيئة والزراعة في محافظة الأحساء، والحفاظ على الثروة الزراعية وتعزيز الاستدامة البيئية.
أخبار متعلقة  خطط تنموية لرفع كفاءة الطُرق وتحسين المشهد الحضري في الدماملوحات إرشادية تعزز الذوق العام والحفاظ على البيئة بكورنيش الدمام والخبروأوضح مكتب الوزارة بالأحساء، أن هذه الحملة تأتي ضمن الخدمات التي تقدمها إدارة الزراعة، حيث قام فريق من المختصين بقسم الثروة النباتية بجولات ميدانية شملت عدداً من المزارع، وهدفت هذه الزيارات إلى حصر المزارع المهملة وتوعية المزارعين بأضرار الإهمال على البيئة والزراعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة أضرار المزارع المهملةوأكد المختصون خلال الزيارات الميدانية، أن المزارع المهملة تشكل بيئة خصبة لتفشي الآفات الزراعية، وتزيد من خطر اندلاع الحرائق، فضلاً عن تأثيرها السلبي على المنظر الجمالي للمنطقة.
وخلال الزيارات الميدانية، قدم الفريق الإرشادات اللازمة للمزارعين حول أهمية الاهتمام بنظافة مزارعهم، والاستفادة من المخلفات الزراعية بالطرق المثلى وتشجيعهم على الاهتمام بنظافة مزارعهم والمحافظة عليها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة
من جهتهم، طالب مختصون بضرورة تكثيف الحملات التوعوية لرفع مستوى الوعي لدى أصحاب المزارع بأهمية عدم حرق المخلفات الزراعية، لما يسببه ذلك من تلوث للهواء وتدهور للتربة، فضلاً عن كونه مخالفة صريحة للأنظمة والقوانين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة خطة عمل مشتركةكما دعوا إلى ضرورة وضع خطة عمل مشتركة بين الجهات ذات العلاقة، مثل وزارة البيئة والمياه والزراعة، والدفاع المدني، والبلديات، لمعالجة المزارع المهملة والحد من حرائق المخلفات الزراعية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة
واقترح المختصون وضع آلية عمل واضحة يتم تنفيذها على المزارع المهملة وحرائق المخلفات الزراعية في واحة الأحساء، وذلك بالتنسيق بين الجهات المشاركة، بحيث تشمل هذه الآلية إجراءات عقابية رادعة لأصحاب المزارع المهملة، وتوفير الدعم اللازم لأصحاب المزارع الذين يتعاونون في الحفاظ على نظافة مزارعهم والتخلص من المخلفات الزراعية بطرق آمنة وصديقة للبيئة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة
وأكد المختصون أهمية التعاون بين الجهات المعنية لمكافحة حرق المخلفات الزراعية والمزارع المهملة، لما يشكله ذلك من خطر على البيئة وصحة الإنسان وسلامة المواطنين.
ودعوا إلى تفعيل دور الإعلام في التوعية بأضرار حرق المخلفات الزراعية، وتشجيع المزارعين على تبني ممارسات زراعية مستدامة.

مقالات مشابهة

  • الأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة
  •  خطط تنموية لرفع كفاءة الطُرق وتحسين المشهد الحضري في الدمام
  • "بصمات".. 120 موهوبًا من 8 مناطق يشاركون في برنامج إثرائي بالأحساء 
  • شاهد| فعاليات تراثية تجذب أكثر من 14 ألف زائر في مهرجان بيت حائل
  • دراسة استقصائية تكشف رضا الحجاج عن الخدمات في الحرمين بنسبة 90%
  • أحدث دمارا في الكاريبي.. الإعصار "بيريل" يتحرك باتجاه غرب أمريكا
  • 159 فنياً وصانعاً سعودياً يشاركون في تغيير كسوة الكعبة المشرفة.. غداً
  • إنجاز 28% من تطوير شارع الملك عبدالعزيز بالقطيف
  • كشافة المملكة يتفوقون في التكنولوجيا والابتكار بالمخيم الكشفي الإسلامي في أمريكا
  • مقتل وإصابة 80 شخصًا جراء إعصار شرق الصين