تلعب العديد من الفيتامينات والمغذيات دورًا أساسيًا في تعزيز وظائف العين، وحمايتها من الأشعة الضارة المنبعثة من الضوء، وتقليل خطر حدوث الحالات الصحية التي تؤثر في العين بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، والزرق، وإعتام عدسة العين.

أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العيون

يوفر الأسبوع «» لمتابعيها معرفة كل ما يخص «طرق الحصول على الفيتامينات من الطعام» وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من هنا.

7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. طرق الحصول عليها من طعامك

7 أنواع من الفيتامينات الضرورية للعين والأطعمة الغنية بها:

فيتامين A، يلعب هذا الفيتامين دورًا رئيسيًا في الحفاظ على نقاء القرنية، وهي الغطاء الخارجي للعين، حيث يحتوي فيتامين A على مكون من الرودوبسين، وهو بروتين في العين يسمح لنا بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة أيضًا.

فيتامين أالأطعمة الغنية بفيتامين A

وفقًا للخبراء، تعد البطاطا الحلوة والخضراوات الورقية الخضراء والقرع والفلفل الحلو مصادر غنية بفيتامين أ.

- فيتامين E

إنه مضاد للأكسدة قوي يساعد على حماية خلايا العين من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ويقال أيضًا، إن الأنظمة الغذائية الغنية بفيتامين E تساعد في منع إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر.

الأطعمة الغنية بفيتامين E

تشمل المصادر الغنية بفيتامين E المكسرات والبذور وزيوت الطهي، كما يعد سمك السلمون والأفوكادو والخضراوات الورقية الخضراء مصادر جيدة لفيتامين E.

فيتامين C

فيتامين C هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية العينين من الجذور الحرة الضارة، كما يساعد فيتامين C في صنع الكولاجين، وهو بروتين يوفر البنية للقرنية والصلبة.

فيتامين Cالأطعمة الغنية بفيتامين C

تحتوي الحمضيات والفواكه الاستوائية والفلفل الحلو والبروكلي والكرنب على كميات عالية بشكل خاص من فيتامين C، مما يجعلها خيارات رائعة لتعزيز المدخول اليومي من هذا المضاد للأكسدة.

فيتامين B2

ويعرف أيضًا باسم الريبوفلافين، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، بما في ذلك العينين.

الأطعمة الغنية بفيتامين B2

يقال أن الشوفان والحليب والزبادي واللحوم والحبوب المدعمة غنية بالريبوفلافين.

فيتامين B3

يُطلق على هذا الفيتامين أيضًا اسم النياسين، وهو يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة ويعمل كمضاد للأكسدة، ويقال إن النياسين يلعب دورًا في الوقاية من الجلوكوما، وهي حالة يصاب فيها العصب البصري للعين بالتلف.

الأطعمة الغنية بفيتامين B3

المصادر الغنية بالنياسين هي الأسماك، والفطر، والفول السوداني، والبقوليات.

-فيتامينات

يُعرف هذا الفيتامين أيضًا باسم الثيامين، وهو يلعب دورًا حاسمًا في الأداء السليم للخلايا ويساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، ويقال إن الأطعمة الغنية بالثيامين تساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 40%.

الأطعمة الغنية بفيتامين B1

الأطعمة الغنية بالثيامين هي الحبوب الكاملة واللحوم والأسماك والحبوب والخبز والمكرونة.

فيتامينات B6، B9، 12B

وقد ثبت أن هذه الفيتامينات تعمل على خفض مستويات جزيء يسمى الهوموسيستين في الدم، وهو الجزيء الذي يتداخل مع بنية الكولاجين ويلعب دورًا رئيسيًا في تحديد هياكل العين، بما في ذلك القرنية والعدسة والصلبة والجسم الزجاجي.

الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات:

تعتبر منتجات الألبان والأسماك واللحوم والبطاطا الحلوة غنية بفيتامين B6، كما تعد الخضروات الورقية الداكنة والبقوليات والبنجر والحمضيات مصادر جيدة لحمض الفوليك أو فيتامين B9، وأخيرًا، يمكن العثور على فيتامين ب12 في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، وبالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا، فهناك أطعمة مدعمة مثل الحبوب والخميرة الغذائية.

اقرأ أيضاً9 أطعمة للحفاظ على الصحة.. ابتعد عن الفيتامينات الدوائية

تحذير من «الصحة» بشأن الإفراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

احذر استخدام الفيتامينات دون الرجوع لطبيب.. هيئة الدواء توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اضرار الفيتامينات اعراض نقص فيتامين د الفيتامينات علاج نقص فيتامين د علامات نقص فيتامين د فيتامين فيتامين b12 فيتامين e فيتامين e للبشرة فيتامين اي فيتامين ب فيتامين ب 12 فيتامين د فيتامين دال فيتامين سي فيتامين ه فيتامينات مصادر فيتامين د نقص الفيتامينات نقص فيتامين د للحفاظ على

إقرأ أيضاً:

بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري

وجد العلماء أن احتمال الإصابة بمرض السكري لدى الشخص يرتبط بكمية فيتامين (د) في جسمه.


 

أجرى فريق دولي من العلماء من جامعتي سان دييغو (الولايات المتحدة الأمريكية) وسيول (كوريا الجنوبية) دراسة مشتركة، وخلص الخبراء إلى أن احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2  (مستقل عن الأنسولين) قد يكون أعلى كلما قل فيتامين د في جسم الإنسان.


 

ويجب أن يكون الحد الأدنى من 25-هيدروكسي فيتامين د للشخص السليم 30 نانوغرام / مل، ومع نقص 25 هيدروكسي فيتامين (د) وتركيز أقل من 30 نانوغرام / مل، يزداد خطر مرض السكري من النوع 2 5 مرات تقريبا، مقارنة بتركيز 25 هيدروكسي فيتامين د أكثر من 50 نانوغرام / مل،" حدد مؤلفو المشروع.


 

تمكن العلماء من إنشاء مثل هذا النمط بفضل فحص 903 أشخاص في بداية التجربة، كان هؤلاء الأشخاص الذين يبلغ متوسط أعمارهم 74 عاما أصحاء وخضعوا لفحص طبي ثم تم فحصهم مرة أخرى من قبل الأطباء بعد 10 سنوات.


 

خلال هذا الوقت، أصيب 47 شخصا بمرض السكري، وتم تقييم 337 حالة أخرى من قبل الأطباء كحالة ما قبل السكري حيث تزداد مستويات السكر في الدم البشري دون الوصول إلى مرض السكري من النوع 2. في الوقت نفسه، درس العلماء مستوى 25-هيدروكسي فيتامين د في بلازما الدم.


 

أظهرت الحسابات أنه عند تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د أكثر من 50 نانوغرام / مل، انخفض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير - بمقدار 5 مرات ولكن عند انخفاض مستويات الفيتامين، أصبح الشخص، على العكس من ذلك، عرضة لمرض السكري.


 

ذكر الخبراء: "للحفاظ على تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د في بلازما الدم 30 نانوغرام / مل، يكفي قضاء 10-15 دقيقة في الخارج في يوم مشمس".


 

في داء السكري من النوع 2، لا يوجد استخدام كاف للجلوكوز من قبل أنسجة الجسم، ونتيجة لذلك، يزداد مستواه في الدم أيضا، نتيجة لذلك، هناك انتهاك لعملية التمثيل الغذائي للدهون وتطور تصلب الشرايين الجهازي.


 

ومرض السكري من النوع 2 لديه استعداد وراثي. مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المتوسط، يعاني واحد من كل عشرة أشخاص على هذا الكوكب تزيد أعمارهم عن 50 عاما من هذا المرض.

مقالات مشابهة

  • ظهرت حالا..احصل على نتيجة الدبلومات الفنية زراعي تجاري فني
  • زيادة المكافأة وتغليظ عقوبة التعدى.. مطالب ضرورية لمراقبى الثانوية
  • نصائح مفيدة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • ابتكار جهاز يكشف جودة الأطعمة بالشم.. «يعمل عن طريق الرائحة»
  • الصالحي لـ"الرؤية": مصافي النفط تسهم في دعم الاقتصاد الوطني.. و"تقنيات الاحتراق النظيف" ضرورية للحفاظ على البيئة
  • فقدان بعض العناصر الغذائية سبب رئيس في تقلصات العضلات
  • لعلاج مشكلة النسيان.. نصائح غذائية لتنشيط الذاكرة
  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس
  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري
  • أن تصبح الموسيقى عينيك.. قصة العازفة إسراء عبد الفتاح ذات الأنامل الذهبية