نيوزيمن:
2024-07-08@03:41:42 GMT

السيسر طقوس شرب الشاي في عدن

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

في مدينة عدن الساحلية، يعتبر الشاي المُلبن (بإضافة الحليب) السائد والشائع بين سكان المدينة. هذا المشروب الساخن يحظى بشعبية كبيرة على مدار اليوم، حتى في ظل الحرارة الشديدة التي تسود عدن خلال الصيف. 

يقول العم صالح، أحد سكان المدينة، "نحن في عدن نشرب الشاي المُلبن على مدار اليوم، فهو يساعد على تحسين المزاج ويخفف وطأة الحرارة القائظة".

 

لشرب الشاي تقاليد معينة في المجتمع العدني، حيث يتم صب الشاي في صحن الكوب المُسمى في عدن "السيسر".

 هذه التقاليد ليست عدنية فقط وإنما تعود إلى القرن الثامن عشر، حيث كانت الطبقة الأرستقراطية تعتمد عليها لُتبين أسلوب الطبقات الراقية المختلف، وتغزّل بها الكُتاب في رواياتهم.

ووفقًا للتاريخ، فقد وصلت هذه الطريقة الخاصة لشرب الشاي إلى جنوب الجزيرة العربية قادمةً من الهند بعد أن اكتسبها السكان من المستعمر البريطاني. 

وقد استند عليها حتى مؤسس الولايات المتحدة، جورج واشنطن، في بداية كتابة الدستور الأمريكي، حيث قال: "نحن نضع التشريعات في صحن مجلس الشيوخ لتبريدها".

ويعود سبب هذه الطريقة الممُيزة لشرب الشاي في عدن إلى طقس المدينة الحار جدًا، حيث يسرع صب الشاي في صحن الكوب المعروف بـ"السيسر" عملية تبريده. وهذا التقليد راسخ في ثقافة سكان عدن منذ القدم.

تقول الحجة نجمة من عدن: "تعودنا نشرب الشاي بالسيسر في عدن خاصة الرجال في المقاهي والمنزل، ولكن نشربه من الكوب في التجمعات والمناسبات".

وفي جولة اليوتيوبر الشهير جو خطاب إلى مختلف محافظات اليمن ومنها العاصمة عدن، تذوق الشاي على الطريقة العدنية بالسيسر، معبراً عن مدى اهتمامه بحضارة اليمن العريقة.

وبهذا تعتبر عدن وجهة مميزة لعشاق الشاي والمشروبات الساخنة، حيث يستمتع أهل المدينة بتناول الشاي المُلبن على مدار اليوم باستخدام هذه الطريقة الفريدة التي تعكس ثقافتهم وتقاليدهم العريقة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الشای فی فی عدن

إقرأ أيضاً:

خطوات استعلام نتيجة البكالوريا 2024.. بهذه الطريقة عبر موقع وزارة التربية السورية

في إطار اقتراب إعلان نتائج البكالوريا السورية لعام 2024، أعلنت وزارة التربية السورية عن اقتراب موعد صدور نتائج امتحان الشهادة الثانوية العامة "البكالوريا" للدورة الأولى لهذا العام. ينتظر العديد من الطلاب وأولياء الأمور بفارغ الصبر ظهور النتيجة، ونحن في هذه المقالة سنوضح كيفية الاستعلام عن نتائج البكالوريا في سوريا وموعد ظهورها.

أكدت وزارة التربية السورية أن نتائج البكالوريا ستظهر في تمام الساعة العاشرة صباحًا من يوم الأحد الموافق السابع من يوليو لعام 2024. يمكنك الاستعلام عن نتائج البكالوريا لعام 2024 في سوريا من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية السورية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

خطوات استعلام نتيجة البكالوريا 2024 الانتقال إلى موقع وزارة التربية السورية.الضغط على الأيقونة الخاصة بـ "النتائج الامتحانية".اختيار "نتائج امتحانات الشهادة الثانوية".إدخال اسم المحافظة التابع لها الطالب.إدخال اسم الطالب الثلاثي، والتأكد من صحته.إدخال رقم الاكتتاب الخاص بالطالب، والتأكد من صحته.تحديد الشعبة المقيد بها الطالب.النقر على أيقونة "استعلام".

باتباع هذه الخطوات البسيطة والسهلة، يمكن للطلاب وأولياء الأمور معرفة النتائج بشكل سريع ودقيق.

في الختام، تعتبر مرحلة إعلان نتائج البكالوريا لحظة فارقة في حياة الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء، حيث تتوج جهد سنوات من الدراسة والمثابرة. ونأمل أن يكون الموقع الرسمي لوزارة التربية السورية وسيلة ميسرة وموثوقة للوصول إلى النتائج بسهولة وسرعة. نتمنى لجميع الطلاب التوفيق والنجاح في مسيرتهم التعليمية والمهنية، ونتطلع إلى رؤية المزيد من الإنجازات والإبداع من شباب سوريا في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • خطوات استعلام نتيجة البكالوريا 2024.. بهذه الطريقة عبر موقع وزارة التربية السورية
  • عمرو يوسف يمازح أسماء جلال بهذه الطريقة
  • أحمد حلمي يروج لمسرحية " ميمو" بهذة الطريقة
  • للحماية من العدوى.. الطريقة الصحيحة لـ غسل يديك بالماء والصابون
  • ما علاقة شرب الشاي بالوفاة بأمراض القلب؟.. أطباء يكشفون عن مفاجأة
  • أفضل مشروب لحماية القلب!
  • صناعة “الخمير” في اليمن تقاوم الأزمات
  • اكتشاف حضارة مفقودة في فنزويلا: رسومات عمرها 4000 عام تكشف عن طقوس قديمة
  • بهذه الطريقة.. نجوم الفن يودعون اللاعب أحمد رفعت