يرتبط ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بالإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب لأنه يسبب قصورًا في الدورة الدموية بالجسم إذا تراكم على الجدران الداخلية للأوعية والشرايين، وهناك علامة شائعة إذا ظهرت على الإنسان أثناء المشي تدل على معاناته من ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، حسب ما ذكره موقع healthline  الطبي.

علامة شائعة  

الشعور بالألم المفاجئ في أحد الساقين أو كلتيهما عند المشي هي علامة شائعة تدل  على ارتفاع الكوليسترول في الدم، وفق الموقع الطبي، وتتراوح حدة الألم من خفيف إلى الشديد، ما يتطلب اللجوء الفوري إلى الطبيب في حالة تكرار الأمر لتشخيص الحالة بشكل دقيق وتحديد العلاج. 

يوضح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن ألم الساقين عند المشي يكون عرض مؤكدًا لمرض الشريان المحيطي الناتج عن ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، إذا كان يعاني المريض في نفس الوقت من عدة أعراض اخرى كالشعوربالتنميل أو ضعف في الساقين، وظهور تقرحات على الساقين والقدمين لا تلتئم، فضلًا عن  الشعور بتقلصات عضلية في الساقين.

نصائح للوقاية من ارتفاع الكوليسترول 

 قدم أخصائي أمراض القلب، خلال حديثه لـ «الوطن»، عدة نصائح للوقاية من ارتفاع الكولسترول في الدم.

ينبغي الإقلاع الفوري عن التدخين لأنه من أبرز الممارسات التي تؤدي إلى الإصابة بالكوليسترول المرتفع. ضرورة التخلص من الوزن الزائد. اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. الامتناع عن تناول الأطعمة  الغنية بالدهون المهدرجة. الاهتمام بتناول أنواع مختلفة من الخضار والفواكه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكوليسترول ألم الساقين المشي أمراض القلب ارتفاع الکولیسترول

إقرأ أيضاً:

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين

تعتبر أحد الأسباب الرئيسية وراء أمراض القلب هو تراكم الترسبات في الشرايين، والأوردة، لأنها تؤثر على الدورة الدموية، مما يؤدي إلى ضرر كبير على الصحة، قد تصل لحالات مميتة مثل الأزمة القلبية. 
ووفقا لموقع "jagron"، عليك توخي الحذر والوقاية من تراكم الترسبات في الشرايين، التي تسبب انسدادها، وتؤدي لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


وتأتي التسريبات من زيادة كمية الكولسترول السيئ أو الدهون غير الصحية في الجسم، حيث تتراكم في الشرايين، وتوقف الدورة الدموية، ونتيجة لذلك، يتم عرقلة تدفق الدم في القلب وأجزاء أخرى من الجسم، وهو أمر خطير جدا للصحة.

فيتامينات لصحة القلب

ويجب على الفرد إبقاء شرايين قلبه سليمة نظيفة وذلك عبر الالتزام ببعض الفيتامينات في نظامك الغذائي مع مراجعة الطبيب عند تناولها، ومنها:
فيتامين سي C

فيتامين C مفيد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والعظام والجهاز المناعي للشخص، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ومفيد في منع أكسدة الكولسترول، كما يقلل فيتامين C من الالتهابات في الجسم.
فيتامين ب B
زيادة مستوى الهوموسيستين الموجود في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الشرايين ويسبب الترسبات، وفي مثل هذه الحالة، يساعد فيتامين "ب" في تقليل مستوى الهوموسيستين الموجود في الدم، مما يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين.

فيتامين ك K
يعمل فيتامين "ك" على تنشيط البروتينات الموجودة في الجسم، والتي تعمل على نقل الكالسيوم إلى العظام بدلاً من الشرايين، حيث تكون هناك حاجة إليه، ونتيجة لذلك، لا تتشكل الترسيبات في الشرايين ولا تنسد.

فيتامين E
يساعد فيتامين E في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يمنع تصلب الشرايين، وهذا يساعد الشرايين على العمل بشكل نظيف وسلس.

فيتامين د D
يساعد فيتامين د على منع تلف الشرايين عن طريق منع تكوين ترسيبات معقدة، مما يمنع انسداد الشرايين.
 

مقالات مشابهة

  • تحذير.. علامة في الكلام تظهر عند الأطفال تنذر بإصابتهم بمرض خطير في سن البلوغ
  • علامة تظهر على الطفل قد تشير لإصابته بمرض خطير في سن البلوغ.. ما هي؟
  • دراسة تظهر تباطؤا في نمو الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر
  • هل السبب الرئيسي للفشل الكلوي هو ارتفاع ضغط الدم؟.. علماء يوضحون
  • طبيب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت| أشهر أعراض تجلط الشريان التاجي
  • منعًا للوفاة بالسكتة القلبية.. أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • دراسة تكشف عن علامة شائعة لاكتشاف مرض السرطان قبل التشخيص.. احذرها
  • شرب عصير البنجر ينظف الدم من تراكم الكوليسترول