يعاني البعض من صعوبة التعامل مع الشهية المفتوحة وعدم قدرتهم على تقليل كمية الطعام التي يتناولونها يوميًا، وقد يعود ذلك إلى شعورهم الشديد بالجوع في أوقات مختلفة من اليوم، مما يفسد أي نظام غذائي أو حمية يتبعونها، لذا هناك طرق طبيعية يمكن للشخص اتباعها لتقليل الرغبة في تناول الطعام والحفاظ على نظامهم الغذائي.

  

3 طرق صحية للتحكم في الشهية 

يوجد أكثر من طريقة طبيعية للتحكم في الشهية تقليل كميات الطعام لتفادي الإصابة بالسمنة، ولكن الدكتورة مارفي نمر علام، استشاري التغذية العلاجية، أوضحت أفضل ثلاث طرق لتقليل تناول الطعام والحفاظ على النظام الغذائي، منها: 

بذور الشيا 

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، تؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع كونها من مصادر البروتين والدهون، وتمنع الإفراط في تناول الطعام، وتحتوي كل ملعقتين كبيرتين من البذور السوداء الصغيرة على 4.7 جرام من البروتين، و10 جرامات من الألياف و9 جرامات من الدهون الصحية، حسبما أكّدت «مارفي» لـ«لوطن».

هناك أوقات عديدة لتناول بذور الشيا خلال «الرجيم» لتحقيق أقصى استفادة منها، بما في ذلك تناولها بين الوجبات عند الشعور بالجوع في منتصف اليوم، وأيضًا قبل النوم، لأنها تقلل الشهية ليلًا، مع حظر استخدامها للأشخاص الذين يعاونون من الحساسية، وفقًا لاستشاري التغذية العلاجية.

المياه الفوارة

المياه الفوارة هي مياه طبيعية مكربنة تلعب دورًا في الشعور بالشبع بشكل أسرع، لذا فهي تساعد الأشخاص في أثناء «الرجيم» لأنها تؤدي إلى إنقاص الوزن، كما تساعد على الهضم بعد تناول الوجبات الدسمة، وتعتبر بديلاً صحيًا للمشروبات الغازية، إذ لا تحتوي على السكر، ورغم فوائدها الكبيرة فإن استشاري التغذية العلاجية نصحت الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي بعدم تناول المياه الفوارة، لأنها قد تتسبب في الانتفاخ والغازات، لذا من الأفضل تجنبها.

الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف من أهم المصادر التي تشعرنا بالشبع، لأنها تؤدي إلى امتلاء جزء كبير من المعدة وتبطئ حركة انتقال الطعام إلى الأمعاء، كما تساعد في الحفاظ على مستوى سكر الدم، لبطئها امتصاص النشويات والسكريات، مما يحد من ارتفاع الأنسولين في الدم الذي يمنع تكسير الدهون، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن، حسبما أوضحت استشاري التغذية العلاجية.

وفي الوقت ذاته، حذّرت الدكتورة «مارفي» من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها يمكن أن تسبب اضطرابات في الهضم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي باستمرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سد الشهية طرق طبيعية أطعمة دايت بذور الشيا الدايت التغذیة العلاجیة

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير

يحتوي الياغورت على البكتيريا الجيدة التي تعزز الصحة والبروتين والكالسيوم، ما يسهم في تقوية العظام والعضلات، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وتوصلت وحدة علم الأوبئة التابعة لمجلس البحوث الطبية في جامعة كامبريدج، أن الاستهلاك المنتظم للياغورت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 28% مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونه.

وقد يسهم أيضا في منع امتصاص الجسم للدهون، ومن ثم فقدان الوزن، وكشفت دراسة بحثية أخرى في مجلة التغذية والسرطان أن تناول 40 جرام يوميا من الياغورت قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 5.4%، استنادا إلى بيانات من 5000 مشارك.

وقال أخصائي التغذية إيان ماربر أن الزبادي الياغورت له فوائد صحية عديدة.

واكتشف باحثون من جامعة واشنطن أن تناول حصتين على الأقل من الياغورت أسبوعيا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، بمقدار الخمس.

وجدت الدراسة، التي تتبعت أكثر من 80 ألف فرد لمدة 25 عاما، أن أولئك الذين تناولوا الياغورت بانتظام كان لديهم نمو أقل بنسبة 19٪ و26٪ أقل من الأنواع الأكثر عرضة للخطر.

وأوضحت دراسة أخرى أجرتها وحدة علم الأوبئة بمجلس البحوث الطبية بجامعة كامبريدج، أن الأشخاص الذين يتناولون الياغورت بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 28٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالذين ل يتناولوه.

كما أن الياغورت له تأثيرات مضادة للالتهابات، وعادة ما تزداد مؤشرات الالتهاب في الجسم بعد تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر.

وترتبط المستويات العالية من الالتهاب بحالات مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل والربو.

ويعتبر الياغورت أيضا مصدرا غنيا باليود والفيتامينات D وB2 وB12 والزنك، والبروتين والكالسيوم.

وأوضحت الدكتورة كارولين تشايلدز أخصائية التغذية في جامعة ساوثهامبتون، أن الياغورت طريقة مفيدة للحصول على البروبيوتيك أو البكتيريا الصديقة وطعمه جيد.

وأضافت "كارولين" أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الياغورت يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الدهون من الطعام، ولكن يجب أن يكون الياغورت بالحليب العادي، دون إضافة أي شيء آخر إليه، للحصول على هذه التأثيرات.

مقالات مشابهة

  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى “أصدقاء المريض” بغزة يدق ناقوس الخطر
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى أصدقاء المريض بغزة يدق ناقوس الخطر
  • وصفات طبيعية للتخلص من ألم الأسنان
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • تجنب عادات الصباح الخاطئة لضمان نشاط يومي