متلازمة نادرة يعتقد المصاب بها أن جميع الناس، سواء أهله أو أصدقائه وزملائه في العمل هم شخص واحد فقط يتعمد التنكر في عدة أوجه بغرض إيذائه، كما يعتقد المصاب بها أنه شخص مضطهد ما يجعله يعيش في حالة نفسية تستدعي اللجوء إلى الطبيب النفسي على الفور، وفق ما ذكره موقع ncbi.

تُدعى تلك المتلازمة النادرة بمتلازمة فريجولي وهو اضطراب نفسي سُمي على اسم ليوبولدو فريجولي، الممثل المسرحي الإيطالي الذي اشتهر بقدرته على تغيير مظهره بسرعة أثناء وجوده على خشبة المسرح، وذلك لأن المصاب بها يعتقد أن الأشخاص يتنكرون في عدة أوجه مثل ممثلي المسرح، حسب ما أوضحت الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية.

أعراض متلازمة فريجولي

اكتشف الأطباء أول حالة مصابة بمتلازمة فريجولي عام 1927، وعلى مدار الأعوام الماضية سجلت حوالي 50 حالة فقط على مستوى العالم، بحسب استشاري الصحة النفسية في تصريحات لـ«الوطن»، وتظهر مجموعة من الأعراض على المصاب بتلك الحالة تتمثل في نوبات من الهلاوس البصرية والهلع والخوف والقلق، كما يحدث اضطراب في الوعي وهذيان واندفاع وسلوك غير متوقع.

وفيما يخص أسباب متلازمة فريجولي، أكدت استشاري الصحة النفسية أنّ العلماء لم يتوصلوا إلى أسباب واضحة وراء الإصابة بالمتلازمة، إلا أنها عادة ما تحدث للمصابين بألزهايمر والأمراض النفسية الأخرى كالفصام والوسواس القهري.  

علاج متلازمة فريجولي

 ويمكن علاج متلازمة فريجولي باستخدام العقاقير المضادة للقلق والذهان والتي تعمل على تهدئة الأعراض التي يعاني منها المريض، كما يمكن علاج المصابين من خلال عقد جلسات العلاج السلوكي الإدراكي التي تركز على تغيير معتقدات المريض غير الصحيحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متلازمة نادرة القلق الفصام الوساوس

إقرأ أيضاً:

تطوير الصناعة وتسهيل حياة الناس.. ماذا يريد أهالي الإسكندرية من الحكومة المرتقبة؟

يترقب المواطنون بشغف الإعلان عن الحكومة المرتقبة، المقرر أن تؤدي اليمين الدستورية خلال ساعات أو أيام على أقصى تقدير، وما بين الآمال والطموحات والتحديات، حاولت «الوطن» التعرف على آراء مواطني محافظة الإسكندرية، والذين أكدوا على أهمية تركيز الحكومة على تسهيل حياة المواطنين.

مطالب النهوض بالتعليم 

أيمن خالد، مدير إدارة المواهب بإدارة شرق التعليمية، طالب بضرورة الاهتمام بالتعليم والمساعدة على تطوير مواهب الطلاب من خلال برامج تكنولوجية حديثة تساعدهم على الابتكار والتميز وبناء مصر بأيدي ابنائها.

زيادة المبادرات والقرب من المواطن

وطالب رامي يسري، مندوب مبيعات بشركة في الإسكندرية، أن تطبق الحكومة المرتقبة القوانين التي أقرتها الدولة، بدون أي تهاون، ومعاقبة صغار الموظفين الذين يسيئون بأفعالهم لكل الجهاز الحكومي، عن طريق تسريب أخبار الحملات المفاجئة، مع زيادة دور المبادرات والحملات الشبابية في دعم دعم دور الدولة من خلال زيادة وعي المواطنين عن كيفية الاستفادة بخطط الحكومة.

حلول لتخفيف أحمال الكهرباء 

وطالبت عايدة سالم، ربة منزل، بضرورة وجودة حلول لوقف تخفيف أحمال الكهرباء وضبط الأسواق لعدم زيادة الأسعار حسب الأهواء.

تسهيلات لتطوير الصناعة المصرية

فيما طالب مجدي بشارة، تاجر بالإسكندرية، بضرورة اهتمام الحكومة المرتقبة بصغار المصنعين في مص،ر وتقديم تسهيلات لهم من أجل أن تكون مصر دولة منتجة، لافتا إلى أن الإسكندرية تتمتع بوجود مناطق صناعية كبرى تحتاج إلى تشجيع أهلها للمشاركة في الحياة الصناعية.

مقالات مشابهة

  • ملخص تصريحات محسن محي الدين في "واحد من الناس"
  • استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة
  • تطوير الصناعة وتسهيل حياة الناس.. ماذا يريد أهالي الإسكندرية من الحكومة المرتقبة؟
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • «حياة كريمة» تشارك في فعالية Safertogether لدعم الصحة النفسية (صور)
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • «حياة كريمة» تشارك في فعالية «Safertogether» لدعم الصحة النفسية
  • ميقاتي: نحن في حالة حرب في الجنوب