التشنجات العضلية مشكلة يتعرض لها بعض الأشخاص، أثناء أداء التمارين الرياضية بشكل مفاجئ، وتظهر بأشكال مختلفة، مثل تشنجات في الظهر أو ببطن الساق، وبالتالي قد تؤثر على النشاط الجسدي، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير تمارين تخلصك من التشجنات العضلية.

هناك العديد من التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من التشنجات العضلية، منها المشي على الكعب؛ إذ تساعد هذه الطريقة العضلات على تلقي الدم والأكسجين الذي تحتاجه، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

تمارين تخلص من تشنجات العضلات 

الضغط بالقدم على الحائط، من الطرق التي تساعد على التخلص من تشنجات العضلات؛ إذ يمكن استخدام هذه الطريقة لتهدئة تقلصات العضلات، عبر الضغط في المنطقة المصابة لتمديدها، ويثبت الشخص قدمه على الحائط، وبعد ذلك يضع يديه أمام جذعه ويثن مرفقه.

وبجانب ذلك، هناك طرق أخرى تساعد على التخلص من تشنجات العضلات، ومنها التدليك؛ إذ يجب على الشخص أن يستخدم يديه أو بكرة لتدليك العضلات، وأيضا الاستعانة بوسادة دافئة من الطرق التي تساعد على التخلص من تشنجات العضلات، وكذلك الثلج، من خلال لف كيس من الثلج في منشفة ووضعه على منطقة الشد العضلي.

أعراض التشنجات العضلية 

يوجد بعض الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بتشنجات العضلات، ومنها: 

 شعور حاد بالانزعاج.  تورم الساق أو الاحمرار أو التغيرات الجلدية. تكون مصحوبة بضعف العضلات. لا تتحسن مع الرعاية الذاتية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تشنجات العضلات تمارين رياضية العضلات القدمين الثلج تساعد على التخلص من

إقرأ أيضاً:

مخاطر نقص البروتين في الجسم.. ما علاقة التورم؟

نقص البروتين يمكن أن يشكل خطرًا على صحة الجسم،  فهو يؤثر بشكل كبير على جميع جوانب الصحة ويمكن التعرف عليه من خلال بعض العلامات والأعراض التي يجب عدم تجاهلها.

هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟ أعراض نقص البروتين

ووفقًا لما ذكره موقع "تايمز ناو"، البروتين هو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم للصحة العامة والعافية. يُعتبر البروتين اللبنة الأساسية في الجسم، حيث يلعب دورًا مهمًا في بنية ووظيفة العضلات، الجلد، الإنزيمات، والهرمونات. يحدث نقص البروتين عندما لا يتم تناول كمية كافية لتلبية احتياجات الجسم.

يشدد الأطباء على أن نقص البروتين يمكن أن يؤثر بشدة على جميع وظائف الجسم ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. من أبرز علامات نقص البروتين التورم، حيث يساعد الألبومين على الاحتفاظ بالسوائل داخل الأوعية الدموية. نقص الألبومين يجعل من الصعب على الجسم موازنة السوائل داخل الأوعية، مما يؤدي إلى التورم والألم.

تؤكد الدراسات أن العضلات هي أكبر خزان للبروتين في الجسم، وعندما يكون هناك نقص في الإمدادات، يلجأ الجسم إلى أخذ البروتين من العضلات الهيكلية للحفاظ على الأنسجة ووظائف الجسم الأساسية. هذا يؤدي إلى ضعف العضلات، خاصة عند كبار السن حيث يمكن أن يؤدي النقص المعتدل في البروتين إلى ضعف العضلات. أيضًا، يمكن أن يسبب نقص البروتين ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

تتأثر أيضًا البشرة والشعر بنقص البروتين. يعد البروتين مكونًا رئيسيًا للبشرة والشعر، ونقصه يمكن أن يجعل البشرة جافة ومثيرة للحكة، بينما يصبح الشعر أكثر هشاشة ويتكسر بسهولة، وقد يظهر الشيب المبكر.

من المخاطر الأخرى لنقص البروتين زيادة خطر الإصابة بالعدوى، حيث يضعف الجهاز المناعي. البروتين مهم لبناء الأجسام المضادة التي تساعد في مكافحة العدوى. يمكن أن يؤدي نقص البروتين أيضًا إلى زيادة الالتهاب والإجهاد التأكسدي، حيث يكون هناك عدد أكبر من الجذور الحرة مقارنة بمضادات الأكسدة المتاحة لإزالتها. الجذور الحرة تلحق الضرر بالخلايا وتسبب تغيرات في الجينات، مما يسرع الشيخوخة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل القلب والسكري.

بالنسبة للكمية الموصى بها من البروتين، فإنها تعتمد على عوامل عديدة مثل العمر، مستوى النشاط البدني، وأهداف اللياقة البدنية. أوصت الإرشادات الغذائية للأمريكيين 2020-2025 بأن تستهلك الإناث البالغات 46 جرامًا من البروتين يوميًا، بينما يُنصح الذكور البالغين بتناول 52-56 جرامًا يوميًا.

ختامًا، يجب على الأفراد الانتباه إلى كمية البروتين التي يتناولونها يوميًا لضمان تلبية احتياجات الجسم والحفاظ على الصحة العامة. يمكن أن يساعد تناول البروتين بكمية كافية في تجنب العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بنقصه.

مقالات مشابهة

  • طرق التخلص من رائحة العرق في فصل الصيف
  • حيل ونصائح تساعد على التخلص من النمل في المنزل بفصيل الصيف
  • منتجات تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وتحمي من الكوليسترول
  • مخاطر نقص البروتين في الجسم.. ما علاقة التورم؟
  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟
  • طريقة عمل ميلك شيك فراولة المنعش في الصيف
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • أفكار فعّالة لتسطيح البطن وفقدان الوزن
  • قائد اللواء 12 الإسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة