أثبتت دراسة صينية حديثة، أن شرب القهوة يوميًا يحمي من الآثار السلبية للجلوس لفترات طويلة، أي لأكثر من ست ساعات يوميًا، حيث أن هذه الدراسة هي  الأولى من نوعها التي تقيّم الفوائد الصحية المحتملة للقهوة في مواجهة خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة. 

تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع فوائد القهوة

 ووفقًا لما ذكره موقع Science Alert، اكتشف باحثو الدراسة أن شرب القهوة قد يخفف من الارتباط بين نمط الحياة المستقر وزيادة معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات لأسباب مختلفة.

 

هذا الاكتشاف كان مفاجئًا نظرًا لأن الدراسات السابقة أشارت إلى أن ممارسة الرياضة بمفردها قد لا تكون كافية لمواجهة الآثار السلبية للجلوس الطويل، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يجلسون لأكثر من ثماني ساعات يوميًا يواجهون خطرًا متزايدًا للوفاة بجميع الأسباب، وكذلك الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنةً بأولئك الذين يجلسون لأقل من أربع ساعات يوميًا. ومع ذلك، كانت النتائج الأكثر إثارة للاهتمام أن الضرر المرتبط بالجلوس ظهر فقط لدى "البالغين الذين لا يستهلكون القهوة".

أما أولئك الذين يعيشون نمط حياة خامل ويشربون القهوة، فقد انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن كمية القهوة التي يتناولونها يوميًا. والأكثر من ذلك، فإن الأشخاص الذين يشربون أكثر من فنجانين ونصف من القهوة يوميًا يواجهون خطرًا أقل للوفاة الناتجة عن جميع الأسباب، مقارنةً بمن لا يشربون القهوة ويجلسون لأكثر من ست ساعات يوميًا.

على الرغم من أن الدراسة لم تقدم تفسيرًا واضحًا للأسباب الكامنة وراء هذا التأثير الوقائي المحتمل للقهوة ضد الأضرار المرتبطة بالجلوس، إلا أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن شرب القهوة يرتبط بحياة أطول وأكثر صحة. كما تبين أن الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تعزز من عملية الأيض وتقلل من الالتهابات.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لاستكشاف أسرار القهوة بشكل أكبر، مشيرين إلى أن القهوة قد تحمل فوائد صحية أكبر مما نعتقد حاليًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة دراسة فوائد القهوة الوفاة مضادات الأكسدة الكافيين القلب والأوعیة الدمویة ساعات یومی ا لأکثر من إلى أن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد

يعاني معظم المصابين بفيروس كورونا من أعراض شديدة تشمل الأوجاع والسعال والتعب لفترة تمتد لبضعة أسابيع، ومع ذلك، قد يعاني البعض من هذه الأعراض لفترة أطول تمتد إلى عدة أشهر، وهو ما يُعرف بـ "كوفيد طويل الأمد".

مفاجأة.. اكتشاف ثوري يساهم في علاج مرض السكري أعراض كوفيد طويل الأمد

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، في دراسة حديثة، قام فريق من الخبراء بتحليل سجلات 4708 بالغين أمريكيين أصيبوا بفيروس SARS-CoV-2 بين أبريل 2020 وفبراير 2023. أظهرت الدراسة أن "كوفيد طويل الأمد" أكثر شيوعًا بين النساء وأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مسبقة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. في المقابل، كان هذا النوع من الكوفيد أقل شيوعًا بين الأشخاص الذين تلقوا لقاحًا ضد الفيروس وأولئك الذين أصيبوا بمتحور "أوميكرون" الأقل خطورة.

وتعليقًا على النتائج، قالت إليزابيث أويلسنر، عالمة الأوبئة في مركز Irving الطبي بجامعة كولومبيا: "تؤكد دراستنا الدور المهم للتطعيم ضد كوفيد-19 في تقليل شدة العدوى وأيضًا في تقليل خطر الإصابة بـ 'كوفيد طويل الأمد'".

وجدت الدراسة أيضًا أن بعض الحالات الصحية، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وتاريخ التدخين، كانت مرتبطة بفترات تعافٍ أطول. ومع ذلك، تبين أن هذه العوامل لم تعد ذات أهمية كبيرة بمجرد أخذ عوامل الخطر الأخرى في الاعتبار.

كما أظهرت النتائج أن حالات العدوى الشديدة وأوقات التعافي الأطول كانت أكثر شيوعًا بين المشاركين من الهنود الأمريكيين وسكان ألاسكا الأصليين. تضيف هذه النتائج إلى ما نعرفه بالفعل حول التفاوت العرقي والإثني في تأثيرات "كوفيد-19".

وفي هذا السياق، أوضحت أويلسنر: "على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن العديد من المرضى الذين يعانون من 'كوفيد طويل الأمد' يواجهون تحديات تتعلق بالصحة العقلية، إلا أننا لم نجد أن أعراض الاكتئاب قبل الإصابة بـ SARS-CoV-2 كانت عامل خطر رئيسي للإصابة بـ 'كوفيد طويل الأمد'".

تشير هذه النتائج إلى أهمية التطعيم في الحد من الآثار الطويلة الأمد للفيروس وتؤكد على الحاجة لمزيد من الأبحاث لفهم التفاوتات الصحية بين مختلف الفئات السكانية.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد
  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح