كشفت أخصائية التغذية يوليا تشيخونينا، في الطقس الحار يجب شرب المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وفي الحرارة من الضروري مساعدة الجسم على الحفاظ على توازن الماء والكهارل، لأنه يفقد الكثير من المعادن من خلال العرق بسبب الجفاف هناك خطر سماكة الدم وزيادة الجلطات الدموية في الحرارة . 

 

 

وفي الطقس الحار، من المرغوب فيه تناول المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن: فهي ستسمح لك بتعويض الخسائر في الحرارة بسرعة والحفاظ على توازن الماء والكهارل يمكنك، على سبيل المثال، استخدام أقراص "فوارة" مع مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

 

كما أوصت يوليا تشيخونينا بإرواء العطش بالمياه المعدنية، مما يساعد الجسم على تجديد المعادن المستهلكة (مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم) وعند اختيار المياه المعدنية، يجب عليك تناول المياه التي تحمل علامة "مياه المائدة" أو "مياه المائدة الطبية".

 

ومن المشروبات التي ينبغي تناولها لتجنب تجلط الدم في الحر، شملت تشيخونينا أيضا الماء مع الليمون أو النعناع أو الريحان، فضلا عن مشروبات الحليب الطبيعي المخمر والزبادي الخالي من السكر.

 

ووصفت الخبيرة المشروبات الكحولية ومشروبات الطاقة والصودا المحلاة بجميع أشكالها بأنها ضارة للغاية في الطقس الحار، وأكد الخبير أن استخدامها يزيد فقط من خطر الإصابة بجلطات الدم بسبب فقدان السوائل وسماكة الدم.

 

ما هي الجلطات الدموية؟

الجلطات الدموية هي كتل من الدم تشبه الهلام وعندما تتكوّن استجابةً لتعرض الجسم لجرح أو أي إصابة أخرى، فإنها تساعد على وقف النزف عن طريق إغلاق الوعاء الدموي المصاب. وهذا النوع من الجلطات الدموية يساعد في شفاء الجسم.

 

لكن قد تتكون بعض الجلطات الدموية داخل الأوردة دون سبب واضح ولا تذوب بطريقة طبيعية. وقد تتطلب هذه الجلطات تدخلاً طبيًا، خاصةً إذا تكوّنت في الساقين أو الرئتين أو الدماغ ويوجد عدد من الحالات المَرَضية التي تؤدي إلى تكوُّن هذا النوع من الجلطات الدموية.

 

تتكون الجلطات الدموية نتيجة زيادة سُمك بعض المواد في الدم مكونةً كتلة شبه صلبة وقد تحدث هذه العملية بسبب التعرض لإصابة وفي بعض الحالات تحدث داخل الأوعية الدموية دون التعرض لإصابة واضحة.

 

بمجرد تكوّن هذه الجلطات، يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب الضرر وهناك مجموعة متنوعة من العوامل والحالات التي يمكن أن تسبب جلطات الدم المزعج

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجلطات الدموية الطقس الحار الحرارة الفيتامينات والمعادن تجلط الدم الجلطات الدمویة الطقس الحار

إقرأ أيضاً:

8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها

مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم، وهو يصيب ملايين الأشخاص سنوياً، حيث يمكن أن يؤدي عدم اكتشافه في مراحله المبكرة إلى مضاعفات صحية خطيرة. لذا، من الضروري معرفة العلامات التي قد تشير إلى الإصابة به.

وتستعرض «الأسبوع»، 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر، وجاءت كالتالي:

مرض السكر8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكرالعطش المستمر

يعتبر العطش الشديد والمستمر من أولى العلامات التي قد تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

إذا كنت تشعر بالعطش بشكل غير عادي وتحتاج إلى شرب الماء باستمرار، فقد يكون ذلك إشارة إلى ضرورة فحص مستويات السكر لديك.

التبول بشكل زائد عن الطبيعي

يعتبر التبول المتكرر أحد العلامات الأخرى التي ترافق مرض السكر، حيث يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، مما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل التي يفقدها الجسم وزيادة الحاجة إلى التبول.

الجوع المفرطالجوع المفرط

الشعور بالجوع الشديد حتى بعد تناول الطعام قد يكون علامة على عدم قدرة الجسم على استخدام السكر كطاقة بشكل صحيح، مما يجعل الجسم يشعر بالحاجة إلى المزيد من الطاقة.

فقدان الوزن غير المبرر

إذا كنت تفقد الوزن بشكل مفاجئ ودون سبب واضح، فقد يكون ذلك نتيجة لفقدان الجسم للسكر عن طريق البول بدلاً من استخدامه كطاقة.

التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق المستمر قد يكون نتيجة لعدم قدرة الجسم على استخدام السكر كمصدر للطاقة بكفاءة، وقد تشعر بالإرهاق حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.

مشاكل في الرؤيةمشاكل في الرؤية

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤثر على عدسة العين ويؤدي إلى ضبابية الرؤية، فإذا كنت تعاني من تغيرات مفاجئة في رؤيتك، فقد يكون ذلك دليلاً على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الجروح التي تلتئم ببطء

مرض السكر يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على التئام الجروح، فإذا كانت جروحك تأخذ وقتاً طويلاً للشفاء، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في مستويات السكر في الدم.

التهابات متكررة

الأشخاص المصابون بمرض السكر يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد، واللثة، والجهاز البولي. إذا كنت تعاني من التهابات متكررة، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود مشكلة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

وفي حالة ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه العلامات، فمن الأفضل مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد ما إذا كنت مصاباً بمرض السكر. التشخيص المبكر يمكن أن يساعدك في التحكم بالمرض وتقليل مخاطر المضاعفات.

اقرأ أيضاًكيف تسيطر على أموالك؟.. نصائح للتخلص من أزمتك المالية

ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها

مقالات مشابهة

  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • الأطعمة والمشروبات التي تزيد الشعور بالحر بالصيف فلا تقربها
  • رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد
  • مختص: هذه الأعراض تدل على احتمالية الإصابة بأزمة قلبية بسبب الحرارة