كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، عن إنجاز جديد يُضاف لسجل إنجازات جودة قطاع التعليم الخاص في دبي الذي يستشرف مستقبل التعليم لبناء جيل واعٍ بمتطلبات الحياة ومواكبة مستجداتها، حيث أحرزت المدارس الخاصة في دبي المرتبة الثانية عالمياً في مجال المعرفة المالية لطلبتها، والمرتبة السادسة عالمياً في مجال التفكير الإبداعي، وذلك بحسب نتائج المشاركة الأولى لدبي في هذين المجالين ضمن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022)، الذي تنفِّذه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، حيث يهدف مجال «المعرفة المالية» إلى قياس معارف الطلبة وفهمهم لمبادئ الإدارة المالية والمخاطر ذات الصلة، وتقييم قدرتهم على تطبيق هذه المهارات والمعارف في الحياة الواقعية والاستفادة منها في اتخاذ قرارات صحيحة في سياقات مالية متنوعة.

ويركز مجال «التفكير الإبداعي» على تقييم قدرات الطلبة ومشاركتهم البنَّاءة في تقييم أفكارهم وتطويرها للوصول إلى حلول مبتكرة وفعّالة، والارتقاء بمعارفهم إلى مستويات متقدمة، واستكشاف آفاق إبداعية جديدة.

شارك في هذه الدراسة الدولية نحو 20 دولة ومنطقة حول العالم، ضمن مجال «المعرفة المالية»، و64 دولة ومنطقة حول العالم ضمن مجال «التفكير الإبداعي»، فيما شهدت الدراسة مشاركة أكثر من 4478 طالباً وطالبة في المدارس الخاصة بدبي في مجال «المعرفة المالية»، ونحو 7474 طالباً وطالبة في مجال «التفكير الإبداعي»، ينتمون إلى 171 مدرسة خاصة بدبي تطبق 8 مناهج تعليمية متنوعة.

المعرفة المالية

حقق طلبة المدارس الخاصة في دبي معدل إنجاز بلغ 522 نقطة في مجال «المعرفة المالية»، وهو أعلى بمقدار 24 نقطة من المعدل العالمي المعتمد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) البالغ 498 نقطة.

وأفاد 82% من طلبة دبي بأنهم على دراية بالإدارة المالية، في وقت أشار 79% من الطلبة إلى أنهم يضعون أهدافاً ادخارية بشأن ما يعتزمون شراءه أو اقتناءه.

التفكير الإبداعي

حقق طلبة المدارس الخاصة في دبي 36 نقطة في مجال «التفكير الإبداعي»، وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ 33 نقطة.

وبيّنت النتائج أن مهارات التفكير الإبداعي لنحو 84% من طلبة دبي تندرج ضمن المستوى المتوقع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) أو أعلى، كما أفاد 74% من الطلبة بأنهم يتمتعون بالثقة اللازمة للمشاركة بفعالية في الأنشطة الإبداعية التي توفرها لهم المدارس.

مهارات المستقبل

وفي هذه المناسبة، قالت عائشة عبدالله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي: «إن هذه النتائج تؤكد مُجدداً مكانة دبي كوجهة دولية رائدة للتعليم المتميز انطلاقاً من الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، كما تعكس تنافسية منظومة التعليم في الإمارة إقليمياً ودولياً، وجاهزية الطلبة للمستقبل بما يواكب مستهدفات خطة دبي 2033 على مستوى أجندتي دبي الاقتصادية (D33) والاجتماعية (33)، وأن تكون دبي من بين الأفضل عالمياً في جودة التعليم».

وأضافت: «فخورون بأداء طلبتنا ومدارسنا في هذه التقييمات الدولية، مما يعكس قدرة مدارسنا على إتاحة فرص التعليم والتعلم لجميع الطلبة بمعايير عالمية، والتزامها بضمان جودة التعليم، وتمكين الأجيال الناشئة عبر تزويدهم بمهارات المستقبل في ظل عالم متغير بوتيرة متسارعة، كما يُبيِّن الدور المهم للقيادات المدرسية في تحفيز المعلمين وأولياء الأمور على ترسيخ مفاهيم الإبداع والابتكار في البيئة المدرسية، وتشجيع الطلبة على تطبيقها في تفاصيل الحياة اليومية داخل البيئة المدرسية وخارجها، بهدف تنمية قدراتهم وتعزيز مساهماتهم الإيجابية في مسيرة التنمية الشاملة في مختلف القطاعات».

تمكين الطلبة

من جانبها، قالت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة: «تقدم هذه الدراسة الدولية بيانات شاملة حول المهارات المالية ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلبتنا، ما يوفر للقيادات المدرسية ولراسمي السياسات التعليمية معلومات تفصيلية يمكنهم الارتكاز عليها في بناء الخطط وتطوير السياسات الكفيلة بتمكين الطلبة من اكتساب مهارات المستقبل».

وأوضحت بالرهيف: «أظهرت النتائج أن المدارس الخاصة التي حققت نتائج مرتفعة في مجال التفكير الإبداعي، تمكَّن طلبتها أيضاً من تحقيق أداء مرتفع في مجالات الرياضيات والقراءة والعلوم، ما يؤكد أهمية العمل على تنمية قدرات طلبتنا في جميع المجالات ذات الصلة، لتمكينهم من اكتساب وتطوير مهارات المستقبل. نحن ممتنون للدور المهم للقيادات المدرسية ولمعلمينا ولأولياء الأمور في تمكين طلبتنا من مهارات المستقبل».

جدير بالذكر أن نتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022)، التي تم الكشف عنها في ديسمبر 2023، تشير إلى تحقيق المدارس الخاصة في دبي المرتبة التاسعة عالمياً في مهارات الرياضيات بمعدل بلغ 497 نقطة، لتتخطى بذلك المتوسط العالمي المُعتمَد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بحوالي 25 نقطة، كما احتلت المرتبة 13 عالمياً في مهارات القراءة بمعدل بلغ 498 نقطة، والمرتبة 14 عالمياً في مهارات العلوم بمعدل بلغ 503 نقاط.

ويهدف البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022) إلى فهم مدى قدرة الطلبة في عمر 15 عاماً على استخدام مهارات الحياة الواقعية في مجالات المعرفة بالرياضيات والعلوم والقراءة وتطبيقها في المواقف العملية اليومية.

 

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المدارس الخاصة دبي التعاون والتنمیة الاقتصادیة المدارس الخاصة فی دبی التفکیر الإبداعی المعرفة المالیة مهارات المستقبل فی مجال

إقرأ أيضاً:

البرامج الصيفية.. استثمار ناجح في مهارات الطلبة ورعاية الموهوبين

تتواصل في معظم ولايات سلطنة عمان فعاليات المراكز الصيفية بالتعاون مع مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني التي تهدف إلى تعزيز مهارات الطلبة واستثمارها في مختلف المجالات ورعاية الموهوبين بمناشط معرفية وعلمية وإبداعية تدعم الابتكار وتعزز الهوية الوطنية.

ومن أبرز هذه الفعاليات بمحافظة شمال الباطنة برنامج "صيفنا إبداع" الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بالمحافظة وهو برنامج ثقافي فني يضم ثمانية حلقات وبرامج متنوعة تربوية وتوعوية تهدف إلى تنمية مواهب المشاركين وإكسابهم المهارات والخبرات المختلفة، وتشمل الأنشطة حلقات عمل حول الاستثمار المالي وريادة الأعمال وفن الريزن ومختبر المهمات المستحيلة والخطابة الارتجالية والصلصال الحراري والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وفن التيرازو والرسم على الحقائب، وبالإضافة إلى ذلك نظمت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بالمحافظة فعالية اليوم الرياضي الترفيهي بجمعية المرأة العمانية بولاية لوى تحت شعار "صيفنا رياضة" شارك فيها الأطفال من سن 6 إلى 10 سنوات هدفت الفعالية إلى تعزيز ثقافة ممارسة النشاط البدني لدى الأطفال.

وفي إطار دعم المواهب الطلابية نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة البرنامج الصيفي للموهوبين "ثروة 2" بمشاركة 35 طالبًا وطالبة.

ويأتي البرنامج كأحد البرامج الإثرائية التي تقدمها دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر في المديرية ويهدف إلى تنمية وصقل مواهب الطلبة في مهارات التفكير العليا مثل التفكير الإبداعي والتفكير الناقد والقيادة وتشمل الحلقات التدريبية مهارات الثورة الصناعية الرابعة مثل برمجة الروبوتات وإنترنت الأشياء والتخطيط الاستراتيجي الشخصي.

كما يتضمن البرنامج حلقات عمل في الرسم الرقمي لتنمية مهارات الطلبة وإخراج إنتاجاتهم الإبداعية وتتضمن الفعاليات المصاحبة أيضا تنظيم رحلات علمية لعدد من المؤسسات العلمية والمهنية بمحافظة شمال الباطنة ومنها زيارة إلى أكاديمية عمان للطيران للتعرف على مرافق الأكاديمية والمحاكاة لواقع الطيران وزيارات ميدانية لمختبرات الهندسة وحاضنات الابتكار بجماعة صحار.

كما نظم مكتب الأوقاف والشؤون الدينية بولايات المحافظة عددًا من البرامج والمناشط والفعاليات المصاحبة حيث بلغ عدد المراكز الصيفية لهذا العام بولاية السويق فقط 120 مركزًا موزعة على مختلف جوامع ومدارس القرآن الكريم في قرى وبلدات الولاية على فترتين صباحية ومسائية ويقوم بالتدريس فيها أكثر من 300 معلم ومعلمة يشكلون نخبة من الكوادر الدينية بمكتب الأوقاف والشؤون الدينية بالسويق بالإضافة إلى عدد من المتطوعين والمتطوعات ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المراكز أكثر من ستة آلاف مشارك ومشاركة وتشتمل الفعاليات على تدريس القرآن الكريم وتعليم الناشئة أحكام التلاوة والتجويد ومبادئ الفقه إضافة إلى تقديم محاضرات في القيم والأخلاق ومسابقات متنوعة وتنفيذ محاضرات مع حلقات توعوية من بعض المؤسسات الحكومية ذات الصلة مثل دائرة التنمية الاجتماعية ومركز البيئة وإدارة التربية والتعليم بالولاية.

وبدورها نفذت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة معرضًا توعويًا بمبنى المديرية لإبراز جهود الهيئة وتعريف الطلبة بالسلع المغشوشة والمقلدة تضمنت الفعاليات أيضًا محاضرة توعوية عن أضرار الشيشة الإلكترونية وعددًا من المراسم الهادفة للمستهلك الصغير، مما يسهم في تعزيز الوعي الاستهلاكي لدى الشباب.

كما نظمت الكلية المهنية بصحم برنامج "تعزيز ثقافة التدريب المهني" تهدف من خلاله إلى تعزيز ثقافة التدريب المهني وتنمية مهارات الطلبة في مجالات حيوية مثل صيانة وتشغيل أنظمة التبريد والتكييف المنزلي وتشخيص وبرمجة السيارات بطرق آمنة بالإضافة إلى تصميم وتشكيل الأخشاب والزخرفة. يتميز البرنامج بتقديم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية التي يمكن الوصول إليها إلكترونيًا، مما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من الكفاءات المدربة ويعزز فرص الطلبة في سوق العمل.

كما نظمت الكلية المهنية بشناص سلسلة من الحلقات العملية الهادفة إلى تطوير المهارات المهنية والفنية للطلبة تضمنت هذه حلقات حلقة في أساسيات اللغة الإنجليزية لتحسين مهارات التواصل من خلال القراءة والكتابة والاستماع والتحدث وحلقات في رسم المجسمات الهندسية المنتظمة وتطبيقها على الصفائح المعدنية.

كما شملت الحلقات تدريبًا عمليًا على المهارات الأساسية في صيانة أجهزة التبريد والتكييف المنزلية وحلقة في أساسيات الكهرباء لتعليم الطلبة كيفية التعامل مع الأنظمة الكهربائية بأمان وفعالية، إضافة إلى ذلك قدمت الكلية حلقة في برمجة الأجهزة الإلكترونية لتعزيز فهم الطلبة للتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها وحلقة عمل في الرسم الحر لتطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية.

كما قدمت مقدمة في ريادة الأعمال حول تأسيس المشروعات لتشجيع الطلبة على التفكير في إقامة مشروعاتهم الخاصة، مما يسهم في تعزيز روح المبادرة والابتكار لديهم.

ونظمت جامعة صحار سلسلة من الحلقات التعليمية المتنوعة شملت حلقة مهارات القرن الحادي والعشرين ووظائف المستقبل التي ركزت على المهارات الحديثة المطلوبة في سوق العمل.

كما تضمنت الحلقات حلقات في برمجة الأجهزة والسرد الرقمي من أجل الاستدامة والتواصل وفي مقدمة الروبوتات وتطبيقاتها التي عرفت الطلبة بأساسيات الروبوتات واستخداماتها المتعددة إضافة إلى التفكير التصميمي من أجل الاستدامة والمترجم الواعد التي استهدفت تنمية مهارات الترجمة لدى الطلبة.

في السياق نفسه نظم مركز لوى للعلوم والابتكار مجموعة من حلقات العمل ومنها حلقات في الرسم الرقمي وتصميم المواقع الإلكترونية.

وتواصل دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية تنفيذ البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين في مدارس المحافظة الذي يهدف إلى صقل وتنمية مهارات الطلبة المجيدين في مختلف المجالات التقنية والفنية والأدبية ويستمر حتى الثالث من الشهر الجاري ويشتمل على باقة متنوعة من البرامج التي تم اختيارها لتتناسب مع ميول الطلبة الموهوبين والذين تم إخضاعهم لمقياس الميول لمعرفة البرامج والمهارات التي يحتاجونها.

يشتمل البرنامج على حلقات تدريبية متنوعة تتمثل في حلقات الطباعة ثلاثية الأبعاد والأمن السيبراني والطاقة المتجددة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وصناعة الخزف بديل البلاستيك تقنية النانو ويتم تنفيذ البرامج في ثلاثة مواقع رئيسة وهي مركز العلوم والتكنولوجيا بنزوى ومدرسة فاطمة بنت الخطاب للتعليم الأساسي بولاية الحمراء ومدرسة آمنة بنت الأرقم ويتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع مركز العلوم والتكنولوجيا بالمحافظة حيث يتم من قبل مدربين متخصصين كما يشارك في التدريب معلمون مبدعون من مدارس المحافظة.

وبدأت اليوم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة وطالبات مدارس المحافظة الذي يقام هذا العام تحت شعار "صيفي.. همم وقيم".

ويتضمن برامج وأوراق عمل تدريبية في المجالات العلمية والتقنية والفنية والأدبية والاجتماعية والرياضية والريادية والكشفية والإعلامية التي سيتم تنفيذها بمختلف ولايات المحافظة.

وقالت آمنة بنت محمد البلوشية مديرة دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي رئيسة لجنة الإعداد والتنظيم للبرنامج الصيفي بمحافظة جنوب الباطنة: إن البرنامج ستستمر فعالياته ثلاثة أسابيع بمشاركة (279) طالبًا وطالبةً من مختلف مدارس ولايات المحافظة.

وأضافت إن البرنامج يهدف إلى إكساب المشاركين قيم المواطنة وبعض المهارات العلمية والتطبيقية ورعاية الموهوبين وتنمية المهارات وتبادل الخبرات وتوسيع مدارك الطلبة وتنمية مهاراتهم المعرفية والعلمية والفكرية والفنية والإبداعية والحياتية وتعزيز قيم الهوية الوطنية والولاء والانتماء للوطن والسُّلطان بالإضافة إلى غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية وتعزيز مهارات تقنية المعلومات والابتكارات العلمية وريادة الأعمال لدى الطلبة.

وأوضحت أن أهداف البرنامج الصيفي سيتم تحقيقها من خلال المجالات الأربعة التي يتضمنها البرنامج وهي المجال القيمي والثقافي والمجال العلمي التطبيقي والمجال الإرشادي التوعوي ومجال الأنشطة الطلابية باعتبارها من المجالات الأساسية المكونة لشخصية الطالب وتؤدي إلى تأكيد أهمية القيم في حياته.

وأشارت إلى أن البرنامج الصيفي يحظى هذا العام بمشاركة واسعة لطلبة مدارس المحافظة وإشراك طلبة برنامج ثروة لإبراز أدواهم الفاعلة وتعزيز جهودهم وتمكنهم وإكسابهم المهارات المتنوعة العلمية والعملية والمهارية.

مقالات مشابهة

  • أنشطة وفعاليات متنوعة بالمراكز الصيفية بـ"شمال الباطنة"
  • البرامج الصيفية.. استثمار ناجح في مهارات الطلبة ورعاية الموهوبين
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعلن نتائج الدورة الثانية من برنامج “إتقان”
  • العراق في المرتبة 19 عالمياً بأرخص أسعار البنزين
  • الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»
  • المدارس الخاصة بدبي الثانية عالمياً في «المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news
  • المدارس الخاصة بدبي تحتل المرتبة الثانية عالمياً في «المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • مدارس دبي الخاصة الثانية عالمياً بـ «المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»