اختتم اليوم الخميس برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر التدريب على تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار بمركز نقادة، جنوب قنا. 

يأتي ذلك ظفي إطار اهتمام وزارة التنمية المحلية بدعم وتعزيز التنمية الاقتصادية بمحافظة قنا ، ودعم القطاعات الرائدة ذات الميزة التنافسية بها، وفى اطار تنفيذ خطة عمل تطوير تكتل الفخار بمحافظة قنا.

وأكد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أن تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية للقطاعات الاقتصادية هي واحدة من أهم مكونات وأهداف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر برئاسة الدكتورهشام الهلباوى مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ، التي ستوفر فرص عمل حقيقية للشباب ، وتؤثر على تحسين مستوى الدخل المادي و المعيشي للمواطنين العاملين بتلك الحرف ، وذلك من خلال إعداد خطة استراتيجية لكل تكتل. 

وبيّن المحافظ، أن التدريب على تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار استمر من الفترة 11 مايو حتى 27 يونيو 2024فى الورش الخاصة بأعضاء التكتل، مضيفًا أن التدريب يهدف لتحسين مستوى جودة المنتج النهائي ، وتسمح بإمكانية تصديره للخارج ، هذا شارك في ورش العمل كلا من أعضاء مكتب تنسيق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، واستشاري التدريب على تحسين العملية الإنتاجية، وفريق تكتل الفخار بوحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وممثلى مركز تحديث الصناعة.

 يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بشأن منح الأولوية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا سيما تلك المتواجدة ضمن التكتلات الاقتصادية . 

 

تطوير صناعة العسل الأسود

يذكر أن البرنامج يستهدف تنمية تلك التكتلات على مرحلتين: المرحلة الأولى: تشمل تطوير تكتل الفركة بنقادة، وتكتل العسل الأسود بنجع حمادي وفرشوط ، والمرحلة الثانية تشمل تطوير تكتل المحاصيل الزراعية كالشمر في مركزي قنا وقفط ، وتكتل الفخار في نقادة .

ونظم برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة ورشة عمل، نهاية ديسمبر الماضي، لتيسير الحصول على التمويل لأصحاب عصارات العسل الأسود. 

وشملت ورشة العمل شهدت إجراء مجموعة من النقاشات بين العاملين فى صناعة العسل الأسود وفريق عمل تطوير التكتلات الاقتصادية والمحاضرين ، تم خلالها عرض بعض الأفكار والمتطلبات التى تسهم فى تحقيق الأهداف المرجوه من تطوير التكتل، يأتى ذلك فى إطار رؤية الدولة المصرية لتنمية الصعيد ، وتطبيق نموذج تنمية متكامل يمكن تعميمه على باقى المحافظات

تطوير تكتل صناعة العسل الأسود سوف يسهم فى تحسين جودة المنتج النهائي، بما يسمح بإمكانية تصديره للخارج، حيث أن تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية للقطاعات الاقتصادية سوف توفر فرص عمل حقيقية للشباب، وتؤثر على تحسين مستوى الدخل المادي للمواطنين العاملين بتلك الصناعات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر جنوب قنا برنامج التنمیة المحلیة بصعید مصر العسل الأسود على تحسین

إقرأ أيضاً:

شرطة الشارقة تُطلع التنمية الاقتصادية على أفضل الممارسات في نظام إدارة الأصول والممتلكات

 

استقبلت القيادة العامة لشرطة الشارقة وفداً من دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة وكان في استقبالهم المقدم عبد الله الدّح -نائب مدير إدارة الخدمات المساندة بشرطة الشارقة، والرائد حافظ أسد الأميري -رئيس قسم الصيانة والخدمات العامة-، والنقيب أحمد عبدالله البلوشي -ممثل قسم الأصول والممتلكات-، وجاءت الزيارة بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المتبعة بشرطة الشارقة حول نظام إدارة الأصول والممتلكات، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتنسيق بين الطرفين.
وضم الوفد نورة حاجي الزرعوني -نائب مدير إدارة الخدمات المساندة بالدائرة-، وأحمد عبد الرحمن الجسمي -رئيس قسم الخدمات العامة-، وأحمد حسن آل علي -رئيس قسم الشؤون المالية-، ويوسف غلوم البلوشي.
واطلع الوفد الزائر خلال اللقاء على أفضل الممارسات المتبعة بشرطة الشارقة التي تعزز المنظومة الأمنية، كإدارة نظام الأصول والممتلكات الهادف إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد واستدامتها لضمان الجاهزية، واستراتيجية تصنيف وتمليك الأصول المعتمد، وآلية سير العمل في قسم الأصول والممتلكات المستحدث، كما اطلع إدارة المباني والمرافق المستحدثة، وإدارة المركبات والآليات المستدامة بأسطولها المجهز بأحدث المعدات التي تخدم الأهداف الاستراتيجية لشرطة الشارقة، وتم عرض أفضل السياسات والمواصفات العالمية التي حصلت عليها القيادة العامة.
وفي ختام الزيارة أعرب الوفد عن شكره لشرطة الشارقة على حفاوة الاستقبال، مثنياً على الشراكة المُثلى القائمة على تبادل الخبرات واستعمال أفضل الممارسات؛ لتحقيق الأهداف المشتركة من أجل ضمان بيئة آمنة مستدامة، واختتم اللقاء بتبادل الدروع التذكارية.


مقالات مشابهة

  • إطلاق دورة جديدة من برنامج معسكر فرق إدارة مسرّعات الأعمال
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • العسومي: التكامل مع العربي الأفريقي أولوية في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الأفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • التنمية المحلية: اختتام فعاليات تدريب تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار بنقادة
  • نموذج محاكاة مجلس الشيوخ يعلن انضمامه للحملة الوطنية لتوفير الطاقة ودعم البيئة
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • شرطة الشارقة تُطلع التنمية الاقتصادية على أفضل الممارسات في نظام إدارة الأصول والممتلكات