تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


تحرص ربات البيوت على حفظ الاطعمة في الثلاجة، حتى يظل صالحا لأكبر وقت ممكن، ولكن قد يحدث بعض الأخطاء البسيطة التي تفسد الطعام وتجعله غير صالح للاستخدام الآدمي، ولتجنب ذلك نستعرض في التقرير، بمناسبة اليوم العالمي للتبريد نصائح لحفظ الطعام في الثلاجة، وفقا لما ذكره موقع " safefood".

نصائح هامة ومفيدة لحفظ الأطعمة داخل الثلاجة:

ضبط درجة حرارة 5 درجات مئوية أو أقل
ينصح بضبط درجة حرارة الثلاجة على 5 درجات مئوية أو أقل مع إبقاء باب الثلاجة مغلقا، مما يساعد على رفع درجة الحرارة مع تجنب حفظ الطعام الساخن في الثلاجة، لأن ذلك يؤدي إلى رفع درجة الحرارة.

خفض كميات الأطعمة داخل الثلاجة

يجب تقليل تعبئة الثلاجة بالمأكولات حتي لا يؤدي ذلك إلى منع الهواء البارد من الوصول للطعام، وبالتالي قد لا يتم تبريد الأطعمة بشكل جيد. 

تخزين الأطعمة المتنوعة في الأماكن الصحيحة بالثلاجة
يجب تخزين الأطعمة الجاهزة للأكل مثل الجبن واللبن واللحوم المطبوخة وبقايا الطعام على الرفوف الوسطى والعلوية، مع وضع اللحوم والأسماك والدواجن النيئة في أوعية محكمة الغلق على الرف السفلي وذلك حتى لا تلامس بعضها البعض أو تتساقط على الأطعمة الأخرى.

وضع بقايا الطعام في الثلاجة لمدة ساعتين
ينصح بوضع بقايا الطعام الثلاجة خلال ساعتين من الطهي، مع تقسيمها إلى أجزاء أصغر ووضعها في مربع مسطح حتى يبرد بسرعة أكبر، أما بقايا الأرز المطبوخ يجب تبريدها ووضعها في الثلاجة خلال ساعة واحدة.

وأما الطيور مثل الديك الرومي يفضل تنظيفه حتى يبرد بسرعة ووضع بقايا الطعام في طبق نظيف ومغطى لمنع التلوث، ويفضل تناول أي بقايا طعام خلال ثلاثة أيام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حفظ الأطعمة واللحوم والدواجن اليوم العالمي داخل الثلاجة بقایا الطعام فی الثلاجة

إقرأ أيضاً:

5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها

يلعب اتباع نظام غذائي صحي أو متوازن دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الأمعاء، إذ يساعد دمج الخضروات والفواكه في النظام الغذائي على تغذية الأمعاء بالبكتيريا الصحية، مما يعزز الصحة العامة.

بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية أطعمة تحسن صحة الأمعاء

ووفقًا لما ذكره موقع “هيلث سايد”، نستعرض فيما يلي خمسة أطعمة يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي لتحسين صحة الأمعاء، لاحتوائها على البروبيوتيك المفيد للأمعاء.

 

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط

يعتمد النظام الغذائي المتوسطي على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والمكسرات. ويركز أيضًا على البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك. يحتوي هذا النظام الغذائي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والألياف، مما يساعد في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء المتنوع والصحي. وهذا بدوره يعزز عملية الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام.

 

الأطعمة المخمرة

تُعتبر الأطعمة المخمرة، مثل الزبادي، مفيدة للغاية لصحة الأمعاء. فهي تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك التي تساعد في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء المتوازن. إدخال هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يعزز عملية الهضم ويقوي جهاز المناعة.

 

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الفول والعدس والبذور والفواكه، تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة الأمعاء. تعمل هذه الألياف كغذاء للبكتيريا الجيدة في الأمعاء، مما يساعد في نموها ويعزز صحة الجهاز الهضمي، ويساعد في الوقاية من الإمساك.

 

النظام الغذائي النباتي

يعتمد النظام الغذائي النباتي على الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات، وهي أطعمة غنية بالألياف والمغذيات النباتية. يساعد هذا النوع من الغذاء في تغذية ميكروبيوم الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يقلل التقليل من الأطعمة المصنعة والمنتجات الحيوانية من الالتهاب ويعزز صحة الأمعاء والرفاهية العامة.

 

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

إضافة أحماض الأوميجا 3 إلى النظام الغذائي يعزز بطانة الأمعاء ويوازن الميكروبيوم. كما يدعم الصحة العقلية. توجد أحماض الأوميجا 3 في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة، وأيضًا في بذور الكتان والجوز. هذه الأطعمة لها خصائص مضادة للالتهابات تساهم في صحة بطانة الأمعاء والصحة العامة.

 

نصائح لتحسين صحة الأمعاء

من المهم أن نكون على دراية بأن تناول الأطعمة السريعة مثل البطاطس المقلية والبيتزا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأمعاء ويزيد من مستويات القلق. لذلك، من الأفضل إضافة الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك إلى النظام الغذائي. هذه الأطعمة تعزز الهضم الصحي وصحة الأمعاء وتقلل من القلق. اختيار نظام غذائي صحي سيساهم في تحسين الصحة العامة والرفاهية.

مقالات مشابهة

  • عادة خاطئة تؤدي إلى تلف الطعام بالثلاجة.. «تمنع وصول البرودة إليه»
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • 5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • تجنب تشغيل التكييف أثناء النوم.. نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء
  • تزامنا مع الطقس الحار.. أفضل طرق حفظ الطعام داخل الثلاجة بسهولة
  • نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء خلال موجة الحر
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة