بعد انتشار أسماك القرش على شواطئ العالم.. تعرف على أنواعها
تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
شهد العالم خلال الأشهر الماضية ظاهرة غريبة ومتكررة وهي خروج عدد كبير من اسماك القرش على الشواطئ بين المواطنين منها خرج حتى وصل للرمال ومنها خرج لأكثر نقطة منخفضة من المياه على الشاطئ، البعض كان بسبب انه نافق والبعض الآخر بحالة جيدة وتسبب عدد منه في هجوم على المواطنين منهم من خسر حياته ومنهم من تعرض لإصابات بالغة، واسماك قرش أخرى خرجت وعادت للمياه دون ان يتعرض اي من المواطنين للأذى بالرغم من قربه لأسماك القرش، وتعامل القروش مع المواطنين يختلف على حسب نوعها والظروف المحيطة بها وتبرز "البوابة نيوز" أنواع سمك القرش.
أسماك القرش على أحد أنواع الأسماك الغضروفية، وتصنف إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما "كاملات الرؤوس، وصفيحية الخياشيم الغضروفية"، ويوجد 8 رتب مختلفة لأسماك القرش ضمنها، تختلف في الخصائص الفيزيائية، والبيولوجية، والسلوكيات وتختلف مكونات سمكة القرش في شكل الاسنان والامعاء والخياشيم كما تختلف أحجامها عن بعضها، فأكبر أنواعها هي سمكة القرش الحوتي والتي يُكن أن يصل طولها إلى 16.7 متراً، وهي أكبر الأسماك على وجه الأرض بشكل عام، وأصغر أنواعها هي سمكة قرش الفانوس القزم، والتي لا يتجاوز طولها ال 20 سم ويوجد أنواع أخرى ذات حجم متوسط مثل سمكة القرش الأبيض الكبير.
مواطن أسماك القرش تختلف على حسب أنواعها وكل نوع منها يتكيف مع البيئة المحيطة به، وأسماك القرش اكثر الأسماك القابلة للتكيّف بشكل جيد مع بيئتها المحيطة، وتتوزع أسماك القرش بين المناطق الساحلية الضحلة، وقيعان المحيطات العميقة، وفي المحيطات المفتوحة، وبعضها يعيش في البحار الاستوائية معتدلة المناخ، ومنها ما يعيش في البحار الباردة والقطبية، وبعضها الآخر يعيش في المياه العذبة.
يوجد أنواع سمك القرش يبلغ عددها نحو 400 نوع وأشهرها:
القرش الحوتي:
هو أكبر أنواع الأسماك في العالم، إذ يصل طوله إلى نحو 20 م، ويصل وزنه إلى نحو 34,019 كغم، وجلده ذو اللون الرمادي أو الأزرق، أو البني، والذي يكون مغطى ببقع منتظمة فاتحة اللون، ويتواجد في المحيط الهادئ، والأطلسي، والهندي.
القرش المتشمس:
ثاني أكبر أنواع الأسماك في العالم، إذ يصل طوله إلى نحو 12 م، وبوزن يصل إلى 7,000 كغم، وسمي بهذا الاسم لأنه غالبًا ما يصعد إلى سطح المحيط ليتشمس، ويتميز بالسباحة البطيئة للأمام مع تصفية المياه التي تدخل فمه من الفرائس.
قرش الماكو:
أسرع أنواع سمك القرش، ويتميز بامتلاكه زعانف قصيرة، وقد يصل طول قرش الماكو إلى ما يقارب 4 م، ويصل وزنه إلى 553 كغم، ويظهر بطنه بلون أفتح من ظهره الأزرق، ويتواجد هذا النوع بكثرة في المياه المعتدلة والاستوائية في المحيط الأطلسي، والهادئ، والهندي، والبحر الأبيض المتوسط.
قرش دراس:
يتميز بامتلاكه عيونًا كبيرة الحجم، وأفواها صغيرة وذيل طويل يشبه السوط لجمع الفرائس وصعقهم، ويوجد 3 أنواع من هذا القرش "الدراس الشائع، والدراس الجاحظ، وقرش الدراس البحري".
قرش الثور:
من أكثر أنواع سمك القرش هجومًا على البشر، إذ يفضل التواجد في المياه الدافئة، والضحلة، والمظللة، وبالقرب من الشاطئ، ويتميز بامتلاكه أنفا حادا، وظهرا رمادي اللون يصبح أفتح في الجزء السفلي، ويصل طول هذا النوع من القرش إلى نحو 3.5 م، بينما يصل وزنه إلى 226 كغم.
القرش الأبيض الكبير:
يبلغ طول القرش الأبيض الكبير نحو 6 م، ويزن ما يقارب 1,814 كغم، ومن أسماك القرش المخيفة الشرسة التي قد تعض البشر ولكن لا تلتهمهم، ومن طباع القرش الأبيض الغريبة أنه يقوم بفحص فريسته قبل التهامها. القرش الأزرق:
يغلب على ظهره اللون الأزرق الغامق، وتكون جوانبه زرقاء فاتحة، والجزء السفلي منه فأبيض اللون، ويصل طول سمك القرش الأزرق إلى نحو 3.6 م، وله عيونًا كبيرة، وفمًا صغيرًا، وجسدًا نحيلًا، ويميل للعيش في المحيطات المعتدلة والاستوائية.
القرش المطرقة:
من أسماك المحيطات الذي يتميز بامتلاكه رأسًا غريب الشكل مما يمنحه نطاقًا أوسعَ للرؤية، كما يعيش في المحيطات الاستوائية والمعتدلة، ويضم قرش المطرقة عدة أنواع هي "رأس الجناح، والمطرقة، والمطرقة الصدفية، والمسكوفيد، والمطرقة الكبيرة، وأسماك القرش ذات الرأس".
-معلومات عن اسماك القرش:
تعتمد على صيد طعامها لأنها تصنف بأنها مفترسة وشرسة تتغذى على حيوانات بحرية متنوعة.
لها حرية التنقل بشكل متكرر في أرجاء المحيط دون الخوف من انقطاع في مصادر الغذاء.
تتغذى عادة على الأسماك والثديات البحرية كالدلافين، وحيوان الفقمة، وبعض أسماك القرش التي تصغرها حجماً، وهناك أنواع من أسماك القرش تفضل السلاحف، والنوارس، والقشريات، والرخويات البحرية، والعوالق المائية كوجبة غذائية لها.
تحتاج أغلب أسماك القرش لتوفر حركة دائمة للمياه حول خياشيمها التي توفر لها الأكسجين اللازم ولهذا فإنهل بحاجة لأن تكون في حركة سباحة مستمرة ودائمة حتى في فترات النوم، وتسبح أثناء النوم في المياه ولكن أدمغتها تكون أقل نشاطاً.
يوجد أنواع أخرى من أسماك القرش لا تحتاج للسباحة المستمرة في الماء لأن أجسامها تحتوي على فتحات تهوية صغيرة تقع خلف أعينها مباشرة وتدفع هذه الفتحات الماء عبر الخياشيم لتتم عملية التنفس.
تزاوج سمك القرش تشبه عملية تكاثر أسماك القرش عملية تكاثر الثديات، حيث يجب على أسماك القرش البالغة من الذكور والإناث أن تلتقي جسديا ليتمكن الذكر من تمرير جاميتاته الذكرية إلى جسم الأنثى وتخصيب بيضها، وهذه العملية تختلف عن طريقة تكاثر أنواع الأسماك الأخرى، حيث تتكاثر الأسماك العادية بإطلاق الأسماك جاميتاتها لتلتقي مع بويضات وتخصيبها.
اغلب أنواع سمك القرش غير قادرة على النوم لفترات طويلة، وتعوض عنه بأخذ فترات راحة لتجديد نشاطها، من خلال النوم لدقائق قليلة جدا في المرة الواحدة، ويعود السبب في عدم قدرة أسماك القرش على النوم إلى حاجتها للسباحة باستمرار حتى تتمكن من التنفس، إذ يتدفق الماء المشبع بالأكسجين عبر خياشيمها عندما تتحرك.
بعض أنواع أسماك القرش تستطيع النوم بفضل امتلاكها خياشيم قادرة على دفع الماء الغني بالأكسجين إلى داخلها دون الحاجة للسباحة وتحريك المياه عبرها، ومن الأمثلة عليها سمكة القرش الممرضة.
المعلومات الخاطئة المنتشرة عن أسماك القرش عن كونها أسماك آكلة للبشر ادت إلى زيادة محاولات القضاء عليها وصيدها، لكن الحقيقة هناك 10 أنواع فقط من أسماك القرش تشكل خطراً حقيقيا على البشر، وباقي الأنواع لا تشكل خطر على الإنسان ما لم تتعرض لتهديد، فلابد من معاملة أسماك القرش بعدالة، ودون عدوانية، وتجنب استفزازها أو إشعارها بالتهديد لتجنب ردة فعلها.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: اسماك القرش أنواع سمك القرش هجوم اسماك القرش من أسماک القرش أنواع الأسماک القرش الأبیض سمکة القرش القرش على فی المیاه فی المحیط یصل طول القرش ا یعیش فی إلى نحو
إقرأ أيضاً:
شواطئ.. الاغتراب في أدب يحيى حقي (1)
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
ولد يحيى حقي في السابع من يناير سنة 1905 بحي السيدة زينب بمدينة القاهرة، حيث استقى ثقافته الأولى في ظل أسرته، وبعد التحاقه بكلية الحقوق، بدأ يكتب القصة للمرة الأولى في حياته، وقد تزامن ذلك مع ثورة 1919 حيث كانت الظروف قد تهيأت لازدهار فن القصة والرواية على السواء، فالصحف الحزبية قد أتاحت مجالا واسعًا لنشر القصة، بالإضافة إلى عوامل اجتماعية دفعت بالكتاب لكتابه القصة، والاتجاه بها نحو المنحى الواقعي معبرين عن واقعهم الجديد. وفى ظل ذلك النشاط الأدبي نشأت المدرسة الحديثة التي انضم إليها يحيى حقي واعتنق مبادئها، وازدادت على مر السنوات صلته بفن القصة، بخاصة بعد عمله بالسلك الدبلوماسي وتنقله بين بلدان عديدة زادت من خبراته وثقافته، فهو من أشهر رواد فن القصة القصيرة في مصر.
وتطرح الباحثة عطيات أبو السعود في كتاب بعنوان "الاغتراب في أدب يحيى حقي.. دراسة أدبية من منظور نفسي" والصادر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، لظاهرة الاغتراب في الإبداع القصصي والروائي عند يحيى حقي. فتعرف الباحثة مفهوم الاغتراب بأنه انفصال الإنسان عن وجوده الإنساني، ويمثل هذا الانفصال جملة من الأعراض التي يمكن ذكر بعضها مثل العزلة الاجتماعية، والتشيؤ، واللا معيارية والعجز، واللا معنى والتمرد. فتمثل رواية " قنديل أم هاشم " نوعًا من التماهي بين رؤية فكرية تتبلور في واقع متغير، وسياق درامي تتجاذب أبطاله صراعات شتى، تصل ذروتها مع شخصية إسماعيل بطل الرواية، ذلك الشاب الذى نشا في بيئة شعبية (حي السيدة زينب)، وأصر أبوه على إرساله إلى أوروبا لدراسة الطب، فيسافر إسماعيل محملًا بتراث الشرق وعاداته، ومتأثرًا بحياته البسيطة التي لم تكن تخرج عن الحى والميدان، أقصى نزهته أن يخرج إلى النيل ليسير بجانب النهر أو يقف على الكوبرى، وفى محيط يعيش أجواء الأساطير، ويحلق في فضاءات عوالم مفارقة من الروحانيات، حيث يؤمن الناس بالخرافة، ويجاورون أرواح الأولياء، ويستأنسون بها، ففي " ليله الحضرة يجئ سيدنا الحسين والإمام الشافعي يحفون بالسيدة فاطمة النبوية والسيدة عائشة.
ورواية "قنديل أم هاشم" للكاتب الكبير يحيى حقي توضح حال البلاد، من فقر وجهل ومرض، تكشف النقاب عن شخصيات القصة، لتعكس أوجه الاغتراب ومظاهره من خلال بطل القصة "إسماعيل"، الذي عاش في رحاب حي السيدة زينب، والذى كان يعيش في كنف أبية وأمة، ويحاول كل منهما توفير احتياجاته، ولو على حساب نفسه، كما تعيش معه في البيت ابنة عمه اليتيمة "فاطمة النبوية" كانت دائما تسهر معه حين يذاكر، وتتطلع إليه بعينين مريضتين محمرتين الجفان، وكانت ترى فيه أنه كبير في نظرها، لأنه يعرف أكثر لأنه يتحدث لغة الغرب، بينما هو لا يرى في هؤلاء الفتيات سوى رؤوس خاوية.
عاش "إسماعيل" في رحاب السيدة الطاهرة تربى على القيم والمبادئ، وبيت يقرأ فيه القرآن وتردد فيه الأوراد، ويرى قنديل أم هاشم المعلق على المقام الذي لا يمكن للجدران أن تحجب نوره أبدًا.
عاش "إسماعيل" وسط نداءات الباعة بنغمها الحزين، وبائع الدقة الأعمى والشحاذ والطرشجى، مع الفئات المطحونة من عامة الشعب، التي تعيش الواقع المر. تفانت أسرة " إسماعيل " البسيطة الكادحة، لتوفير له نفقات التعليم في الخارج، ليتعلم الطب الذي لم يؤهله مجموعه لدراسته في بلده، جمع الأب كل ما أستطاع من مال، وباعت الأم حليها، واشترت تذاكر السفر والملابس الثقيلة، التي تفيه من برد أوروبا واقترب موعد السفر، وحل الوداع وودعته الأسرة بقلوب حزينة واعين دامعة، ولم ينس الأب أن يوصيه وصيتي لك أن تعيش بره كما عشت هنا حريصا على دينك وفرائضك، وإن تساهلت مرة لا تدري إلى أين يقودك تساهلك، واعلم أن أمك وأنا قد اتفقنا على أن تنتظرك " فاطمة النبوية " ولم يستطع أن يتخلص من الموقف فقرأ الفاتحة مع أبيه، وخرج إسماعيل من القرية الصغيرة بقيم آبائه وأجداده وتعاليم دينه إلى عالم كبير، وفضاء واسع من حولة قضى سبع سنوات في الغربة، في بلاد غير بلاده، وبالتأكيد كان لا بد أن تطرأ عليه بعض التغيرات، فخرج من قريته " عفا فغوى وصاحيا فسكر، كما أنه راقص الفتيات وفسق، هذا الهبوط بمكافئة صعود لا يقل عنه جده وطرافة، ذلك على حد تعبير الكاتب".
ونجد أن (ماري) زميلته في الدراسة ساعدته على أن يتعرف على عالمها، فوهبته نفسها في أول فرصة، وهنا الكاتب يصف سذاجة وعدم خبرة " إسماعيل " بأنه (عندما وهبتة نفسها، كانت هي التي فضت براءته العذراء) فجعلته يكفر بالقيم والمبادئ ولا يقيم وزنا لتعاليم دينه. فقد بهرته الحياة الجميلة المريحة التي يدفع ثمنها الأبوان من صحتهما وقوتهما والتعامل السهل البسيط في كل شيء مع الفتاة يأخذ كل شيء دون تعقيدات ودون أن تطلب منه شيئا مقابل ذلك لا حدود.. لا قيم.
لقد بهرته الفتاة بأفكارها وجدالها المستمر كانت تحدثه في الفن في الموسيقى في الطبيعة، بل في الروح الإنسانية عندما كان يحدثها عن الزواج، تحدثه عن الحب عندما يحدثها عن المستقبل تحدثه عن اللحظة الراهنة، كان قبلها يبحث عن شيء خارج نفسه يتمسك به ويستند إليه ألا وهو دينه وعبادته، تربيته وأصولها، لكنها جعلته ينظر إلى كل هذه الأشياء بل أصبح يرى فيها قيودًا كنظرة "ماري" لتلك القيم والمبادئ، بل كانت تعتبرها مشجب لو علق عليه معطفه سيظل أسيرًا لتلك القيم والمبادئ، فكانت أكثر ما تخشاه "ماري" القيود وأكثر ما يخشاه "إسماعيل" الحرية وكانت حيرته محل سخريتها، كانت روحه تتأوه وتتلوى تحت ضربات معولها إلى أن استيقظ في يوم فوجد روحه خراب، لم يبق فيها حجر على حجر، وأين " فاطمة النبوية " ابنة عمه وخطيبته من "ماري" ففاطمة مريضة لا تتكلم وإذا تكلمت لا تجيد فن الكلام، ولا تعرف سوى أن تنظر إلى "إسماعيل" نظرة إكبار واحترام، دون حتى أن تعبر عن هذا الرأي، أما "ماري " فهي تعرف كل شيء بل ربما أكثر منه وتجيد فن الحديث وتحدثه في كل شيء.
هنا اغترب "إسماعيل" عن مجتمعه، عن مبادئه عن قيمه بل اغترب عن ذاته حيث بدا له الدين خرافة، لم تخترع إلا لحكم الجماهير والنفس البشرية، لا تجد قوتها ومن ثم سعادتها إلا إذا انفصلت عن الجموع وواجهتها، أما الاندماج ضعف ونقمة ونجد أنه طبقًا للنظرية النفسية لستوكلز Stokols عن الاغتراب والتي توضح أن الاغتراب يضمن بعض الأعراض مثل العزلة وغيرها من الأعراض ينطبق الاغتراب على "إسماعيل" لشعوره بالعزلة، سواء عن قيمه أو مبادئه أو وطنه، عندما كان غائبا عن الوطن، أو عندما عاد إلى الوطن بجسده فقط، ولكن "إسماعيل" عاد شخصا آخر بمعتقدات وأفكار جديدة، يحملها من ثقافة غريبة عنه ودين مختلف، لقد اندمج "إسماعيل" في مجتمع مختلف وانعزل عن أفكاره وقيمه ودينه وثقافته.