الحديث عن الرشاقة وفقدان الوزن يرتبط مفهومه بالأنظمة الغذائية الصارمة والتمرينات الرياضية المجهدة، ولكن هذا ليس الطريق الوحيد لتحقيق هدف الوزن المثالي؛ إذ يمكن الوصول إلى الرشاقة المنشودة والمحافظة على وزن صحي دون اللجوء إلى حميات غذائية معقدة، وذلك من خلال تبني بعض العادات الصحية اليومية. 

وفي هذا السياق قدَم الدكتور عمروماهر، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، نصائح يوضح فيها كيفية الوصول للوزن المثالي دون تحمل مشاق الحميات الغذائية.

عادات للتخسيس دون حمية غذائية 

بحسب «ماهر» فإن الجسم يعود إلى وزنه المثالي فور اتباع بعض العادات الصحية التي تعزز من كفاءة عمل أجهزته، وبالتالي يتم فقد الوزن الزائد دون تحمل المشاق، ومنها ما يلي: 

الإكثار من شرب المياه والسوائل 

تساهم السوائل في الشعور بالشبع وتحسين العمليات الحيوية، وخاصًة الماء والسوائل الشفافة مثل الينسون والنعناع والشاي الأخضر، وعلى هذا ينصح استشاري التغذية العلاجية بشرب كوب من الماء أو السوائل العشبية قبل الوجبات؛ إذ يقلل ذلك من كمية الطعام المستهلكة.

زيادة النشاط اليومي

لا يشترط أن تكون الأنشطة البدنية شاقة لتحقيق فوائدها، بل تتحقق الفوائد بكثرتها «من الضروري أنا يتحرك الشخص كثيرًا في يومه، ويستغل كل فرصة للحركة، فبدلًا من استعمال المصعد يستقل الدرج، مع محاولة المشي طالما سنحت الفرصة».

تناول الطعام بشكل بطيء

عند تناول الطعام ببطء وأخذ الوقت الكافي في المضغ، يُرسل للمخ إشارات بالشبع بعد 20 دقيقة من موعد البدأ، وبالتالي تقل كمية الطعام الداخلة للجسم، ما يساهم في تجنب الحصول على سعرات حرارية زائدة.

النوم لفترة جيدة 

مقدار النوم الكافي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم الوزن؛ إذ تؤدي قلة النوم إلى الشعور باضطرابات هرمونية تزيد من الشعور بالجوع، والرغبة في تناول أطعمة غير صحية، لذا ينصح «ماهر» بالنوم لمدة 8 ساعات لدعم الصحة العامة والتحكم في الوزن.

تناول الألياف 

الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على الشبع لفترة طويلة وتقلل من الرغبة في الحصول على الوجبات الخفيفة غير الصحية، ومن بين هذه الأطعمة الخيار، والبطيخ، التفاح، والخس، والمكسرات غير المملحة، حسب تصريحات استشاري التغذية العلاجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرجيم الدايت

إقرأ أيضاً:

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر

تُعد زيادة الوزن من المشكلات التي تقابل العديد خلال فصل الصيف، وعادةً ما يكون السبب وراء ذلك بعض الممارسات الخاطئة التي يعتاد الكثير على فعلها يوميًا، إذ يحاول البعض الحصول على جسد مثالي ممشوق، وخالٍ من الدهون الزائدة، ما يجعلهم يبحثون عن العادات الصحية والغذائية التي تمكنهم من تحقيق هدفهم بشكل سريع، لذا خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف

يقول الدكتور شادي عبدالعال، خبير التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة  لـ«الوطن»، إن سبب زيادة الوزن، خاصةً في فصل الصيف، يرجع لعدة أسباب قد تكون غير ملحوظة بالنسبة للبعض، وتمثل في الأكل ليلًا أو حتى أمام التليفزيون أو تناول وجبات صغيرت بسعرات عالية، لذا يجب اتباع النصائح التالية حتى يتجنب الأشخاص زيادة الوزن في الصيف:-

1- عدم تناول العشاء في وقت متأخر من الليل، أو حتى أمام التليفزيون، لأن ذلك قد تزيد من شهية الأشخاص، وتتراكم الدهون في الجسم.

الوجبات السريعة والعصائر

2- عدم النوم بعد تناول الطعام، لأن تلك العادة تؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

3- عدم تناول وجبات صغيرة لكنها مرتفعة السعرات الحرارية مثل البطاطس المقلية والمقرمشات والمسليات، وتبديلها بسناكس صحي أو فواكه.

4- يجب عدم شرب العصائر والمشروبات السكرية خلال فصل الصيف مثل «مخفوق البروتين، عصير الفراولة والموز وزبدة الفول السوداني، عصير الفراولة والأفوكادو» لأنها من أكثر الأسباب التي تتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

5- بسبب ارتفاع درجات الحرارة يلجأ الكثير لتناول الوجبات السريعة، وخاصةً خلال النزهات والمصايف، لكنها تؤدي لزيادة الوزن سريعًا، نظرًَا لسعراتها الحرارية المرتفعة وغناها بالدهون المشبعة والمتحولة.

6- تناول الآيس كريم يتسبب في زيادة الوزن خلال فصل الصيف، لأن الجسم يستهلك الكثير من السكريات والدهون والسعرات الحرارية عند استهلاك المثلجات.

مقالات مشابهة

  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%