مشروبات صحية بعد التمارين الرياضية.. يحتاج الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية إلى إعادة ترطيبه بعد بذله مجهود كبير، لذلك أثبتت الدراسات أنه يجب تناول بعض المشروبات للحفاظ على توازن السوائل وإعادة الترطيب بشكل فعال.

ومن ناحية أخرى، فإن شرب الماء طوال اليوم ليس أمراً يجب أن يسعى الشخص إليه جاهدًا، لأنه يمكن أن يؤدي، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، إلى آثار جانبية خطيرة إذا تم الإفراط في تناوله، وفقًا لـ موقع Eating Well.

لذلك، ينصح خبراء التغذية الرياضية بمشروبات، لا تحتوي على الماء، يمكن تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما يلي:

الحليب

توصلت دراسة إلى أن المشاركين، الذين تناولوا الحليب قليل الدسم بعد ممارسة التمارين الرياضية احتفظوا بمزيد من السوائل مقارنة بأولئك الذين شربوا الماء فقط.

الحليب

العصائر الطبيعية

توفر العصائر الطبيعية الكربوهيدرات سريعة الهضم والبروتين عالي الجودة والسوائل لتعزيز التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية.

المشروبات الرياضية

تحتوي المشروبات الرياضية على العديد من السعرات التي يفقدها الجسم في العرق، وقد كشفت الأبحاث أن وجود كل من الكربوهيدرات والصوديوم يدعم احتباس السوائل بشكل صحي. لكن ينبغي التأكد من اختيار مشروب رياضي يحتوي على صوديوم أكثر من البوتاسيوم، لأن الجسم يفقد صوديوم أكثر من البوتاسيوم في العرق.

عصير الكرز

يستمد عصير الكرز قوته من الخصائص المضادة للأكسدة، مثل الأنثوسيانين، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز الشفاء وتقليل الالتهاب وتخفيف آلام العضلات. كما يحتوي على الكربوهيدرات، وهي ضرورية لاستعادة العضلات أيضاً.

عصير الكرز

المرق

يمكن أن يتم تناول المرق، مثل مرق الدجاج أو العظام أو الخضراوات، للتعافي بعد التمرين، لأنه يوفر الترطيب والكهارل.

أحماض أوميغا-3

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، إلى جانب بذور الكتان وبذور الشيا والجوز، كلها مصادر قوية لأوميغا-3 والتي يمكن دمجها في وجبات ما بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة للمساعدة في تقليل الالتهاب وتعزيز تعافي العضلات.

مشروب مخفوق البروتين

يُعد مخفوق البروتين أحد المشروبات الفعالة لتعزيز صحة الجسم وإنقاص الوزن، وذلك كونه يُساهم في كبح الشهية بعد التمرين، لذا يجب تضمينه لنظامك الغذائي اليومي للحصول على أفضل النتائج مع اتباع التمارين الصحيحة لنزول الوزن.

مشروب ماء جوز الهند

يساعد ماء جوز الهند على تجديد المعادن المستنفدة بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يحتوي على السكريات الطبيعية، والتي يُمكن أن تساعد على استعادة طاقتك بعد جلسة رياضية متعبة.

مشروب ماء جوز الهندفوائد تناول المشروبات بعد ممارسة الرياضة

- إمداد الجسم بالطاقة.

- إنقاص الوزن بشكل صحي.

- إعادة بناء رطوبة الجسم والحفاظ عليها.

- المساهمة في استشفاء العضلات وبناء بشكل سليم.

- تعويض الجسم عن العناصر الغذائية التي فُقدت أثناء التمرين.

اقرأ أيضاً«لو لسه مهضمتش الفتة».. مشروبات سحرية تساعدك على هضم الأكلات الدسمة

تقليل المشروبات الغازية والسردين.. تجنب هذه الأشياء للوقاية من النقرس

أهمها «تقديم المشروبات الصحية».. طرق الحفاظ على صحة طفلك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التمارين التمارين الرياضية الرياضية الم العضلات بعد التمرين الم بعد التمرين تمارين تمارين منزلية مشروبات مشروبات دهون البطن مشروبات صحية مشروبات لحرق دهون البطن ممارسة التمارين الرياضية

إقرأ أيضاً:

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟..  فوائد ممارسة العادات الصحية يمكن من خلال اتّباع نظام غذائيّ صحيّ المحافظة على سلامة الجسم، ومستويات الطاقة فيه، ولا يعني بالضرورة أنّ تناول الأكل الصحيّ سوف يفقد الشخص الشعور بلذّة الطعام، أو سيحتاج من الشخص المزيد من الوقت لتحضيره فيوجد العديد من الوجبات الغذايّة الصحيّة التي لا تحتاج إلى وقت طويل في تحضيرها، وتتميّز بطعم شهيٍّ في الوقت نفسه

فوائد ممارسة العادات الصحية لممارسة العادات الصحيّة

فوائد ممارسة العادات الصحية لممارسة العادات الصحيّة أثر كبير في حياة الشخص، ومن الآثار التي يمكن ملاحظتها عند ممارسة هذه العادات ما يأتي:

 المحافظة على وزن صحيّ: 

حيثُ يساعد تناول الوجبات الغذائيّة الصحيّة وممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على القدرة على التحكّم في الوزن ومنع كسب الوزن الزائد. تحسين المزاج: تنعكس سلامة الجسم على سلامة العقل والمزاج، حيثُ تؤدي ممارسة التمارين الرياضيّة إلى تحفيز إنتاج هرمون الإندورفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة والاسترخاء، كما يساعد تناول الأكل الصحيّ على تحسّن المظهر الخارجيّ للشخص ممّا يزيد من ثقته، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على خفض التوتر، وتحسين القدرة المعرفيّة لدى الشخص

مقاومة الأمراض

تساعد العادات الصحيّة على مقاومة الأمراض من خلال المحافظة على النسب الطبيعيّة من الكولسترول، وضغط الدم، كما تساعد العادات الصحيّة على السيطرة على بعض الأمراض مثل مرض السكريّ، ومتلازمة الأيض والاكتئاب. تعزيز الطاقة: يؤدي تناول الأكل غير الصحيّ إلى الشعور بالخمول والتعب، بينما يساعد تناول الأكل الصحيّ على الحصول على الكميّات الكافية من الطاقة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على تعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمّل، والحصول على مزيد من الطاقة لما لممارسة التمارين الرياضيّة من فائدة في المساعدة على إيصال الأكسجين، والعناصر الغذائيّة إلى أنسجة الجسم المختلفة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين النوم بسبب الحصول على نوم أعمق ولعدد ساعات أطول.

فوائد ممارسة العادات الصحية  ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100% فوائد صحية مذهلة لماء الزبيب في إنقاص الوزن

مقاومة الأمراض

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟..  فوائد ممارسة العادات الصحية تساعد العادات الصحيّة على مقاومة الأمراض من خلال المحافظة على النسب الطبيعيّة من الكولسترول، وضغط الدم، كما تساعد العادات الصحيّة على السيطرة على بعض الأمراض مثل مرض السكريّ، ومتلازمة الأيض، والاكتئاب.

تعزيز الطاقة

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟..  فوائد ممارسة العادات الصحية يؤدي تناول الأكل غير الصحيّ إلى الشعور بالخمول والتعب، بينما يساعد تناول الأكل الصحيّ على الحصول على الكميّات الكافية من الطاقة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على تعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمّل، والحصول على مزيد من الطاقة لما لممارسة التمارين الرياضيّة من فائدة في المساعدة على إيصال الأكسجين، والعناصر الغذائيّة إلى أنسجة الجسم المختلفة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين النوم بسبب الحصول على نوم أعمق ولعدد ساعات أطول.

مقالات مشابهة

  • هتخلي جسمك بارد.. مشروبات طبيعية تمنحك البرودة في عز الحر
  • رغم قسوة الطقس الحار.. مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها
  • الكسل يغزو ربع سكان العالم
  • 9 مشروبات تنظف المعدة والقولون من السموم.. احرص على تناولها يوميا
  • هتخلي مناعتك حديد.. 4 مشروبات سحرية يجب تناولها في فصل الصيف
  • لمواجهة الطقس الحار.. طريقة تحضير العناب للتخلص من حرارة الصيف
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين
  • طرق للحفاظ على ترطيب الجسم خلال فصل الصيف