حذرت الدكتورة مي صلاح، أستاذة التغذية بالمعهد القومي للتغذية، من زيادة احتمالات الإصابة بالتسمم الغذائي مع ارتفاع درجات الحرارة.

 جاءت هذه التحذيرات خلال حوارها مع الإعلامية مروة شتلة في برنامج «البيت» المذاع على فضائية «الناس»، حيث تناولت مجموعة من النصائح الهامة للوقاية من التسمم الغذائي.

نصائح للوقاية من التسمم الغذائي

أوضحت الدكتورة مي أن الوقاية من التسمم الغذائي تبدأ باتباع قواعد سلامة الغذاء الأساسية، منها:

1.

غسل اليدين جيدًا: من الضروري غسل اليدين بشكل جيد قبل تحضير الطعام.
2. نظافة الأسطح: التأكد من نظافة الأسطح التي يُحضَّر عليها الطعام.
3. تقليل تناول الطعام من الخارج: محاولة تقليل عدد مرات تناول الطعام من الخارج قدر الإمكان، واختيار أماكن موثوقة عند الضرورة.

أهمية التخزين الصحيح للطعام

شددت الدكتورة مي على أهمية حفظ الطعام في درجات حرارة مناسبة، خصوصًا في فصل الصيف. 

وأشارت إلى أن الأطعمة يمكن أن تفسد بسرعة خارج الثلاجة أو الفريزر بسبب ارتفاع الحرارة، قائلة: "في فصل الصيف، لا يجب ترك الطعام خارج الثلاجة لفترات طويلة لأن ذلك يزيد من احتمالية فساده."

علامات تلف الفواكه والخضروات

أكدت الدكتورة مي على ضرورة الانتباه لأي تغيرات في شكل أو لون الفواكه والخضروات، حيث يمكن أن تكون هذه التغيرات مؤشرًا على بداية التلف. 

وقالت: "إذا بدأت الفاكهة أو الخضروات في الذبول أو تغير لونها، يجب التخلص منها تمامًا، وليس فقط الجزء المصاب، لأن بقية الثمرة قد تكون تعرضت للتلف أيضًا."

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التسمم التسمم الغذائي الفاكهة تسمم الفاكهة من التسمم الغذائی

إقرأ أيضاً:

انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا

على الرغم من فوائها المتعددة إلا ان هناك أنواع معينة من الإطعمة تسبب ضرارا للجسم عند تناولها بشكل يومي ، حيث يشير خبراء التغذية إلى أنه لا ينصح بتناول خضروات الفصيلة الصليبية، مثل القرنبيط كل يوم لأنه يؤدي إلى مشكلات صحية.

وتشير مجلة Marie Clair إلى أنه وفقا لخبراء التغذية، هناك أطعمة أخرى لا ينصح بتناولها كل يوم، وعموما من الأفضل التقليل من تناولها.

ووفقا لهم، لا ينصح بتناول سمك التونة كل يوم ولا الإكثار منه. لأن سمك التونة يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الأفضل تناوله مرة واحدة في الأسبوع.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب والموسلي (عصائد باردة) لاحتوائها على نسبة عالية من السكر وعند معالجتها تفقد نسبة كبيرة من عناصرها الغذائية، لذلك لا تصلح لوجبة الإفطار اليومية.

ويشير خبراء التغذية، إلى أن الأطعمة المعلبة تتميز بحموضة عالية وتساعد على تغلغل ثنائي الفينول А - هرمون الاستروجين الاصطناعي، في الطعام وقد أثبت العلماء دوره في تطور العديد من الأمراض - من مشكلات في الجهاز التناسلي إلى أمراض القلب والسكري والسمنة.

ووفقا لهم، تنتشر الإعلانات عن فوائد السموذي (Smoothie)‏  مشروب بارد حلو المذاق مخفوق ومصنوع من الفاكهة الطازجة، وأنه طعام مثالي، لكن لا ينصح بالإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

مقالات مشابهة

  • عادة خاطئة تؤدي إلى تلف الطعام بالثلاجة.. «تمنع وصول البرودة إليه»
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • تجنب تشغيل التكييف أثناء النوم.. نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء
  • بعد حالات التسمم... وزارة الصحة تقفل باتيسري بالشمع الأحمر
  • تزامنا مع الطقس الحار.. أفضل طرق حفظ الطعام داخل الثلاجة بسهولة
  • نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء خلال موجة الحر
  • الكوب الحراري قد يسبب الشلل والوفاة.. تحذيرات أمريكية من مادة خطيرة
  • اليوم العالمي للتبريد.. 4 نصائح لحفظ الطعام داخل الثلاجة