أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن البلاد تعرضت لثلاث موجات حارة غير مسبوقة في يونيو الحالي، حيث سجلت كمية استهلاك الطاقة خلال اليومين الماضيين مستويات غير مسبوقة، وبناءً على ذلك، تم اتخاذ قرار بزيادة فترة انقطاع الكهرباء حتى يتم استعادة الأمور إلى طبيعتها بعد خروج أحد حقول الغاز في إحدى الدول المجاورة عن الخدمة.

وأكد الدكتور مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، أن هناك توجيهات رئاسية لوضع خطة استباقية لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، منوها إلى عدم وجود أزمة في توليد الطاقة أو نقلها في مصر، وأنه تم وضع خطة للتعامل مع الموجات الحارة غير المسبوقة في فصل الصيف.

مدبولى يعلن استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميًا حتى هذا الموعد مدبولي يقدم اعتذارًا للمواطنين بسبب انقطاع الكهرباء.. “الأمر شديد الصعوبة علينا كمسئولين”

وأعاد مدبولي تأكيد التزام الحكومة بخطة لحل أزمة انقطاع الكهرباء بحلول نهاية العام، مشيرا إلى بدء التعاقد على استيراد 300 ألف طن من الوقود لزيادة الاحتياطيات الاستراتيجية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء.

وأضاف أنه تم وضع خطة استباقية لحل أزمة الكهرباء خلال فصل الصيف بشكل نهائي، وتم تخصيص مليار دولار لشراء الكميات والمنتجات المطلوبة، ويتم العمل على تأمين 180 مليون دولار لشراء 300 ألف طن من الوقود لزيادة الاحتياطيات الاستراتيجية وتخفيف حدة أزمة الكهرباء، مشيرا إلى أن مصر بحاجة إلى مليار دولار أمريكي لتجاوز أزمة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف.

وأوضح أنه سيتم استمرار تخفيف الأحمال لمدة ثلاث ساعات يوميًا حتى نهاية الشهر الجاري، ثم سيتم تخفيف الأحمال لمدة ساعتين يوميًا اعتبارًا من أول يوليو،  وسيتم وقف انقطاع الكهرباء اعتبارًا من الأسبوع الثالث لشهر يوليو المقبل، وطلب من وزير التنمية المحلية بدء تنفيذ أولى خطوات ترشيد الكهرباء.

ولفت إلى أن الحكومة تضع خطة أساسها الالتزام بقطع الكهرباء ساعتين فقط يوميًا، مؤكّدًا أنَّه مع نهاية العام الجاري ستختفي الأزمة نهائيًا، مشيرًا إلى أنَّ تخفيف الأحمال لا يمس المواطنين فقط بل أيضًا القطاعات الأخرى كالصناعة والاستثمار وغيرهما.

وأضاف: «لا نريد تضرر أي مصنع من إيقاف الغاز بسبب أزمة الكهرباء»، مستكملًا أنَّ «الشهر الجاري شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة مقارنة بمثل هذا الوقت في الأعوام الماضية، أحدها تزامنت مع عيد الأضحى والتي كانت شديدة الصعوبة وتخطت درجات الحرارة فيها الـ40 درجة مئوية، وسجلت في أسوان رقمًا قياسيًا تجاوز الـ50 درجة مئوية ومع ذلك كنا حريصين على تخفيف الأحمال لمدة ساعتين فقط».

وواصل : «بعد العيد مباشرة، حدثت موجة حارة أخرى ومازالت موجودة حتى الآن»، مشيرًا إلى أنَّ ما حدث على مدار اليومين الماضيين هو عودة طاقة العمل كاملة في أنحاء الدولة سواء القطاع الخاص او القطاع الحكومي، فسجلنا حجم سحب أو استهلاك للطاقة الكهربائية غير مسبوق، وبالأمس قبل حدوث الأزمة في منتصف اليوم اقتربنا من 36 جيجا استهلاك كهرباء».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء في مصر انقطاع الكهرباء الكهرباء أزمة الكهرباء قطع الكهرباء قطع الكهرباء في مصر أزمة الكهرباء في مصر أزمة انقطاع الكهرباء مصر إم بي سي مصر mbc مصر ازمة انقطاع الكهرباء في مصر اخبار مصر أزمة الكهرباء مصر يحدث في مصر الكهرباء في مصر تفاصيل أزمة الكهرباء انقطاع الكهرباء مصر بيان وزارة الكهرباء قطع الكهربا 3 ساعات أزمة مدة قطع الكهرباء الدكتور مصطفى مدبولي استهلاك الطاقة انقطاع الکهرباء تخفیف الأحمال فصل الصیف یومی ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر

يظل تساؤل المواطنين حول موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر من الموضوعات التي تتصدر محركات البحث. 

يأتي ذلك في ظل ترقب انتهاء خطة تخفيف الأحمال بناءً على التصريحات التي أدلى بها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الأيام الماضية. 

نوضح في السطور التالية موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر.

 أسباب انقطاع الكهرباء في مصر 2024

أعلن مجلس الوزراء أن زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء في مصر إلى 3 ساعات تعود إلى عدم توافر الغاز الطبيعي بالكميات المعتادة لتشغيل محطات توليد الكهرباء، حيث حدث نقص في توريد الغاز لمدة 12 ساعة متواصلة، مما أثر على المعدل الطبيعي لتوليد الكهرباء، واضطرت الحكومة إلى زيادة فترة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال على الشبكة الوطنية.

 خطة تخفيف الأحمال 2024

أقرت الحكومة المصرية خطة لتخفيف الأحمال وجدول قطع الكهرباء لجميع محافظات الجمهورية في نهاية العام الماضي.

 تهدف هذه الخطة هو التعامل مع موجات ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة خلال فصل الصيف.

 موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر 2024

ذكر الدكتور مصطفى مدبولي أن الكهرباء سيتم قطعها بداية من اليوم السبت لمدة ساعتين حتى الأسبوع الثاني من شهر يوليو. 

وأكد أنه ابتداءً من نهاية الأسبوع الثالث من يوليو، سيتم التوقف تمامًا عن قطع الكهرباء في مصر طوال فترة الصيف.

مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال.. «الكهرباء» تناشد المواطنين الإبلاغ عن سارقي التيار
  • مش موضوع كوميدي.. ياسمين عز تنتقد تعليقات قطع الكهرباء (فيديو)
  • هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • باحث إثيوبي يطرح مقترحا لحل أزمة الكهرباء المستمرة في مصر
  • أغلبها يعمل بدون ترخيص.. تخفيف الأحمال على إعلانات الشوارع بقنا ضرورة وطنية
  • وسط تفاقم أزمة الكهرباء.. مصر تشتري 17 شحنة غاز
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. طرق استخدام الأجهزة الكهربائية والمساهمة في تخفيف الأحمال
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟