تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فترة التسنين تعد من أهم المراحل في نمو الأطفال الرضع، حيث يبدأون في بزوغ أسنانهم الأولى، مما يترافق عادةً مع مجموعة من الأعراض التي قد تسبب انزعاجًا لهم ولأولياء الأمور على حد سواء، وتتضمن هذه الأعراض سيلان اللعاب، وتورم اللثة، والألم، مما قد يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية مثل الإسهال والقيء في بعض الحالات، خاصةً في الأطفال الذين يعانون من تفاعلات حادة خلال هذه الفترة.

ومن المشكلات الشائعة التي تنجم عن القيء والإسهال المستمر خلال فترة التسنين هو خطر فقدان السوائل الحيوية في الجسم، وهذا يعتبر الأكثر شيوعًا خلال فصل الصيف مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتعرض للتعرق الشديد، فيفقد الطفل بسرعة السوائل والأملاح الضرورية التي تحافظ على توازن جسمه، مما يمكن أن يؤدي إلى حالات هزال وضعف عام، كما أن فترة التسنين تمثل تحديًا لتوازن الطفل النفسي والعاطفي، حيث يمكن أن يصبح غير مهتم بالتفاعل مع الآخرين ويتبدل حاله بسرعة بين الضحك والبكاء، هذا التقلب في المزاج قد يعكس مدى التأثر الذي يشعر به الطفل نتيجة للألم والتهيج الذي يصاحب التسنين.

التسنين يمكن أن يكون مصحوبًا بأعراض مختلفة من طفل لآخر، حيث يمكن أن يعاني بعض الأطفال من آلام شديدة في اللثة تجعلهم غير قادرين على الراحة بشكل جيد مما يؤثر على نموهم العام وصحتهم العامة، خاصةً إذا ترافقت هذه الأعراض مع فقدان الوزن نتيجة فقدان الشهية والاستمرار في البكاء وعدم الراحة، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز وأفضل الطرق الفعالة لتخفيف آلام التسنين لدى الأطفال في فصل الصيف وفقًا لموقع “تايمز أوف انديا” .

أولًا يعد استخدام العلاجات الطبيعية خيارًا شائعًا لتخفيف الألم والازعاج خلال فترة التسنين، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام زيت القرنفل الممزوج بزيت جوز الهند لتدليك لثة الطفل، مما يخفف من الألم ويوفر الراحة، كما يمكن استخدام السمن ولحاء البابول والكركم لخصائصها المهدئة والمضادة للالتهابات لتخفيف التهيج والانزعاج.

ثانيًا زيت القرنفل: يمكن لزيت القرنفل أن يساعد في تقليل آلام التسنين، فيُمكن خفض قطرات من زيت القرنفل مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند وتدليك لثة الطفل بلطف، مع تكرار هذا الإجراء ثلاث إلى أربع مرات يوميًا للتخفيف من الألم والانزعاج.

ثالثًا السمن: السمن يُعرف بخصائصه الطبية الفعالة منذ عقود، فيمكن استخدام كمية صغيرة من السمن الفاتر لتدليك لثة الطفل، مما يوفر الراحة ويعزز الدورة الدموية، مما يساعد على التسنين الطبيعي.

رابعًا البابول: يُعرف البابول بخصائصه المهدئة، فيمكن خلط مسحوق لحاء البابول مع الماء لتشكيل معجون، ووضعه برفق على لثة الطفل، مما يمكن أن يقلل من الانزعاج المتعلق بالتسنين.

خامسًا الكركم: الكركم معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، فيمكن خلط الكركم مع السمن لتكوين عجينة، ثم تدليك لثة الطفل برفق بهذا الخليط، مما يمكن أن يخفف من الالتهاب ويوفر الراحة أثناء التسنين.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التسنين الأطفال الرضع العلاجات الطبيعية درجات الحرارة فقدان الوزن زيت جوز الهند ضعف عام فقدان الشهية فصل الصيف مضادة للالتهابات مشاكل صحية نمو الأطفال زیت القرنفل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طبيبة مسالك بولية: آلام أسفل الظهر نتيجة لوجود حصوات الكلى

قامت طبيبة المسالك البولية داريا فيرسوفا بتسمية أعراض الحصوات، وحصوات الكلى تأتي بأحجام مختلفة وتتكون من الأملاح الموجودة في البول.

 

وقالت طبيبة المسالك البولية فيرسوفا لـ Vechernyaya: "عندما يحتوي البول على فائض من المواد المكونة للبلورات، مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض البوليك، ولا توجد مواد تمنع البلورات من الالتصاق ببعضها البعض، يتم إنشاء بيئة مثالية لتكوين حصوات الكلى". 

 

وأشارت الطبيبة إلى أن آلام أسفل الظهر يمكن أن تحدث بسبب حصوات الكلى - وهذا أحد الأعراض المميزة لتفاقم تحص بولي بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظ وجود دم في البول، وكذلك تغيرات فيه ويكتسب البول رائحة كريهة للغاية، ويصبح داكنًا وغائمًا، وتصبح الرغبة في التبول أكثر تكرارًا.

 

من أكثر الحالات المؤلمة هو المغص الكلوي، وهو اضطراب ناجم عن انسداد الحالب بحصوات الكلى وفي الوقت نفسه، يشعر المريض بألم شديد في منطقة أسفل الظهر والبطن، وتتدهور الصحة العامة بشكل حاد، ويصاب الشخص بالحمى، ويصاب بالحمى، ويتقيأ.

 

وأضافت فيرسوفا أنه في الوقت نفسه، قد يكون لدى الشخص حصوات في الكلى ولا يعرف عنها شيئًا - فغالبًا ما يكون تحص البول بدون أعراض عمليًا وقد لا تكون الأعراض واضحة أيضًا، مثل التعب أو النسيان أو صعوبة النوم.

 

ما هي حصوات الكلى ؟ 

حصوات الكلى (وتسمى أيضًا الحصيات الكُلوية أو تحصي الكُلى أو التحصي البولي) هي ترسبات صلبة مكونة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكُلى.

 

ومن أسباب تكون حصوات الكُلى النظام الغذائي وزيادة وزن الجسم وبعض الحالات الطبية وبعض المكمّلات الغذائية والأدوية. يمكن أن تصيب حصوات الكُلى أي جزء من المسالك البولية؛ من كليتيك إلى المثانة. تتكون الحصوات في أغلب الأحوال عندما يصبح البول مركزًا، ما يتيح للمعادن التبلور والالتصاق ببعضها.

 

يمكن أن يكون خروج حصوات الكُلى مؤلمًا للغاية، لكن الحصوات لا تسبب في العادة ضررًا دائمًا إذا اكتُشفت في الوقت المناسب. وبناءً على لحالتك، قد لا تحتاج لإخراج حصوات الكلى إلى أكثر من تناول مسكن للألم وشرب الكثير من الماء. 

 

ولكن في حالات أخرى - إذا استقرت الحصوات في مجرى البول أو اقترنت بحدوث عدوى في الجهاز البولي أو تسببت في حدوث مضاعفات على سبيل المثال - قد يلزم إجراء جراحة.

 

مقالات مشابهة

  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه
  • رغم قسوة الطقس الحار.. مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • طبيبة مسالك بولية: آلام أسفل الظهر نتيجة لوجود حصوات الكلى
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • وفري فلوسك وحضري المايونيز في المنزل