تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تساقط الشعر في فصل الصيف تحديدًا، مشكلة شائعة تواجهها العديد من الفتيات والسيدات، نظرًا للتعرق الشديد وغطاء الرأس لدى غالبية الفتيات، وهناك اساب أيضًا تتراوح بين الوراثة والتوتر وسوء التغذية، وأبرز تلك العوامل الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في صحة الشعر هي الفيتامينات، حيث يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات الحيوية إلى ضعف الشعر وتساقطه بشكل ملحوظ.

فالفيتامينات تلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على صحة الشعر، وفهم كيفية تأثيرها على الشعر يمكن أن يكون مفيداً للحفاظ على جمال وقوة الشعر، وتقدم لكم “البوابة نيوز” أبرز 6  فيتامينات أساسية تلعب دوراً كبيراً في صحة الشعر وكيفية تأثير نقصها بشكل عكسي 

1. فيتامين D: يلعب فيتامين D دوراً هاماً في صحة بصيلات الشعر، حيث يساعد في تحفيز نمو الشعر من خلال تنظيم دورة حياة البصيلات. نقص فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وزيادة الهشاشة، فيمكن الحصول على فيتامين D من التعرض لأشعة الشمس ومن بعض الأطعمة المدعمة بالفيتامين D.

2. فيتامين B7 (البيوتين): البيوتين مهم لتعزيز قوة ومرونة الشعر، حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين من تقصف الشعر وتساقطه. يمكن العثور على البيوتين في البيض والمكسرات والبذور.

3. فيتامين B12: يساهم فيتامين B12 في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس. نقصه يمكن أن يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يسهم في ضعف الشعر وتساقطه، يمكن الحصول على فيتامين B12 من اللحوم والأسماك والبيض.

4. فيتامين C: يعمل فيتامين C كمضاد أكسدة ويساعد في إنتاج الكولاجين، الذي يعتبر أساسياً لصحة الشعر، حيث يعمل نقص فيتامين C على تقصف الشعر وزيادة تساقطه، والفواكه الحمضية والفلفل الأحمر هي مصادر غنية بفيتامين C.

5. فيتامين E: يعمل فيتامين E كمضاد أكسدة قوي يساعد في حماية خلايا فروة الرأس من التلف، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة فروة الرأس وبالتالي تساقط الشعر، يمكن الحصول على فيتامين E من الأطعمة مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية.

6. فيتامين A: يلعب فيتامين A دوراً رئيسياً في نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس، ومع ذلك، يجب أن يتم تناوله بحذر لأن كل من نقص وزيادة فيتامين A يمكن أن يسبب مشاكل للشعر، يمكن الحصول على فيتامين A من الخضروات الورقية الخضراء والجزر والبطاطا الحلوة.

وللتأكد من الحصول على كميات كافية من هذه الفيتامينات التي الحفاظ على صحة الشعر والوقاية من تساقطه، ينبغي تضمين هذه الفيتامينات في نظامك الغذائي بشكل منتظم، وفي حالة الشك في وجود نقص في أي منها، يجب استشارة الطبيب للحصول على النصائح المناسبة والمكملات الغذائية إذا لزم الأمر بالاهتمام بالتغذية السليمة والصحية، يمكنك تعزيز صحة شعرك والحفاظ على جماله طوال الوقت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفيتامينات الصيف التعرق المكسرات والبذور تساقط الشعر تقصف الشعر سوء التغذية فصل الصيف نمو الشعر یمکن الحصول على فیتامین یمکن أن یؤدی فروة الرأس صحة الشعر فیتامین A فیتامین D فیتامین C

إقرأ أيضاً:

ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟

علق علماء من أستراليا على المنشور في المجلة العلمية Nature، الذي قدم صلة بين نقص فيتامين C وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم، وأوضح الأطباء ما إذا كان من الضروري استخدام الفيتامينات بالإضافة إلى ذلك لحماية أنفسهم من السرطان.

 

وفقا للبيانات المنشورة في Nature، يلعب نقص فيتامين C في جسم الإنسان دورا في تطور بعض أنواع سرطان الدم، بما في ذلك الأنواع الشديدة مثل سرطان الدم.

 

وقال الأطباء الأستراليون الذين يمثلون معهد بيرغهوفر للأبحاث الطبية إن هذه المعلومات يمكن أن تؤدي إلى زيادة حادة في الطلب على مكملات فيتامين ج الجاهزة ما مدى تبرير ذلك؟ - تساءل الخبراء.

 

هم أنفسهم يعتقدون أنه من غير المنطقي تناول كمية إضافية من الفيتامين للحماية من السرطان ويعتقد العلماء أن النظام الغذائي المتوازن الطبيعي أكثر فعالية من الناحية الوقائية.

 

هذا ليس ضروريا، لأن حالات نقص فيتامين C الحقيقي في البلدان المتقدمة نادرة للغاية، كما يقتنع الباحثون.

 

لاحظ الأطباء أن فيتامين C لا ينتجه جسم الإنسان - لا يمكن الحصول عليه إلا بالطعام، وهذا هو السبب في أنه من المهم التأكد من أن النظام الغذائي متنوع ويتضمن أكبر عدد ممكن من المنتجات النباتية، ومصادر العناصر الغذائية المفيدة.

 

ولخص الأطباء: "النظام الغذائي المتوازن هو ظرف رئيسي للحفاظ على مستويات فيتامين ج الطبيعية، وكذلك التعافي من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك الأورام".
 

ما هو السرطان؟ 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا ويتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

 

مقالات مشابهة

  • علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم
  • ياسمين عز تكشف تفاصيل خلع زوجة لزوجها بسبب جملة «شعرك سلك مواعين»
  • 6 خطوات للتخلص من قشرة الشعر بسهولة..
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • عبد المسيح: الفاتيكان سيلعب دوراً مهماً في تلاقي اللبنانيين حول انتخاب رئيس
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • اختيار الشامبو المناسب وسيلتك لإنقاذ شعرك التالف والمجهد والمجعد
  • بـ الروزماري وزيت السمك.. أفضل 5 وصفات طبيعية لتطويل الشعر