يعاني معظم الناس من التوتر والقلق فى ظل الحياة السريعة التى نعيشها حالياً والضغوط اليومية، يمكن أن يكون للتوتر والقلق آثار صحية خطيرة، إنه يؤثر على العديد من أجزاء الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على بعض أجزاء الجسم التي يمكن أن تكون الأكثر تأثراً بالتوتر والقلق،  بحسب موقع تايمز ناو.

العضلات والمفاصل

الإجهاد يمكن أن يسبب الألم والوجع في عضلاتك، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تشنجات الألم، في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي إلى اشتعال أعراض التهاب المفاصل، والألم العضلي الليفي، وغيرها من الحالات.

وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، عندما تعاني من التوتر، تميل عضلاتك إلى التوتر، وعندما يختفي التوتر، تتخلص عضلاتك من التوتر والألم.

صحة الأمعاء

هل سبق أن عانيت من آلام المعدة أو الحموضة الناتجة عن التوتر؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت لست وحدك. كشفت العديد من الدراسات أن التوتر يمكن أن يكون له تأثير على الجهاز الهضمي – بدءًا من الأعراض البسيطة مثل الألم والغازات والإمساك إلى الأعراض الأكثر تعقيدًا مثل متلازمة القولون العصبي والارتجاع الحمضي.
عند التوتر، غالبًا ما تأكل كميات أقل، مما قد يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غير صحي. في بعض الأحيان، قد ينتهي بك الأمر في كثير من الأحيان إلى القيء.

الكتفين والرأس والفك

غالبًا ما تنتقل تأثيرات التوتر على جسمك عبر مثلث التوتر. وهذا يشمل كتفيك ورأسك وفكك. وفقا للعديد من الأبحاث، يمكن أن يؤدي التوتر والقلق في كثير من الأحيان إلى حدوث صداع التوتر، وضيق في الرقبة والفك، وعقد وتشنجات في الرقبة والكتفين.

اقرأ أيضاًالمنوعاتويكيليكس: “جوليان أسانج حرّ”.. وغادر بريطانيا

الجهاز المناعي

لمحاربة الأمراض، تحتاج إلى جهاز مناعة قوي ومع ذلك، فإن التوتر غالبا ما يضعف دفاعات الجسم. ويمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة ومرض التهاب الأمعاء. من أجل رعاية جهازك المناعي، يجب عليك تطوير عادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة. والأهم من ذلك، أن تدريب جهازك المناعي من خلال تقليل التوتر يمكن أن يكون فعالًا جدًا في الحفاظ على صحتك.

الجلد والشعر

حتى بشرتك وشعرك ليسا محصنين ضد تأثيرات التوتر والقلق. إذا كنت تعاني من أمراض جلدية مثل الأكزيما أو الوردية أو الصدفية، فإن التوتر والقلق يمكن أن يزيد الأمر سوءًا. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى طفح جلدي والحكة وتساقط الشعر والتعرق الزائد.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التوتر والقلق یمکن أن یؤدی

إقرأ أيضاً:

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

يُعرف الكافيين بقدرته على إبقاء الأشخاص مستيقظين عن طريق منع مادة الأدينوزين الكيميائية  التي تحفز النوم، وهو منبه شائع يوجد في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، يتم استهلاكه على كثيراً، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الصحية الضارة، حسبما افاد موقع “Food-ndtv”.

الآثار الجانبية للإكثار من الكافيين:

القلق والعصبية

بؤدي الإفراط في تناول الكافيين زيادة مستويات القلق ويسبب العصبية، ويرجع ذلك إلى تأثير الكافيين المنشط على الجهاز العصبي المركزي، والذي يمكن أن يزيد من استجابات التوتر ويؤدي إلى تفاقم اضطرابات القلق.

الأرق

كما الإفراط في استهلاك الكافيين يمكن أن يؤدي إلى صعوبة واضطراب في النوم، والآرق، ما يساهم في المزيد من التعب وانخفاض الإنتاجية خلال ساعات النهار.

–  تأثيره على الجهاز الهضمي

الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحموضة ومتلازمة القولون العصبى (IBS)، فهو يحفز إنتاج حمض المعدة، والذي يمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يؤثر الكافيين بشكل كبير على الجهاز القلبي الوعائي، ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات قلبية سابقة أو ارتفاع ضغط الدم تناول الكافيين بحذر، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات وحتى التسبب في آلام في الصدر.

زيادة مرض السكري

يمكن أن يؤثر الكافيين على مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تعطل إدارة مرض السكري، وقد يتسبب في ارتفاع قصير المدى في مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يعقد السيطرة على مرض السكري، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بمراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

ازدياد الاضطرابات العصبية

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراضهم، وفي حين أن الكافيين لا يسبب هذه الحالات، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النوبات مثل الصرع والهزات في مرض باركنسون، مما يجعل الإدارة أكثر صعوبة.

الجلوكوما وصحة العين

يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما، ويجب على المرضى الذين يعانون من هذه الحالة توخي الحذر عند تناول الكافيين لتجنب تفاقم الأعراض والمخاطرة بمزيد من تلف العين.

اقرأ أيضاًالمنوعاتالعثور على كنز من العملات المعدنية القديمة فى حطام سفينة فى فلوريدا

مشاكل السيطرة على المثانة

يعمل الكافيين كمدر للبول، مما يزيد من إنتاج البول وقد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، وخاصة لدى كبار السن، وقد يؤدي هذا إلى زيادة وتيرة التبول والإلحاح عليه، مما يساهم في الشعور بعدم الراحة والانزعاج.

مقالات مشابهة

  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • المناطق الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة اليوم.. المحسوسة تصل لـ46
  • «لو عندك إنترفيو».. 7 حركات احذرها تشير إلى التوتر وقلة الثقة بالنفس
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • متحدث الأرصاد: الدمام سجلت نصف درجة الغليان في الموجة الحارة الأخيرة
  • شاب مصاب بشلل تام يكتب رواية باستخدام عينيه فقط!
  • ممارسة "غريبة" يدعو الخبراء النفسيون للقيام بها أثناء الاستحمام للتخلص من التوتر!
  • ألمانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا