بوابة الوفد:
2024-07-01@18:39:56 GMT

شروط العمل فى الإسلام .. تعرف عليها

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

الاخلاص فى العمل من صفات المتقين ومن شروط العمل أن يراعي كلّ من العامل وصاحب العمل حقوق الآخر، كما يجب على كلّ منهما الالتزام بواجباته المختلفة، فيجب على العامل إتقان عمله، والقيام به على أكمل وجه دون النقصان فيه أو الاستهتار به، بالإضافة إلى الالتزام بساعات العمل المتّفق عليها.

 

إعطاء الأجر للعامل

 كما يجب على صاحب العمل إعطاء الأجر للعامل قبل أن يجفّ عرقه، ويوفّر له بيئة مناسبة وآمنة للعمل؛ حتّى لا يتعرّض هذا العامل للخطر، بالإضافة إلى عدم الضغط على العامل، واستغلال حاجته للعمل بتوكيله مهمّات فوق طاقته وقدرته، واستغلاله من ناحية الأجر.

إخلاص النية

إخلاص النية أن يخلص العامل نيّته أثناء البحث عن العمل لله سبحانه وتعالى، ويكون هدفه الأوّل والأخير هو كسب الرزق الحلال، وليس الإضرار بأي أحد آخر.
 

الابتعاد عن العمل الحرام أن يكون العمل مسموحاً به في الدين الإسلامي، فمهما كان العمل بسيطاً لا بدّ أن يراعي القوانين والأخلاق الإسلاميّة، والابتعاد عن كلّ ما يضرّ الدين الإسلامي، أو يضرّ أحداً من الناس، حيث يحرّم الإسلام العمل في مجال المخدّرات، أو المشروبات الكحوليّة وغيرها.

 

الالتزام بأخلاقيات الاختلاط أن يراعي العامل أثناء عمله الابتعاد عن الاختلاط المحرّم بين المرأة والرجل، كما يجب على المرأة الالتزام باللباس الشرعي، وأخلاق الإسلام من غضّ البصر، وخفض الصوت، وعدم التبرّج، وعدم الخضوع بالقول، كما يجب على الرجل أيضاً غض البصر، والتعامل بأخلاق الإسلام. الاعتزاز بالمهنة أن لا يخجل الإنسان من عمله مهما كان بسيطاً، فقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يعمل راعياً للأغنام، كما عمل في أمور أخرى عديدة، لذلك يجب عدم الخجل من العمل الشريف، مهما كان صغيراً أو بسيطاً.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شروط العمل کما یجب على

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء مهلة توفيق أوضاعهم.. تعرف على شروط ترحيل الأجانب من مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الحكومة المصرية، أمس الأحد، انتهاء المهلة النهائية التى منحتها الحكومة للأجانب المقيمين فى مصر لتوفيق أوضاعهم.
ومن المقرر بعد الإنتهاء من هذه المهلة أن يتم خلالها إيقاف جميع الخدمات المقدمة لحين إحضار بطاقة الإعفاء من الإدارة العامة للجوازات.

وحدد القانون رقم (89) لسنة 1960، شروط ترحيل الأجانب من مصر، وتستعرض «البوابة نيوز» شروط ترحيل الأجانب من مصر، وفقا للقانون، فيما يلي:

نصت المادة (23) من القانون رقم (89) لسنة 1960، "أنه لا يجوز للأجنبي الذي رخص له في الدخول أو الإقامة في مصر لغـرض معين أن يخالف هذا الغرض إلا بعد الحصول على إذن بذلك مـن مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، ويترتب على مخالفة أحكام هذه المادة عقوبة جنائية.

كما نصت المـادة (42) من القانون في فقرتها الثانية على أن يعاقب كل من خالف أحكام المادة 23 من هذا القانون بغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على ألفي جنيه مع جواز ترحيله خارج البلاد".

مقالات مشابهة

  • اختل توازنه.. التصريح بدفن عامل سقط من أعلى سقالة بالمهندسين
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • بعد انتهاء مهلة توفيق أوضاعهم.. تعرف على شروط ترحيل الأجانب من مصر
  • بدأت اليوم.. تعرف على شروط التحويلات بين المدارس والأوراق المطلوبة
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • هل يجوز للمرأة أن تشترط عدم الزواج عليها؟.. الداعية سعاد صالح توضح حكم التعدد
  • العطلات الرسمية المتبقية في 2024.. 4 مناسبات فقط
  • تخص الأجر.. توضيح مهم من وزارة العمل بشأن إجازة القطاع الخاص بمناسبة 30 يونيو
  • تعرف على شروط وطريقة استخراج قيد عائلي ورقيا وإلكترونيا
  • بعد التعديل عليها… شروط الحصول على الجنسية السعودية للمقيمين والوافدين