تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل العالم باليوم العالمي لليوجا في 21 يونيو من كل عام، وهو يوم يسلط الضوء على الفوائد الصحية والجسدية والنفسية لليوجا ،أُعلن هذا اليوم لأول مرة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2014 بناءً على اقتراح من رئيس وزراء الهند، ناري ندرا مودي، الذي أبرز أهمية اليوجا في تعزيز الصحة والسلام الداخلي، تساهم اليوجا في تحقيق التوازن والتناغم الذي يحتاجه الفرد لمواجهة تحديات الحياة اليومية.

تاريخ اليوم العالمي لليوجا

قال الملحق الثقافي الهندي في القاهرة دكتور برابهانجان ماها باترا لـ" البوابة نيوز"، كانت الهند مهد اليوجا، حيث يعود تاريخ هذه الممارسة إلى أكثر من 5000 سنة، وتُعد اليوجا جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي الهندي، وتجمع بين التقنيات الجسدية والتنفسية والتأملية لتحقيق التوازن بين العقل والجسد وفي 11 ديسمبر 2014، جرى التصويت بالإجماع على اقتراح الهند في الأمم المتحدة لتخصيص يوم عالمي لليوجا، وجرى اختيار 21 يونيو لأنه أطول يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي، وله رمزية خاصة في العديد من الثقافات.

واكد أن السفارات الهندية تنظم في دول عديدة، ومراكز اليوجا فعاليات متنوعة للاحتفال بهذا اليوم، مثل جلسات يوجا في الأماكن العامة، ومحاضرات عن الفوائد الصحية لليوجا، وعروض تفاعلية لتعريف الناس بأنواع اليوجا المختلفة وتقنياتها.

الفوائد الصحية لليوجا

قالت الدكتورة لينا السيد مدربة يوجا لـ" البوابة نيوز"، تُعد اليوجا من الممارسات الشاملة التي تعود بفوائد كثيرة على الجسم والعقل، تشمل الفوائد الجسدية لليوجا تحسين المرونة، وتقوية العضلات، وزيادة توازن الجسم، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز صحة الجهاز التنفسي. إضافة إلى ذلك، تساهم اليوجا في تخفيف الألم المزمن، مثل آلام الظهر والتهاب المفاصل.

واردفت، على الصعيد النفسي، تساعد اليوجا في تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج، وتعزيز الشعور بالسلام الداخلي. من خلال تقنيات التأمل والتنفس العميق، يمكن لممارسي اليوجا تحقيق حالة من الهدوء والسكينة، مما يساهم في تحسين الصحة العقلية بشكل عام.

الاحتفالات العالمية

قال منسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في القاهرة أليساندرو فرا كاسيتي لـ"البوابة نيوز"، في اليوم العالمي لليوجا، تُقام العديد من الفعاليات والنشاطات في جميع أنحاء العالم. تشمل هذه الفعاليات دروس يوجا مجانية في الحدائق العامة، وورش عمل تعليمية، وجلسات تأمل جماعية. في الهند، يتم تنظيم فعاليات ضخمة تشارك فيها الآلاف من الأشخاص، وتُعرض في وسائل الإعلام لتعزيز الوعي بأهمية اليوجا.

اليوجا في زمن الجائحة

قالت دكتورة رشا زين الدين مدربة اليوجا لـ"البوابة نيوز"، خلال جائحة كورونا، ازدادت أهمية اليوجا كوسيلة للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، نظرًا للقيود المفروضة على التجمعات والأنشطة الرياضية، لجأ الكثير من الناس إلى ممارسة اليوجا في منازلهم، وقد وفر الإنترنت العديد من الموارد المجانية، مثل دروس اليوجا الافتراضية، مما ساعد الناس على البقاء نشطين ومسترخين في أوقات الحجر الصحي.

واضافت، يمثل اليوم العالمي لليوجا فرصة لتعزيز الوعي بالفوائد الشاملة لهذه الممارسة القديمة، وتشجيع الناس على تبني نمط حياة أكثر صحة وسلامًا. من خلال تعزيز الروابط بين العقل والجسد،  ومع استمرار الاحتفالات بهذا اليوم، يبقى الهدف الأساسي هو نشر رسالة السلام والصحة للجميع، وتعزيز التعاون الدولي من خلال ممارسة اليوجا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوجا تعزيز الصحة السلام الداخلي تحديات الحياة اليومية البوابة نیوز الیوجا فی

إقرأ أيضاً:

اللجنة الأولمبية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي

الثورة نت../

نظمت اللجنة الأولمبية اليمنية بصنعاء اليوم فعاليات رياضية متنوعة احتفاءً باليوم الأولمبي العالمي تحت شعار “دعونا نحرك العالم استعداداً لباريس” وبمشاركة 400 لاعب ولاعبة ومدرب ومشرف.

وتحتفي اللجان الأولمبية الوطنية في مختلف دول العالم باليوم الأولمبي كتقليد سنوي إحياءً لذكرى تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية في باريس بتاريخ 23 يونيو 1894م، لتنطلق عقب ذلك أولى دورات الألعاب الأولمبية الحديثة في العاصمة اليونانية أثينا عام 1896م.

وشهدت احتفائية اليوم الأولمبي فعاليات رياضية متنوعة شارك فيها نجوم مراكز الواعدين في مختلف الألعاب الرياضية.

حيث جرت منافسات وعروض رياضية في عدة ملاعب موزعة على مختلف مناطق العاصمة صنعاء بحضور المدير الفني باللجنة الأولمبية اليمنية جمال الجبلي وطاقم اللجنة الفنية الذين توزعوا على مختلف ملاعب الفعاليات.

وشمل اليوم الأولمبي منافسات وعروض رياضية في ألعاب تنس الميدان والسباحة والبنجاك سيلات وكرة الطاولة للبنين والبنات والكاراتيه والمصارعة والجودو والمبارزة والووشو والجمباز وكرة اليد والعاب القوى للفتيات.

كما شهدت الاحتفالية تنظيم ندوة عن الحركة الأولمبية تحدثت فيها عضو اللجنة الفنية باللجنة الأولمبية فاطمة الشامي عن اليوم الأولمبي والحرص على إحياء هذه الذكرى، مستعرضة مراحل تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية وتاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة منذ انطلاقتها.

وتضمنت الفعاليات عملية تشجير لساحات المركز الأولمبي بمدينة الثورة الرياضية بصنعاء نفذها المشاركون في فعاليات اليوم الأولمبي من واعدي مختلف الألعاب الرياضية.

وكانت اللجنة الأولمبية اليمنية قد دشنت فعاليات اليوم الأولمبي في مدينة سيئون أمس الثلاثاء من خلال إقامة فعاليات متنوعة تستمر ثلاثة أيام، وتشمل منافسات وعروض رياضية في ألعاب التايكواندو وكرة السلة وكرة الطائرة الشاطئية وألعاب القوى.

مقالات مشابهة

  • «البوابة نيوز» تدعم الحكومة في خطة ترشيد الكهرباء وتوضح كيفية الحد من الاستهلاك المفرط
  • اللجنة الأولمبية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي
  • انطلاق صالون البوابة نيوز حول «الانتخابات الفرنسية وصعود أسهم اليمين»
  • الإمارات تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • سفارة الهند تحتفل بالدورة العاشرة لليوم العالمي لليوجا 2024
  • اليوم العالمي لليوجا بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الهند بالقاهرة احتفالاً باليوم العالمي لليوجا
  • 30 يونيو| عريس الجنة النقيب إسلام مشهور.. "بطل يحب الخير"
  • نهيان بن مبارك يشهد فعالية اليوم العالمي لليوجا بمركز ” أدنيك أبوظبي”