صحيفة الاتحاد:
2024-06-27@07:55:00 GMT

دراسة حديثة تؤكد فوائد المشي لآلام الظهر

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

خلص باحثون إلى أن المشي يمكن أن يكون وسيلة رخيصة وسهلة لمنع تكرار الإصابة بألم الظهر، حيث أظهرت التجارب أن المرضى الذين يقومون بالمشي يوميا يقل لديهم معدل تكرار آلام الظهر.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية " بي ايه ميديا" أن الخبراء خلصوا إلى أن الأشخاص الذين يقومون بالمشي خمس مرات أسبوعيا لمدة 30 دقيقة، ويتلقون توجيها من اختصاصي علاج طبيعي، لا يصابون بالألم لفترة أطول بواقع الضعف مقارنة بالذين لا يتلقون أي مساعدة.

وقال الباحثون في الدراسة، التي نشرت في دورية لانسيت، إن المشي يمكن أن يكون له " تأثير عميق" على حالة صحية تؤثر على ثمانية من بين كل عشرة أشخاص في المملكة المتحدة، كما أنها تعد السبب الرئيسي للإعاقة في أنحاء العالم.

وقال مارك هانوك أستاذ العلاج الطبيعي في جامعة ماكواري في استراليا" المشي يعد تمرينا منخفض التكلفة ويمكن ممارسته بسهولة، حيث يمكن لأي شخص تقريبا القيام به، بغض النظر عن الموقع الجغرافي والمكان والعمر والحالة الاجتماعية والاقتصادية".

 وقالت ناتاشا بوكوفي الباحثة في جامعة ماكواري " المشي لا يحسن فقط جودة حياة الأشخاص، ولكنه يقلص أيضا حاجتهم للحصول على دعم الرعاية الصحية ومقدار الوقت الذي يقتطعونه من العمل بواقع النصف تقريبا". وأضافت" دراستنا أثبتت أن هذه وسيلة فعالة وسهلة لممارسة الرياضة يمكن أن يتم تطبيقها بنجاح على نطاق أوسع مقارنة بالأشكال الأخرى من الرياضة".

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: آلام الظهر المشي

إقرأ أيضاً:

الحكومة تؤكد تقليص مدة دراسة الطب إلى ست سنوات وإدماج الذكاء الإصطناعي في التكوين

زنقة 20 | الرباط

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء ، أن التدابير الجاري تفعيلها لإعادة هيكلة التكوين في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، تتمثل أساسا في الهيكلة البيداغوجية للتكوين الطبي دبلوم دكتور في الطب ، وتفعيل الهيكلة الجديدة لنظام التكوين في الطب ابتداء من السنة الجامعية المقبلة ، والتي ستهم الفوج الجديد للطلبة الملتحقين بكليات الطب و الصيدلة ابتداء من شتنبر 2024 ، من خلال اعتماد دفتر ضوابط بيداغوجية وطنية جديدة لدبلوم دكتور في الطب ونشره في قرار وزاري و ذلك في إطار مدة التكوين لست سنوات قصد الحصول على دبلوم دكتور في الطب مع الحفاظ على القيمة الاكاديمية و القانونية للدبلوم.

و قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في تصريح اليوم الثلاثاء، أن نظام التكوين الجديد يشمل إدراج وحدات لتمكين الطلبة من كفاءات ومهارات في مجالات الرقمنة و الذكاء الاصطناعي و الطب عن بعد و التأهيل في طب الاسرة و المحاكاة ومهارات حياتية و ذاتية و لغات أجنبية تتماشى مع تطورات الممارسة الطبية عالميا.

و أشار الى ان النظام الجديد يعتمد على أنماط بيداغوجية جديدة ومبتكرة تضم التعليم عن بعد كنمط مكمل للتعليم الحضوري.

و أكدت الحكومة أن الطلبة الحاليين الذين يتابعون دراستهم حاليا بكليات الطب و الصيدلة من السنة الاولى الى السنة الخامسة خاضعين للهيكلة البيداغوجية الحالية للتكوين الطبي مع تمكين المستوفين منهم للسنة السادسة من الاستفادة من تداريب سريرية بالمصالح الاستشفائية المعتمدة للتكوين و التأطير من طرف اللجن الجهوية قبل مناقشة الاطروحة و تجري هذه التداريب في ظرف ثلاثة أشهر على الاقل و سنة على الاكثر.

و يستفيد المعنيون من تعويضات مماثلة لتلك التي يستفيد منها الطلبة في السنة السادسة كما يحصلون على اشهاد عن كل فترة من هذه التداريب، بالإضافة لإدراج وحدتين لطلب الاسرة خلال السنة السادسة من التكوين تتوج باشهاد للتكوين.

كما أعلنت الحكومة عن اعتماد إطار مرجعي للتعليم عبر المحاكاة تستفيد منه جميع كليات الطب والصيدلة و كليات طب الاسنان مع الاستمرار في تعزيز تجهيز الكليات على المستوى الوطني بالمعدات اللازمة ، واعتماد مضامين رقمية وعبر المحاكاة تستفيد منها جميع الكليات على المستوى الوطني.

مقالات مشابهة

  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • دراسة تعطي أملًا.. نمط الحياة يساعدك على عكس مضاعفات مرض الزهايمر
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد تُبسّط عملية تصنيع المواد المتعددة.. تكنولوجيا واعدة
  • 4 نصائح لتحسين صحة العمود الفقري والحد من الأوجاع
  • دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل
  • فوائد المشي حافي القدمين على العشب يوميًا لمدة 10 دقائق
  • الحكومة تؤكد تقليص مدة دراسة الطب إلى ست سنوات وإدماج الذكاء الإصطناعي في التكوين
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • دراسة حديثة تكشف تأثير الجينات على السمات المرتبطة بمحاربة السمنة
  • يحسن المزاج ويحافظ على صحة القلب.. تعرف على فوائد المشي 30 دقيقة يومياً