مع ارتفاع درجات الحرارة، تبدأ النساء في البحث عن طرق عديدة للحفاظ على شعرهن لامعًا وصحيًا، حيث إن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة إلى إتلاف الغطاء الخارجي لخصلة الشعر، والذي يُعرف باسم البشرة، وتظهر أضرار أشعة الشمس في أشكال تغير اللون، والخيوط الجافة والهشة، والأطراف المكسورة أو المتقصفة، وترقق الشعر وتطايره، وفقا لما جاء بموقع onlymyhealth.

وتستعرض «الأسبوع»، طرق الحفاظ على الشعر من موجة الحر، وجاءت كالتالي:

الحفاظ على الشعر من الحرارةطرق الحفاظ على الشعر من موجة الحراستخدام حاجزًا

الطريقة السهلة والأكثر فعالية لحماية الشعر من الشمس بشكل طبيعي هي استخدام حاجز مادي بين الشعر والشمس، كوشاحا أو قبعة، مع ضرورة التأكد من أن قبعتك توفر الحماية من الشمس، كما أن هناك قبعات في السوق تم تصنيفها بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF)، ويمكن اختيار قماشًا منسوجًا بإحكام فوق الرأس بحيث لا يسمح بدخول أشعة الشمس الضارة.

المحافظة على صحة فروة الرأس

يحمي الشعر فروة الرأس من أشعة الشمس وأضرارها ولكنه قد لا يفعل ذلك بشكل كامل، إذ أن فروة الرأس ليست معتادة على التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لذلك يمكن أن تكون حساسة وهشة للغاية، إضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة على فروة الرأس يمكن أن يسبب حروق الشمس والجفاف، مما يؤثر بدوره على جذور الشعر، مع ضرورة التأكد من الترطيب، كما أن الشمس تميل أيضًا إلى تكوين زيوت إضافية على فروة الرأس بسبب العرق، لذا يجب غسل الشعر على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، واستخدام شامبو خفيف خالي من الكبريتات.

إضافة عامل حماية من الشمس (SPF) إلى شعرك

كما يوجد عامل حماية من الشمس (SPF) للجلد، فإنه يوجد أيضا للشعر، لذلك يجب أيضًا التفكير في إضافة منتج SPF مصمم للرأس في روتين العناية بالشعر، وعادة ما تكون عوامل الحماية من الشمس (SPF) للشعر على شكل رذاذ.

الحفاظ على الشعر من الحرارةتجنب لامتناع عن ساعات الذروة لأشعة الشمس

لتجنب التعرض لحروق الشمس وتلف الشع، فمن الأفضل الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خلال الجزء الأكثر حرارة من اليوم، أي في فترة ما بعد الظهر، فهذه الممارسة سوف تساعد في حماية شعرك.

التزييت المنتظم

من أهم الزيوت التي يفضل استخدامها هي زيت الزيتون، إذ إنه يحتوي على أعلى قيمة لعامل الحماية من الشمس (SPF)، لذلك فإن دهن الشعر بانتظام بالزيت ومن ثم وضع سيروم الشعر يساعد على بقاء الشعر صحياً حتى بعد تعرضه لحرارة الشمس.

اقرأ أيضاًفوائد ماء البصل لفروة الشعر وطريقة استخدامه

أصيب به 151 حاج.. ما هو الإجهاد الحراري؟

شرب السوائل والتوقف عن أي أنشطة.. كيفية علاج ضربات الشمس في البيت

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحرارة الزيوت الحفاظ على الشعر حماية من الشمس صحة فروة الرأس حمایة من الشمس لأشعة الشمس فروة الرأس

إقرأ أيضاً:

حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير النفطي حمزة الجواهري، اليوم الاثنين (24 حزيران 2024)، عن حقيقة تاثر انتاج النفط والغاز في العراق بذورة موجة الحر.

وقال الجواهري في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه" لايوجد اي تاثير مباشر لانتاج النفط او الغاز بارتفاع درجات الحرارة، لافتا الى ان الوضع سيبقى طبيعيًا دون اي متغيرات".

واضاف، ان" ارتفاع درجات الحرارة يزيد من استهلاك الوقود الاحفوري في إشارة منه الى النفط بسبب زيادة الطلب على الكهرباء يرافقها زيادة النشاط البشري في التنقل اثناء مواسم الاجازات الصيفية والسياحة ما يعزز معدلات الطلب بنسب متباينة بين دولة واخرى لكن بشكل عام الطلب يزداد".

واشار الجواهري الى ان" مخاطر تاثر المنظومة الكهربائية في حقول النفط والغاز بارتفاع درجات الحرارة غير واقعية لانها انشأت وفق اجراءات منظمة اخذت بنظر الاعتبار كل التحديات لذا فانها تكون وفق مسارات عالية في تحمل الحرارة بخلاف الشتاء اذ تؤثر عوامل البرق والرعد والامطار على منظومة الكهربائية".

مقالات مشابهة

  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • بـ الروزماري وزيت السمك.. أفضل 5 وصفات طبيعية لتطويل الشعر
  • كيف يمكنك الاستمتاع بالشمس دون تعريض بشرتك للخطر؟
  • وزارة الصحة: 7 عوامل خطورة مقترنة بالتعرض لأشعة الشمس
  • زيت النعناع للشعر.. السر الطبيعي لصحة وجمال شعرك
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية منه «فيديو»
  • عاجل-تصل إلى 46 ..حرارة قاسية تضرب مصر اليوم وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل