تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على مر الزمان والأجيال، سطر التاريخ بحروفٍ من نور أسماء روائيين ومبدعين، أضاءوا حياتنا وعمرنا وقيمنا.. الكاتب المبدع مصطفى بيومى أنجز مشروعًا طموحًا للكتابة عن هؤلاء العظماء.. عبر هذه القراءات، يقترب مصطفى بيومى من الحياة المصرية فى مناحيها المختلفة، انطلاقًا من تساؤله المشروع: «وهل مثل الرواية فى قدرتها على تقديم الشهادة الشاملة التى يمكن من خلالها التطلع إلى المستقبل الأفضل الذى ننشده؟ عبر هذه القراءات، يقترب مصطفى بيومى من الحياة المصرية فى مناحيها المختلفة، انطلاقًا من تساؤله المشروع: «وهل مثل الرواية فى قدرتها على تقديم الشهادة الشاملة التى يمكن من خلالها التطلع إلى المستقبل الأفضل الذى ننشده؟».

خلال عام 2019، نشرت «البوابة نيوز» فصولاً من هذه الدراسة القيمة، ونعيد نشرها لتكون شاهدًا على عصور زاخرة فى عمق الأدب المصرى وقوته الناعمة.

 

 

تجربة قاسية كهذه لا بد أن تصنع وعيًا يدفع إلى الثورة والتمرد، ويعَلم القراءة غير التقليدية للأحداث والوقائع، لكن هذا لا يعنى امتلاك ثقافة نظرية قوامها المصطلحات التى يعرفها ويرددها المثقفون. يعود محمد من الحرب العبثية ليشرع فى بناء حياة جديدة على أطلال ما تبقى من الحياة القديمة.

شخصية فعالة مؤثرة ذات حضور متوهج فى «الأرض»، وأحد أبرز قادة الرأى الذين يحظون بالاحترام والتقدير فى القرية. جراء مقاومته ومعارضته للحكومة الانقلابية التى يقودها إسماعيل صدقى، يُفصل محمد من وظيفته كشيخ للخفراء.

حكاية الشيخ حسونة

يفقد محمد أبوسويلم وظيفته المرموقة، بمقاييس الواقع الريفى المصرى خلال المرحلة التاريخية، ثمنًا لموقفه الوطنى الشجاع، ويحتفظ بالروح الثورية التى لا تذبل على الرغم من الفقر والمعاناة وتعنت الحكومة غير الشعبية. المواعيد الجديدة الجائرة لدورة الرى، نموذج للقهر الذى تمارسه السلطة لخدمة مصالح كبار الملاك الزراعيين من رجالها المؤيدين لها، ويستدعى القرار تعليقًا عنيفًا ساخطًا يرى فيه محمد أنه حلقة من سلسلة المظالم التى لا تنتهي: «يا نهار أغبر يا ولاد.. خدوا منا مشيخة الخفر وسكتنا لهم... ورموا لنا الشيخ حسونة فى آخر الدنيا وسكتنا لهم.. وحجزوا على نص البلد وسكتنا لهم.. الله.. ويموتوا لنا الأرض من العطش كمان.. هو إحنا خلاص كده بقينا هفية.. هى البلد خلاص كده بقت كلها حريم. مافيش رجالة؟».

تزوير سافر صارخ للانتخابات، ثم تقليص عدد أيام دورة الرى، وصولا إلى انتزاع أراضى صغار الفلاحين لشق طريق الزراعية، انتصارًا للباشا الذى ينتمى إلى النظام الانقلابي: «هزأونا وسكتنا لهم ورفدونا من مشيخة الغفر وسكتنا لهم.. كسروا لنا السواقى وقطعوا الميه وسكتنا لهم.. ولسه يا عبد الهادى يا ما حانشوف طول ما احنا ساكتين».

يتخذ محمد أبو سويلم موقفًا واعيًا معارضًا ضد الحكومة التى لا تعبر عن الإرادة الشعبية، وتتفنن فى ممارسة القهر ضد صغار الفلاحين الذين تتدهور أحوالهم المعيشية ويكابدون الفقر ويقفون على حافة الجوع. ولأن العمدة الخبيث الداهية هو الرمز المحلى للسلطة المستبدة، يجاهر محمد بالإعلان عن عدائه، ويحمِّله مسئولية التلاعب بالفلاحين البسطاء لخدمة السادة وكبار الملاك من أصحاب النفوذ.

للعمدة مكانته وهيبته فى القرية، والهجوم العلنى العنيف على هذا النحو غير المعهود، فعل جرىء شجاع يثير دهشة السامعين، وهو من ناحية أخرى يستفز العمدة ويدفعه إلى الانتقام والثأر لكرامته المهدرة. يضع اسم المعارض الجسور فى قائمة المتهمين بقطع الجسر، ويعلق محمد أبوسويلم مهددًا:

«- حط اسمى فى اللى قطعوا الجسر؟! إلهى تنقطع رقبتك يا عمدة.. طب دانا أرضى كلها فى حوض الترعة يا ولاد.. يعنى يزور عليه؟ طب والله لأثبت عليه إنه بيزور وأحطه فى الحديد.. آه يا عمدة يا نجس.. أنا وانت والزمن طويل».

التنفيس عن الغضب

الكلمات الهجائية العنيفة، الأقرب إلى التنفيس عن الغضب جراء الشعور بالظلم، لا تحقق الانتصار العملى فى صراع لا ذرة فيه من التكافؤ، ذلك أن العمدة ينتمى إلى جبهة السلطة المسلحة بالشرطة والسجون والتعذيب، وهى سلطة فاسدة لا تتخلى عن رجالها الذين لا يسرى عليهم القانون ولا يقعون تحت طائلته: «كان الشيخ الشناوى عند العمدة فى الدوار يقرأ له راتب الصباح من القرآن.. واعترف العمدة أنه ضاق بإهانات محمد أبو سويلم له أمام أهل البلد.. فمحمد أبو سويلم لا يذكره إلا بكلمة النجس. ولهذا أبلغ اسمه مع الذين قطعوا الجسر ليؤدبه أحسن أدب!». ليس أسهل من تلفيق التهم للانتقام والثأر ورد الاعتبار، وما أكثر القضايا المعلقة التى يمكن الزج باسم محمد أبو سويلم فيها، دون نظر إلى معقولية التهمة ومصداقيتها. الهدف الذى يسعى إليه العمدة هو التأديب والردع، والموت نفسه لا يضع نهاية لكراهية محمد. الفلاح الساخط يرفض أن يؤول المنصب الشاغر بعد وفاة العمدة العجوز إلى واحد من أفراد أسرته، فهم يشبهونه بالضرورة ويتبعون سياسته العدوانية: «عايزين نبعد عن السلسال النجس ده..».

السؤال هنا: هل يملك محمد أبو سويلم من آليات القوة ما ينفذ به تهديده ووعيده؟ الأمور أكثر تعقيدًا من التنفيس عبر عبارات ملتهبة، والطرف الآخر فى الصراع هو الأقوى دائمًا والقادر على الحسم، مسلحًا بما يمتلكه من أدوات.. فى سجن المركز، يتعرض محمد لصنوف شتى من التعذيب والإهانة، وبالقوة التى لا يملك إزاءها شيئا: «أزالوا له شاربه الغليظ القديم».

يدفع الرجل الشجاع ثمنًا فادحًا لاحتفاظه بالكبرياء والكرامة، ويقيده الجنود بالحبال ليحلقوا له شاربه، رمز الرجولة التى يعتز بها، ولمزيد من الإذلال يطلب منه المأمور أن يقول إنه امرأة: «لقد ظل ينظر إلى المأمور إذ ذاك والشرر يتطاير من عينيه.. ودون أن يقول كلمة، جمع كل لعابه وحنقه وكبريائه المهدرة، وقذف بها فى بصقة كبيرة على وجه المأمور.

إنه لا يذكر ما حدث له بعد ذلك، فقد تشابكت أمام عينيه السياط والعصى والأحذية كلها تهوى فوق بدنه.. وأحس وهو ملقى على ظهره بحذاء المأمور يخبط رأسه ووجهه.. ثم غاب عن الدنيا».

ألوان من العذاب

البصقة التنفيسية الاحتجاجية تُواجه بألوان من العذاب تغيب به عن الوعى، وتبرهن عمليًا على غياب التكافؤ والندية فى الصراع الذى يدور بين فرد أعزل وسلطة قوية غاشمة.. يغادر السجن مسكونًا بالانكسار والشعور بالقهر: «وعندما حاولت امرأته أن تهون عليه، واقتربت منه ذات ليلة لتدلك أورام بدنه المحتقن من كثرة الضرب، نحاها بضيق، وهو يهمس بإذعان بكلمات من موال حزين:

روح يا زمان روح وخلينا بغلابتنا

إحنا السبوعة وجت الأيام غلبتنا..

ثم أخذ يردد فى حسرة أبياتًا قالها أبو زيد الهلالى، عندما هزمه دياب بن غانم، فأحنت امرأته رأسها، وتصعبت، وزفرت».

لا يمكن القول إن محمد أبو سويلم جبان أو متخاذل، لكنه محدود القوة والقدرة فى مواجهة السلطة المسلحة بأدوات القهر والقمع والإذلال. الانكسار شعور مبرر، والتقوقع منطقى بعد الإهانة القاسية التى توجع الروح والجسد.

لا شك أن عبد الرحمن الشرقاوى يبالغ كثيرًا، وهو يرصد تفكير الفلاح البسيط الذى يتكئ على منطق لا يليق إلا بمثقف ذى وعى نظرى، لا يُتاح امتلاكه للعاديين من الناس: "لقد ضربوه فى السجن كما لم يتخيل أبدًا.. ولو أنه كان حصانًا عند الحكومة لكانوا أكثر إشفاقًا عليه".

إن المأمور الذى أمر بضربهم وبتعذيبهم لا يستطيع أن يقف فى شارع المدينة ويفعل مثل هذا بحيوان.. بكلب أو بقط.. سيخجل من الأطفال والنساء، ويخاف من امتعاض الأصدقاء!

وربما طالبت بحبسه الجمعيات العديدة التى تدعو إلى الرفق بالحيوان.. ولن يستطيع على أية حال أن ينظر فى وجوه أولاده الصغار.. أو زوجته.. بعد أن يعذب حيوانًا ما على هذا النحو!!

ومع ذلك فهذا الرجل نفسه -من يدري؟- ربما كان يروى بفخار لامرأته أمام الصغار كل ما صنعه بالرجال..

وربما مارست زوجته -وهى تسمع- إحساسًا متفوقًا بالامتياز والكبرياء».

مثل هذا النمط من التفكير لا يتوافق مع شخصية فلاح بسيط محدود التعليم والوعى، فمن أين له العلم بجمعيات الرفق بالحيوان؟ وكيف يصل به الخيال إلى تصور المشاعر التى قد تنتاب المأمور وزوجه؟ مفردات لغة التفكير تتجاوزه ولا تليق إلا بالروائى نفسه، ذلك أن ثورية الرجل مستمدة من الخبرات والتجارب العملية، ولا شأن لها بالكتب والنظريات.

تجربة حرب طاحنة

قبل سنوات طوال من الأحداث التى تستعرضها الرواية، يخوض محمد أبو سويلم تجربة مريرة فى الحرب العالمية الأولى، فهو واحد من آلاف الفلاحين المسخرين بلا إرادة فى حرب طاحنة لا ناقة لهم فيها ولا جمل. يحارب فى بلاد الشام، ويزحف فوق الثلج والطين، ولا يعرف ورفاقه سببًا مقنعًا وجيهًا للموت فى سبيل اللاشيء: «ولما كنا بنستريح ونتلفت لبعض نسأل بعض: احنا هنا بنعمل إيه يا ولاد؟ احنا ما لنا ومال دا كله؟.. ما حدش يعرف يرد.. بنحارب مين؟ بنحارب ليه.. ليه الحرابة دي؟! ما حدش يعرف.. يقولوا لنا العدو.. عدو مين؟ وعدو ليه؟ ولا حد منا عارف.. كان الرصاص يفوت من جنبنا ومن فوق دماغنا.. وألاقى اللى بيسألنى وقع ميت بالرصاص من غير ما يحط منطق! يا سلام يا إخواتى على دى أيام.. الله لا عاد يعودها، ولا يكسب اللى لمونا ورمونا هناك.. ما حدش رجع من النواحى دى غيري! ولسه هناك الجتت مرمية عالجبال».

تجربة قاسية كهذه لا بد أن تصنع وعيًا يدفع إلى الثورة والتمرد، ويعَلم القراءة غير التقليدية للأحداث والوقائع، لكن هذا لا يعنى امتلاك ثقافة نظرية قوامها المصطلحات التى يعرفها ويرددها المثقفون. يعود محمد من الحرب العبثية ليشرع فى بناء حياة جديدة على أطلال ما تبقى من الحياة القديمة: «عاد فوجد ولدين من أولاده قد أرعشتهما الحمى أيامًا قليلة.. ونزفا مع البول دماء وصديدًا! ثم.. ماتا.. واحدًا بعد الآخر..

لم يمت فى الأيام الطويلة التى عاشها يزحف على بطنه فى الثلج والوحل تحت الغازات السامة، وبين الرصاص..

ولكنه منذ عاد إلى القرية بنى بالفعل حياته الجديدة وخلف بنتًا جديدة هى «وصيفة»، وجعل من الوحل والموت نفسه تجربة يفيد منها».

يعود محمد ليشارك مع جموع الفلاحين فى ثورة ١٩١٩، ويسعى قدر الاستطاعة لصناعة حياة مستقرة مع زوجه وابنتيه، لكنه بالضرورة فلاح محافظ يعتز بالتقاليد الاجتماعية الموروثة ويقدسها ويحافظ عليها. يتجلى ذلك بوضوح عند زفاف ابنته الكبرى؛ حيث الحرص على التشبث بالطقس الذى يعلى من شأن غشاء البكارة علامة على الشرف، وإذ يبدى عريس ابنته تحفظًا ويطرد الداية وشهود الدخلة: «دخل محمد أبو سويلم غاضبًا إلى القاعة، وضرب العريس بالكف على صدغه، وطلب منه أن يدخل على ابنته العروس، كما يدخل كل العرسان على البنات الشريفات فى القرية».

فى السياق نفسه، يرفض محمد إسراف ابنته وصيفة فى مخالطة الضائعة خضرة سيئة السمعة. يستفزه ما يصل إلى مسامعه من مزاح حافل بالكلمات القبيحة المفضوحة، وعندئذ لا يتردد فى ضرب ابنته. لا شك فى حبه لوصيفة وتسامحه مع الكثير مما تفعله، مثل ارتداء الجلباب الملون، لكن الاقتراب الزائد من خضرة لا يروقه، ذلك أن النزعة الثورية على الصعيد السياسى لا تعنى التفريط فى منظومة القيم الاجتماعية الموروثة.

حب واحترام متبادل

من ناحية أخرى، تتسم علاقة محمد أبوسويلم مع أهالى القرية بالحب والمودة والاحترام المتبادل، ويحتل الشيخ حسونة فى نفسه مكانة خاصة ترتبط بالتاريخ الحافل الممتد الذى يجمعهما. على صخرة الحب الذى يكنه للشيخ، تتحطم محاولة الدجال شعبان للوقيعة بينهما كما يخطط العمدة. استجابة الشيخ لأكاذيب شعبان تستدعى عتابًا عاطفيًا يخالطه الحزن من محمد أبو سويلم: «أش حال لو ماكنتش أنت اللى قلت لنا فى الأول إنك مقبوض من الواد شعبان ومش مستريح له؟ أش حال لو ماكنتش أنت اللى نبهتنا من الأول على شعبان ده؟ بقى أنا أقول عليك موالس مع الحكومة؟! يا نهار أزرق يا شيخ حسونة.. ويزلف لسانك كده دوغرى وتهب فيا؟ هو اللى بينا إيه يا أولاد؟! عيش وطوب؟ هو الدم ده ميه؟ هيه العشرة دى إيه؟ دا احنا إخوات يا حسونة وأكثر من الإخوات كمان، يا وقعة غبرا؟! يا شيخ دا أنا فاكر إنك أنت اللى حاتمشى ورايا وتاخد العزا فيا وتشوف عيالى من بعدي».

لا تتأثر العلاقة المتينة بوشايات شعبان المغرضة، لكن التحالف الذى ينخرط فيه محمد أبوسويلم لا ينجح فى مواجهة الحكومة التى تنتزع أرضه فيسقط فى هاوية الضياع، وهو ما يعبر عنه عبد الهادى فى قوله: «يا ولداه يا با محمد أبو سويلم! طب دا مش طالع له السنة دى لا درة ولا قطن! الزراعية واخداه كله.. ويعيش منين دا يا أخواتي؟ قال حا ياخد تعويض! وعلى ما ياخذ تعويض ياكل منين؟ وحا يعمل إيه بفلوس التعويض؟ حا يتاجر! واللا يعنى حا يتاجر؟ حا يعمل إيه بالفلوس بعد ما خدوا الأرض؟ حا يشترى أرض تانية.. ومين فى البلد يبيع أرض؟!».

لا يقصَّر محمد أبوسويلم فى المقاومة الباسلة حتى تطوله الهزيمة المنطقية لغياب التكافؤ والندية مع الخصوم، ولا شيء يبدو واضحا عن مستقبله بعد ضياع الأرض، إلا ما يتنبأ به أخو الراوى مع نهاية الرواية: «الأرض التى بقيت لمحمد أبو سويلم لن تصلح للزراعة بعد، ومن الممكن أن يبنى عليها ماكينة بمبلغ التعويض مشتركًا مع كساب، ويستطيع من إيراد الماكينة أن يؤجر أرضًا أخرى أكبر من التى كان يزرعها».

هل يتحول محمد أبوسويلم من فلاح صاحب أرض إلى شريك فى ملكية ماكينة الطحين؟ هل يؤجر أرضًا بعد أن تتبخر ملكيته الصغيرة مقابل تعويض مادى لا يغنى عنه شيئًا؟ سؤالان لا تتسع الرواية للإجابة عنهما.

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عبد الرحمن الشرقاوي فيلم الأرض محمد أبو سويلم الشيخ حسونة مصطفى بیومى من الحیاة التى لا

إقرأ أيضاً:

المفسدون فى الأرض.. كيف خلصت 30 يونيو الجامعات من اختراق الإخوان؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظرت جماعة الإخوان الإرهابية بحقد شديد للكتلة الطلابية فى الجامعة المصرية، وتربصت بها فى وقت مبكر، لما لهؤلاء الطلاب من أهمية كبيرة، فهم وقود الثورات، والمخزون النشط لأي حزب سياسي قوي، والرقم الأصعب فى أى معادلة سياسية.
وبحسب وصف الراحل فكرى أباظة فإن التنظيمات الطلابية كانت جيش الوفد، لذا أرادت الجماعة الوليدة آنذاك أن تدخل عالم الجامعة وتخترق صفوف الطلبة وتسحبهم إلى عالمها لينقضوا على حزب الوفد، الحزب الشعبى الأقوى أمام الملك وضد الإنجليز. 
وحول ظروف نشأة جماعة الإخوان، رأى المفكر الراحل طلعت رضوان، أن الجماعة تمثل بامتياز نموذجا للوعي الزائف والحل السحري لعودة المحتل الأجنبي، ويعتقد "رضوان" أن نمو الوعي القومي في أعقاب ثورة المصريين ١٩١٩ شكلَّ خطرًا كبيرا على الوجود الإنجليزي في مصر، ما دفع المحتل للبحث عن حلول سحرية لمواجهة مثل هذا الوعي بوعي بديل زائف يمكن تغذيته لضمان وجودهم وشعورهم بالأمان، فكان الحل في دعم جماعة الإخوان لتمكين شعارات الانتماء للدين بدلا من الانتماء للوطن الذي يسهل معه الجمع بين كل طوائف الشعب في هدف واحد.
كرست جماعة الإخوان الإرهابية بمساعدة بقية التيارات المتطرفة دورها فى اختراق الجامعات وإفراغ الحركة الطلابية من دورها الوطنى، واستغلت التجمعات الطلابية لبث أفكارها، وتجنيد الطلاب الذين جاءوا للجامعة من مناطق بعيدة، لضمان انتشار أفكارهم لكل مكان في ربوع الوطن، خاصة وأن هؤلاء الطلبة هم الذين يتولون الوظائف والمناصب في الدولة.
وفى الوقت الذى نادى فيه طلاب حزب الوفد مثلا بالعودة لدستور ١٩٢٣ ورفض دستور ١٩٣٠، فإن أعضاء الجماعة يتظاهرون أنه لا دستور إلا القرآن، وهى محاولة لضرب الحركة الوطنية التى تحرز مكتسبات وترفض التفريط فيها، لصالح نقل المعركة إلى ساحة أخرى وأن تكون المعركة حول القرآن فتضيع المكتسبات، وتخطو الحركة الوطنية مع الجماعة آلاف الخطوات إلى الوراء.
وفى اللحظة التى يهتف فيها الطلبة للوفد أو للحياة النيابية بتنوعها نلاحظ طلاب الإخوان يرفعون شعار حسن البنا المؤسس والمرشد الأول للجماعة وهو «لا للحزبية»، وهو شعار يروجه لضرب الحياة الحزبية وقطع الطريق أمام أى مكتسبات ديمقراطية لتكون فى صالح الحزب الواحد.
والملاحظ لتاريخ الجماعة، فإن مرشدها الأول نادى بحل الأحزاب، وهي المتنفس الصحي للمشاركة في الحياة السياسية في الأنظمة الديمقراطية، إنما نادى بحلها لصالح الحزب الواحد، والملاحظ أيضا حاليا أن الجماعة انقلبت على أفكار مؤسسها، وأصبح للجماعة حزب أو أكثر في كل دولة، وهو المنطق النفعي الذي تعمل به الجماعة الإرهابية دائما. 

استغلال القضية الفلسطينية

ويستطيع المراقب لنشاط وتاريخ الجماعة أن يلمس انتهازيتها ببساطة وطريقها لتخريب الجامعات وتفريغها من دورها العلمى والوطنى وإبطال مفعولها وتحويل طلابها لكتائب غاضبة وحاقدة مستعدة للمشاركة فى المظاهرات وتنفيذ مطالب الجماعة لاستغلالهم فى الصفقات السياسية، وللمزيد من الأضواء حول طريق جماعة الإخوان فى اللعب بمشاعر الطلبة وتحويل قضاياهم لقضايا شكلية، ومن معركة حول تحرير الوطن والنهوض به إلى معركة حول استعادة الخلافة ونصرة الإسلام، والتكريس فى ذهن الجموع باستمرار أن هناك قوى تتربص باستمرار بالإسلام لتقضى عليه مما تجعله مستعدا ومتحمسا للمشاركة فى الجهاد والدفاع عن الإسلام ونصرته، فى تجاهل تام للأوطان التى تسقط سريعا بمثل هذه الأفكار فى يد هذه الجماعات المتطرفة والعميلة.
فى كتابه «الإخوان أحداث صنعت التاريخ»، يعترف مؤرخ جماعة الإخوان محمود عبدالحليم أن تأثيرهم فى طلاب الجامعة كان محدودا للغاية وغير مقنع، فالطلبة لم يستجيبوا للشعارات الكاذبة التى أطلقتها الجماعة حول ما أسموه بـ«الفكرة الإسلامية» وهو مصطلح يحبذون استخدامه للتعبير عن مجمل أفكار ومشروع الجماعات الإسلاموية.
يحكى عبدالحليم، أنه بمشاركة آخرين توجهوا لإدارة كلية الزراعة وكان طالبا بها، للمطالبة بتجديد فرش المُصلى للطلبة لما بها من حصير متهالك.
كما طالبوا بإنشاء مساجد فى الكليات وأولها كلية الآداب، وغير المطالبة بالمساجد تمسك الإخوان بالحديث باستمرار عن القضية الفلسطينية فوجدوا التفاتا شديدا من الطلبة وغير مسبوق مما دفعهم إلى الإطالة والتمسك بموضوع فلسطين لما وجدوه فيها من حيلة وخدعة تنطلى على الطلبة، وهو ما يلفت إليه مؤرخ الإخوان محمود عبدالحليم بقوله إن الإخوان اختصروا كثيرا من الوقت لمجرد أن رددوا هتافات من أجل فلسطين، ولم تختصر فى رأيه الزمن لانتشار الإخوان داخل الجامعة فحسب بل وفرت عليهم الكثير من الخطب والمحاضرات التعريفية. وقال: «لو ١٠٠ خطيب راح يشرح معانى الفكرة الإسلامية والإخاء والجهاد للناس لما كان له تأثير مثل خطب الجمعة عن بيع فلسطين وواجب إنقاذها وجمع التبرعات لها».
وقفزا إلى الأمام، تاركين مرحلة التأسيس مع حسن البنا وطلاب الجامعة فى مرحلة مبكرة، لنلاحظ بعض الأمور التى استقرت وتكرست بشدة فى ذهن أعضاء الجماعة وهى سحب بساط الطلبة من تحت أقدام أى فكر وطنى أو قومى لصالح فكر يبحث عن القضايا التى لا طائل منها، وهى حماسية وتلعب على المشاعر وليست حقيقية أبدا، فلقد عملت على المطالبة بإنشاء أماكن للصلاة وهتفت فى قضية فلسطين لأنها اكتشفت أن مثل هذه الأمور تزيد من التفاف الطلاب حولها وتختصر لها الوقت اختصارا.

استغلال الطلبة في الصراعات والمؤامرات

حاولت جماعة الإخوان أن تحرج الرئيس جمال عبدالناصر بإطلاق الشائعات وبثها بين الطلبة وبين الفئات الشعبية المحبة للزعيم ناصر، فقالت إنه جعل الإنجليز يحتفظون بقاعدة عسكرية في السويس لضمان عودتهم، ووقفوا يبثون الشائعات ضده أثناء المفاوضات مع الإنجليز، فكانوا ضد الجلاء، وادعوا أنهم يفضلون الكفاح المسلح. ووسط الصراع الدائر بين الجماعة من ناحية وبين الضباط الأحرار من ناحية، جرى تجنيد واستغلال الطلبة ضد المشروع الناصري آنذاك، ولم يشغلهم أن يطلقوا المزيد من الأكاذيب والشائعات لضمان إحراج ناصر أو الوصول إلى السلطة.
شرح علي عشماوي، قائد التنظيم الخاص والمنشق عن الجماعة لاحقا، في كتابه "التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين" كيفية استغلال الجماعة لمفاوضات الجلاء من أجل إحراج ناصر، قائلا: "الواقع أن اختلاف الإخوان في هذا الأمر (يقصد الجلاء) كان نابعًا من إحساسهم بخروج عبدالناصر ومن معه على قيادتهم، وقد تم اختيار هذا الموضوع ليكون سببا للصدام لما له من ثقل وطني في حس الناس، مما يعطي للإخوان تأييدًا شعبيًا في صدامهم مع رجال الثورة".
وأضاف: "بدأت المنشورات توزع على الإخوان في الشُعب وفي أماكن تجمعهم تشرح الخلاف من وجهة نظر الإخوان، فقد كانوا يرون أن احتفاظ الإنجليز بقاعدة قناة السويس هو بيع للقضية وأن الإخوان يفضلون الكفاح المسلح".
في مذكرات عشماوي، يلاحظ القارئ الشائعات التي أطلقتها الجماعة بعد مظاهرات عابدين فبراير ١٩٥٤، منها أن الحكومة تنوي اغتيال المرشد العام، فوضعت الجماعة حراسة له.
تحدث عشماوي تفصيليا عن خطة الصدام ومؤامرة الإخوان لتنفيذ انقلاب دموي يطيح بمجلس القيادة يتمثل في: أولا، تأمين الجيش عن طريق بعض الإخوان الذين كانوا في الخدمة ولا يعلم بهم عبدالناصر، وكان على هؤلاء واجب تحييد الجيش فقط والتأكد من عدم تحرك وحدات أخرى لقمع الحركة الشعبية المخططة. ثانيا، القبض على بعض الشخصيات المهمة والتي لها ثقل عند الصدام، وإذا لم يتمكن من القبض عليهم هناك خطة بديلة لاغتيالهم. ثالثا، قيام جميع الإخوان على مستوى الجمهورية بالاستيلاء على أقسام البوليس والمباني المهمة كلٌ في حدوده مستعينا بأقل عدد من الإخوان المدربين. رابعا، تقوم المجموعات الوافدة إلى القاهرة بالانضمام إلى إخوان القاهرة في عملية الاستيلاء على المباني الحكومية ذات التأثير مثل مبنى الإذاعة، أقسام البوليس، قطع الطرق المؤدية من ثكنات الجيش إلى داخل القاهرة، قطع الطرق الداخلة إلى القاهرة من جهة الإسماعيلية. خامسًا، حصار الطلبة بعد مظاهرات مسلحة للقصر الجمهوري والاستيلاء عليه.
وفي النقطة الأخيرة تجدر الإشارة لانتفاخ الجماعة بعد المظاهرات التي وقفت أمام قصر عابدين ولم تهدأ إلا بعد استعانة الرئيس محمد نجيب بعبدالقادر عودة، أحد قيادات الجماعة، الذي لمحه في الصفوف يلوح بقميص ملوث بالدماء، هذه الحادثة أشاعت وسط الإخوان أن هذه اللحظة كانت فرصة للانقضاض على القصر وإلقاء القبض على مجلس قيادة الثورة، ومن ثم الانفراد بالسلطة، ما سيجعلهم يفكرون بجدية في استعادة هذه الفرصة مجددا.

توحش طلبة الإخوان 

وبالقفز إلى مرحلة السبعينيات نلاحظ فى كتاب «عبدالمنعم أبوالفتوح شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية فى مصر» لمؤلفه حسام تمام، فإن أبوالفتوح يحقد لكون الجامعة فى هذه الفترة كانت مليئة بالتيارات القومية والناصرية واليسارية، هى التى تسيطر على الجامعات واتحادات الطلاب فيها وكانت أفكار هذه التيارات خاصة اليسارية بمثابة الصدمة لى ولأمثالى من الشباب البسيط المتدين.
ويروج أبوالفتوح فى شهادته لهذه الصدمة، ويزعم أن هذه التيارات كانت تتعمد العداء للإسلام والسخرية منه وسبه ومثل هذه التهم التى هى من عادة جماعة الإخوان أن تلصقها بأى تيار مخالف لها مهما كان موقفه من الدين، فيقول إن "مجلات الحائط التى يعلقها اتحاد الطلاب تنتقد الإسلام وتخوض فيه بجرأة". وهذا الزعم أيضا يؤيد فكرة تجييش الشباب لما يسمونه بنصرة الإسلام وما هو إلا هجوم على أحزاب مخالفة أو عقد صفقات سياسية.
ويعترف أبو الفتوح أن اللقاء بين تيار الإسلاميين فى الجامعة وشباب التيارات الأخرى ينتهى بفوز الشباب، فيوضح: «كان أن تصادمنا مع اليساريين والشيوعيين فى حوارات كنا الذين ننال الهزيمة فيها غالبا نظرا لثقافتنا القليلة السطحية وعدم خبرتنا بالحوار والجدل النظرى فلم تكن لدينا القدرة على الرد أمام القضايا التى يثيرها هؤلاء الطلاب المثقفون المدربون جيدا على مثل هذه المناقشات».
من ضمن اعترافات أبوالفتوح، ما قاله عن اللجنة الفنية: «هدفنا من الترشح للجنة الفنية والفوز بها هو إيقاف المنكر والانحلال الذى تبثه بين الطلاب ومن ثم عطلنا عملها بمجرد أن فزنا بها، ولا أتذكر لها نشاطا يذكر لسنوات حتى بدأنا وقتها بالأناشيد الثورية والجهادية».
وهكذا فقد كرست جماعة الإخوان الإرهابية بمساعدة بقية التيارات المتطرفة دورها فى اختراق الجامعات وإفراغ الحركة الطلابية من دورها الوطنى والعلمى لصالح الجماعة التى انطلقت لتمكين مشروعها التدميرى لا فى الجامعة فحسب، بل فى الوطن ككل وفى كامل المنطقة، وهو ما استطاعت مصر أن تتخلص منه مع ثورة الثلاثين من يونيو فى العام ٢٠١٣، كى تستعيد عافيتها مجددا بعيدا عن فصيل متواطئ لا يرضى بغير الخراب والتدمير.

مقالات مشابهة

  • عقاري يروي كواليس إرساء أضخم مزاد في المملكة عليه .. فيديو
  • المفسدون فى الأرض.. كيف خلصت 30 يونيو الجامعات من اختراق الإخوان؟
  • محمد مغربي يكتب: تداعيات «DeepSeek».. انقلاب في عالم الذكاء الاصطناعي
  • مسلسل «ظلم المصطبة» يرصد سطوة التقاليد العرفية في الريف
  • «ياسمين»: «لم أفقد الأمل» وأتمنى عدم عودة الهجمات على قطاع غزة
  • طالبات مدرسة ثانوية بقنا يوفرن مصروفهن لشراء هدايا رمزية لمعلم بلغ سن المعاش
  • «بوليتيكو»: ملاحقة ترامب لأعدائه السياسيين المفترضين وتقديمهم للمحاكم العسكرية بالونة اختبار
  • مصطفى شعبان.. نجم الدراما المتجدّد
  • مسلسل حكيم باشا.. صراع على «ميراث حرام» من تجارة الآثار
  • سامح قاسم يكتب: «روضة المحبين».. الحب بين الفقه والأدب.. ابن القيم يجمع قصص وأخبار العشاق وأشعارهم وحكمهم مع الحب