تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد معهد بحوث الصحة الحيوانية، اجتماعا للمعامل الفرعية  لمعهد بحوث الصحة الحيوانية  اون لاين عبر تقنية  فيديو كونفرانس وتحت اشراف الدكتورة إيناس عبد الرحمن وكيل معهد بحوث الصحة الحيوانية للمعامل الفرعية وبحضور رئيس قسم المعامل الفرعية ومسؤول الأبحاث بالقسم.

وتم خلال الاجتماع متابعة انشطة المعامل وماتم انجازه استعداد لعيد الاضحي  ومايستجد من اعمال، وتم التنبية على عمل  ورديات في المعامل ايام العيد  وعمل ندوات ارشادية وتوعوية للمربي الصغير وسيدات المنارل في الريف المصري وكيفية التربية الصحية وحماية اسرتها من أي خطر والتنسيق مع كافة الجهات لعمل قوافل علاجية ارشادية باسم معهد بحوث الصحة الحيوانيه وعمل مشاريع بحثية تعالج المشاكل الحقلية وحث الباحثين علي عمل ابحاث تطبيقية ومشاركة اكثر من معمل معا لحل تلك المشكلات وتمت مناقشة امور كثيرة تهم الباحثين والاجابة عى كل الاستفسارات .


حيث قام معمل طنطا  بعمل ورشة عمل بعنوان الأمان الحيوى في المعامل وقد شارك 2 من أطباء مديرية الطب البيطرى بالغربية و5 من الأطباء الخريجين و 18 طبيب وباحث من داخل المعمل وكانت  محاور الدورة فى المحاضرة الأولى بعنوان الأمان الحيوى في المعامل د.رضوى عيد عن الأمان الحيوى داخل المعمل أثناء العمل وكيفية التخلص من النفايات مثل الأدوات المستخدمة وباقى العينات و كيفية التخلص الآمن من الأطباق المزروعة بكتريولوجى وكيفة التعامل مع المواد المنسكبة على الأرضيات وكيفية استخدام المطهرات وكذلك غسيل الأيدي الصحيح وتطهيرها والمحاضرة الثانية حول الاسعافات الاولية في المعامل فى حالة حدوث جرح أثناء العمل أو انسكاب مواد كيميائية أو اختناق من التفاعلات وكذلك حالات الاغماء أو الارتطام باشياء صلبة.
وعقد معمل بحوث الصحة الحيوانية بالشرقية ( د. رانيا عبده الشحات عبدالجواد  باحث اول بالمعهد بتكليف من (ا.د. شهيرة حنفي محمود رئيس المعمل ) بالاشتراك مع مديرية الطب البيطري بالشرقية ( قسم الارشاد بإدارة الحسينية البيطرية ) جولات ارشادية في اطار الدور الإرشادى والتدريبى للمعهد والتي عقدت  بقرية سماكين الغرب بمركز الحسينية تحت عنوان ( شروط اختيار الأضحية وطرق التخرين الصحية الآمنة للحوم وضرورة الذبح الأمن داخل المجازر الحكومية والتوعية بمرض السعار وتفعيل القانون ٢٩ لسنة ٢٠٢٣ و الخاص بتنظيم التعامل مع الحيوانات الخطرة ).
وخلال الجولات  تم التعريف بالشروط الواجب توافرها في الاضحية الشرعية و الصحية و اهمية الذبح بالمجازر الحكومية للحصول على لحوم اضاحي امنة و صحية وتلافي تلوث البيئة و التعريف بالطرق الصحية السليمة لحفظ المتبقي من الاضحية  وايضا عن ( تفعيل القانون ٢٩ لسنة ٢٠٢٣ لتنظيم التعامل مع الحيوانات الخطرة في إطار المبادرة الرئاسية مصر خالية من مرض السعار ٢٠٣٠ ) خلال الجولات تم التوعية بالتعامل السليم الأمن مع الكلاب سواء المملوكة للأفراد او الضالة واهمية الترخيص و تحصين الكلاب المملوكة للأفراد و التقاط الهامة للتعامل مع الكلاب المقررة بالقانون ( ٢٩ ) لسنة ٢٠٢٣ وكيفية التعامل السليم مع الكلاب الضالة بالشوارع و يتواصل الدور التدريبي والارشادي للمواطنين لمعمل بحوث الصحة الحيوانية بالشرقية للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة وصحة وسلامة المواطنين بالمحافظة.
ونظم  معمل سوهاج  الفرعى ندوة  علمية تثقيفية بالوحدة الصحية بجزيرة محروس حول كيفية اختيار الأضحية و أهمية الذبح في المجازر وشملت الندوة  الاشتراطات الصحيه لاختيار  الاضحيه  وطرق حفظ اللحوم وتخزينها  و طرق منع حالات التسمم الغذائى وقام بإلقاء الندوة د.مريم ابراهيم لوندى ود.ولاء جمال عبد اللطيف ود.مروة السيد على
وشارك معمل  بحوث الصحه الحيوانيه بالاسماعيليه بندوه عن الاضحيه عباده وصحه وبيئه مستدامه ا.د نشوه محمود رئيس المعمل مع اتحاد نقابات  المهن الطبيه ا.د جميله نصر نقيب الاطباء بالاسماعيلية و ا.د مصطفى مكاوى نقيب الاطباء الأسنان  و د عبد الرحمن احمد نقيب الاطباء البيطريين د. صفوت احمد نقيب الصيادله    والاتحاد العربى لحمايه الحياه البريه ا.د جمال جمعه الامين العام . والمجلس القومى للمراه ا. لبنى زكى  و بحضور وكيل وزاره الاوقاف .واللواء القبطان وسام حافظ .
وتم عقد ندوة ارشادية بقاعة معمل الزقازيق فى مجال صحة وسلامة الغذاء بحضور ا.د.شهيره حنفي محمود وبحضور وكيل وزارة الطب البيطري بالشرقيه و حضور أعضاء الهيئه البحثيه بالمعمل و اطباء بمديريه الطب البيطري بالشرقيه ومديرية الزراعة بالشرقية  حيث المحاضرة الاولى القاها ا.د/ محمد السيد عبد الفتاح إبراهيم رئيس بحوث بالمعهد والتي عقدت تحت عنوان (سلامة الغذاء في قطاع الكاترينج). وخلال الندوة القي ا.د/ محمد السيد عبد الفتاح إبراهيم رئيس بحوث بالمعمل محاضرة أوضح فيها أنواع المخاطر المختلفة التي تهدد سلامة الغذاء وعن مصادرها وكيفية الوقايه منها  كما أوضح أيضا عن الشروط والواجبات التي يمكن اتباعها في الممارسات الجيدة  الصحيه للعاملين في هذا القطاع وعن الدور المهم لأداء العمل بصوره جيدة للحصول على غذاء آمن وسليم  هذا بالإضافة لبعض التوصيات و النصائح التي يمكن اتباعها داخل مطبخ المنزل للحصول على غذاء سليم خالي من أي أخطار تهدد صحة وسلامة المستهلك. والمحاضرة الثانية القتها  د.امينة حمدى باحث مساعد بالمعمل  بعنوان "كيفية اختيار الاضاحى و التعامل السليم مع اللحوم و الطرق الآمنة لتخزينها "
وبالاشتراك مع مديرية الزراعة بالغربية قام معمل الفرعي بطنطا ندوة الذبح بالمجازر والاضاحى بقرية شبراطو مركز بسيون بحضور مدير المعمل ا.د/ حنان لماضة وحاور فيها كل من ا.د/ سعاد بليح رئيس بحوث والدكتور محمد عبدالهادى الباحث بالمعمل وقامت محاور الندوة حول كيفية اختيار الأضحية و الذبح الشرعى واهمية الذبح داخل المجازر الحكومية والطرق السليمة لتداول اللحوم وكيفية التخزين الصحيح لباقى الأضحية والتخلص الأمن من المخلفات وترك بيئة نظيفة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لحوم أضاحي سلامة الغذاء الطب البيطري التسمم الغذائي بحوث الصحة الحیوانیة فی المعامل

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية» تشارك في ورشة عمل بسويسرا حول أحدث ابتكارات المختبرات

شاركت هيئة الرعاية الصحية في ورشة عمل للإطلاع على أحدث الابتكارات الدولية في مجال التشخيص والمختبرات.

شارك في ورشة العمل كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصحية والعلاجية، والدكتور أحمد البرعي مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر ورئيس إقليم الصعيد، والدكتور علي جوهر مساعد المدير التنفيذي لشؤون المتابعة والاتصال.

ربط المعامل والتشخيص والاستشارات عن بُعد في مجال فحص الأنسجة

تناولت ورشة العمل آليات تحسين تجربة المريض فيما يخص المختبرات والتشخيص، ورقمنة الفحوصات النسيجية وربط المعامل والتشخيص والاستشارات عن بُعد فى مجال فحص الأنسجة، كما تم الإطلاع على أحدث الابتكارات والتقنيات الرقمية في مجال الخدمات التشخيصية من خلال زيارة مصانع شركة روش بمدينة روتكروز السويسرية، وصالة العرض show room بالشركة، والتي تعد أكبر صالة عرض لعرض أجهزة المعامل التشخيصية على مستوى العالم، وتم التعرف على كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي في دعم القرار العلاجي وتحسين تجربة المريض، والتعرف على أهم الحلول الحديثة في التعامل مع مرضى الطوارئ والتدخل السريع للحالات الحرجة.

تعاون مستقبلي في مجال التخطيط الصحي

وخلال الزيارة، تم الاتفاق المبدئي مع روش دياجنوزتيك Roche Diagnostics على التعاون المستقبلي حول التخطيط الصحي للخدمات المعملية والتشخيصية بهيئة الرعاية الصحية، باستخدام الاستشارات والحلول المبتكرة للشركة، إضافة إلى استخدام شبكة المعامل الموجودة في كافة منشآت الهيئة بالمحافظات كـ«Lab Chain»، مع عمل معامل مركزية في كل محافظة، وتجهيز معمل مرجعي لهيئة الرعاية الصحية على أعلى مستوى وبما يتماشى مع أحدث التجهيزات العالمية.

تفقد مستشفى الجامعة في مدينة جينيف بسويسرا

وعلى هامش الزيارة تفقد المشاركون مستشفى الجامعة في مدينة جينيف بسويسرا، باعتبارها أحد أكبر مستشفيات أوروبا، واطلع الوفد على المراكز التدريبية بالمستشفى والتعرف على برامج تدريب الكوادر الطبية وفق أحدث المستجدات العالمية، وتم التعرف على أحدث تقنيات التدخلات الجراحية والجراحات الروبوتية والتدخلات التي يمكن الاستعانة بالروبوت في إجرائها، كما تم الإطلاع على تجربة مستشفى الجامعة بجينيفا في إدارة المعامل، وذلك في إطار تناقل الخبرات بين الجانبين لإدارة المعامل المركزية.

مقالات مشابهة

  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • «الرعاية الصحية» تشارك في ورشة عمل بسويسرا حول أحدث ابتكارات المختبرات
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. أبرز أنشطة أمير منطقة الحدود الشمالية
  • استشاري صحة يستعرض جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي بعد ثورة 30 يونيو
  • زيارة تفقدية لوفد من الفاو لمعامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • رئيس الاعتماد والرقابة يؤكد على أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • أحمد طه: التحولات الجذرية بالقطاع الصحي جعل الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق الفعلي